شركة تسلا تسجل أسوأ أداء أسبوعي لها منذ 20 شهراً .. بعد إعلان الرئيس التنفيذي عن بيع جزء من أسهمه

انخفضت أسهم شركة تسلا بنسبة 15.4% الأسبوع الماضي بعد أن بدأ الرئيس التنفيذي إيلون ماسك في خططه لبيع مجموعة ضخمة من أسهمه هذا الأسبوع.

اقرأ المزيد

ويمثل أسوأ أداء لتسلا لمدة أسبوع واحد في 20 شهرًا.

قبل إغلاق يوم الجمعة، كانت أسوأ أسابيع الشركة في فبراير ومارس 2020، حيث ظهر جائحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة، مما أدى إلى اضطراب الأسواق، وفقا لموقع CNBC عربية.

وأغلق السهم يوم الجمعة منخفضًا 2.8% .

من ناحية أخرى، باع ماسك – الذي لا يزال يمتلك أكثر من 167 مليون سهم في Tesla، وفقًا للإيداعات المالية الصادرة صباح الجمعة – أسهمًا بقيمة حوالي 5.7 مليار دولار هذا الأسبوع.

ماسك باه الأسهم جزئيًا للوفاء بالالتزامات الضريبية المتعلقة بممارسة خيارات الأسهم.

وقبل الإعلان عن خطة البيع الخاصة به، طلب ماسك من متابعيه على Twitter البالغ عددهم 62.5 مليونًا التصويت في استطلاع غير رسمي، وأخبرهم أن تصويتهم سيحدد مستقبل أسهمه في Tesla.

وتكشف إيداعات هذا الأسبوع أنه كان يعلم أنه من المقرر بيع بعض أسهمه هذا الأسبوع.

ولا تزال أسهم Tesla مرتفعة بنسبة 46% تقريبًا منذ بداية العام حتى الآن بعد سعر إغلاق قياسي بلغ 1229.91 دولارًا في 4 نوفمبر 2021.

وبالمقارنة، ارتفعت أسهم شركة Ford بنحو 120%، وارتفعت أسهم جنرال موتورز بنحو 51%، وارتفعت أسهم شركة Volkswagen AG بحوالي 66% منذ بداية العام.

على نجو متصل، رفع بنك أوف أميركا أهداف الأسعار لثلاثة أسهم للسيارات الكهربائية، ويقول إن أسهم تسلا يمكن أن ترتفع بنسبة 17%.

ويرى Credit Suisse أن هذه الشركة الناشئة في مجال السيارات الكهربائية سترتفع بنسبة 70% تقريبًا.

وجاء التراجع في سعر سهم Tesla في أعقاب عمليات بيع، وتزامن ذلك مع طرح عام أولي محطم للأرقام القياسية في السيارات لشركة Rivian ، الشركة الأحدث المصنعة للشاحنات الصغيرة الكهربائية بالكامل والمركبات الرياضية متعددة الأغراض.

وارتفعت أسعار أسهم Rivian بنسبة 5.6%يوم الجمعة.

لقد ارتفع بحوالي 66.6% منذ بدايته يوم الأربعاء.

وجمعت Rivian حوالي 12 مليار دولار في أول ظهور لها في السوق يوم الأربعاء، مما جعل الاكتتاب العام الأولي الأكبر في العالم هذا العام حتى الآن.

وتصنف Rivian الآن في المرتبة الثانية من حيث القيمة في صناعة السيارات في الولايات المتحدة بعد Tesla، على الرغم من أنها تتوقع أن تسجل مبيعات أقل من مليون دولار في الربع الثالث.

ذات صلة Posts

المزيد