السبت, 27 نوفمبر 2021

بعد إلغاء صفقة أرامكو – ريلاينس: تراجع أسهم الشركة الهندية للجلسة الرابعة ومؤشر سينكس أحمر .. وجي بي مورجان يصف الخطوة بالسالبة

انخفض مؤشر سينسكس الرئيسي للأسهم الهندية بنسبة 2.3٪، متأثرًا بهبوط اسهم شركة ريلاينس ذات الوزن الثقيل، حيث يثير اليوم الرابع من الانخفاضات في المؤشر القلق من أن ارتفاع السوق الذي لا هوادة فيه ربما يقترب من نهايته، مع خفض شركات عالمية من بينها جولدمان ساكس ومورجان ستانلي من نظرتها بشأن الأسهم الهندية في الأسابيع الأخيرة.

اقرأ المزيد

تراجع كبير:
وتراجعت الأسهم الهندية بأكبر قدر في آسيا مع استمرار عمليات البيع في Paytm ، التي طرحت اسهمها لأول مرة الأسبوع الماضي بعد أكبر طرح عام أولي في البلاد، مما أدى إلى استنفاد ثقة المستثمرين، وفقا لوكالة بلومبيرج الاخبارية.

خيبة امل:
وقلص مستثمرو ريلاينس إندستريز من حيازتهم للأسهم بعد فشل صفقة موكيش أمباني مع أرامكو بعد 27 شهرًا من المفاوضات حيث تم تعليق الصفقة التي طال انتظارها بين شركة ريلاينس إندستريز (RIL) وأرامكو السعودية وانعكست خيبة أمل المستثمرين في سعر سهم ريلاينس. وكانت قد تضاعفت أسهم ريلاينس بين الإعلان عن الصفقة والذروة الأخيرة في 14 أكتوبر.

فيما قال محللون في “جي بي مورجان” إن التطورات “سلبية” بشكل واضح، الا انهم قللوا من تاثير البيانات المالية للشركة معتبرين انه سيكون للخطوة تأثير محدود على البيانات المالية . إلى جانب ذلك، تم بالفعل تخفيض كبير في المديونية (تخفيض الديون) من قبل شركة النفط والمواد الكيميائية، وهو أمر إيجابي ، وفقًا لجي بي مورجان. وتحتفظ شركة الوساطة العالمية بتصنيف “محايد” للسهم حيث تتوقع أن يرتفع سعر السهم بنسبة 7٪ .

وحولت ريلاينس من تركيزها إلى أعمال الطاقة الجديدة الخاصة بها في جام نجر، والتي تطمح إلى جعلها من بين أكبر مرافق تصنيع الطاقة المتجددة المتكاملة في العالم.
شراكة مستقبلية:

من جانبها قالت ريلاينس في بيان ان ارامكو ستظل شريكا مفضلا للاستثمار في القطاع الخاص في الهند، الى جانب انها ستتعاون مع ارامكو وفرعها التصنيعي الكيماوي سابك للاستثمار في المملكة العربية السعودية.

وكانت شركة ريلاينس إندستريز ليمتد بقيادة الملياردير موكيش أمباني وشركة “أرامكو” قد اعلنتا عن إعادة تقييم الاستثمار المقترح من قبل أرامكو في أعمال النفط والكيماويات.
وكانت ريلاينس وأرامكو قد وقعتا مذكرة مبدىية في أغسطس 2019 ، بشان استحواذ ارامكو على حصة 20٪ في الشركة التي يقودها أمباني، مقابل 15 مليار دولار.

وتاتي مراجعة الخطط على خلفية استثمارات ريلاينس في أعمال الطاقة الجديدة في الأشهر الأخيرة من خلال استثمار 10 مليارات دولار في الطاقة البديلة على مدى ثلاث سنوات.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد