الأربعاء, 1 ديسمبر 2021

في استطلاع لـ”الاهلي كابيتال”: 34% من مدراء الصناديق يتوقعون ارتفاع “تاسي” في الربع الرابع و66% يرون ان السوق مقيم باعلى من قيمته العادلة .. وتعافي الاقتصاد السعودي الكامل من كورونا في 2022

كشف استطلاع اجرته شركة الاهلي كابيتال أن لدى معظم مدراء الصناديق نظرة محايدة نحو سوق الأسهم السعودي في الربع الرابع من العام 2021 متماشياً ذلك مع آرائهم في الربع الثالث من العام 2021، بينما كانت نظرة 34% منهم إيجابية (مقارنة بـ36% في الربع السابق).

اقرأ المزيد

وبحسب الاستطلاع فمع وصول مؤشر السوق لأعلى مستوياته منذ العام 2006، لوحظ ارتفاع نسبة مدراء الصناديق ذوي النظرة السلبية من 12% في الربع الثالث من العام 2021 إلى 24% في الربع الرابع من العام 2021. كما استمر اعتقاد المستثمرين بأن حركة أسعار النفط ستكون المحرك الرئيسي للسوق، ويليها في ذلك المشاريع الضخمة والمبادرات الجديدة، متماشياً مع الاستطلاعات السابقة. وبالإضافة إلى ذلك، يتوقع 45% من المدراء أن تنخفض التداولات اليومية بنسبة تتراوح بين 1-20% عن متوسط التداولات اليومي للتسعة أشهر الأولى من العام 2021 والبالغة 9.7 مليار ريال/يوم بالفترة القادمة.

ووفقا للاستطلاع فبالرغم من نظرة الحياد لمدراء الصناديق، يرى الغالبية العظمى من المدراء (66%) أن السوق مقيم بأعلى من قيمته العادلة حالياً، فيما يرى 3% فقط أن السوق مقيم بأقل من القيمة العادلة. في الربع السابق من هذ العام، رأى 36% من المدراء أن السوق كان مقيماً بأعلى من القيمة العادلة بينما رأى 64% من المدراء أن تقييمات السوق كانت عادلة. وكانت نظرة مدراء الصناديق إيجابية لقطاع البنوك بينما تغيرت نظرتهم بالنسبة لقطاع البتروكيماويات إلى النظرة السلبية في الربع الرابع من هذا العام. كما كانت أعلى نسبة من الآراء المحايدة في قطاع الاتصالات (بنسبة 62%).

واوضح الاستطلاع احتفاظ 48% من مدراء الصناديق بسيولة نقدية خلال الربع بنسبة أقل من 5%، بانخفاض عن مستويات الربع السابق والبالغة 68%. مدراء الصناديق الذين يحتفظون بسيولة نقدية بنسبة (6%-10%) يمثلون 34% من المدراء بالمقارنة مع 12% في الربع الثالث من العام 2021. ويرى مدراء الصناديق أن استراتيجيات النمو ستكون هي السائدة في الفترة القادمة، بعد التحول من استراتيجية الزخم (Momentum) بالربع الثالث من 2021.

وتماشياً مع نتائج الربع الثالث من العام 2021، يتوقع 41% من مديري الصناديق تعافيًا اقتصاديًا كاملًا من جائحة كوفيد-19 في عام 2022. ويتوقع 72% من المدراء استمرار التعافي الاقتصادي بينما يعتقد 17% من المدراء أن التوسع الاقتصادي قد بلغ ذروته في الوقت الحالي. وبالنسبة لأسعار الفائدة، يتوقع 41% من المشاركين أن تتم مراجعتين لأسعار الفائدة خلال عام 2022 بينما يتوقع 38% أن لا يكون هناك أي تغيير بأسعار الفائدة.

واستطلاع شركة الأهلي المالية لمدراء صناديق الاستثمار هو عبارة عن استطلاع ربع سنوي يُرسل إلى مجموعة من مدراء الصناديق المستثمرين بالسوق السعودي المتواجدين في المملكة وحول العالم. يركز الاستطلاع على السوق السعودي ويهدف إلى جمع البيانات المتعلقة بآراء مدراء الصناديق حول الاقتصاد السعودي وسوق الأسهم ومقارنتها مع نتائج الاستطلاعات السابقة. ويأخذ الاستطلاع في الاعتبار النظرة المستقبلية لمختلف القطاعات في السوق بالإضافة إلى أهم محفّزات السوق المتوقعة ومستويات النقدية. تم إرسال هذا الاستطلاع إلى مدير صندوق واحد في كل مؤسسة مشاركة.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد