الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“الجزيرة كابيتال”: ارباح مصرف الانماء ستقفز 39% العام الجاري وستتخطى هذا المستوى في عامي 2022 – 2023 وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها ارتفاع ارباح مصرف الانماء الى 2.73 مليار ريال، بنهاية العام الجاري 2021، وبنسبة 39% عن ارباح العام 2020 التي كانت 1.97 مليار ريال، على ان يواصل النمو في العام المقبل 2022 وتصل ارباحه الى 2.86 مليار ريال، وتصل الى 3.22 مليار ريال في العام الذي يليه 2023.

واشارت “الجزيرة كابيتال” الى استمرار النمو في قروض مصرف الإنماء، بمعدل منخفض وذلك بدعم من قطاع الشركات، مضيفة ان إصدار المصرف صكوك من الشريحة الأولى بقيمة 5 مليار ريال واستلام ودائع إضافية من البنك المركزي السعودي قابله انخفاض في الودائع لأجل بنسبة 18%. ارتفاع معدل الإقراض بعد انخفاضه لسبعة أرباع متتالية.

في المقابل اوصت “الجزيرة كابيتال” بالحياد لسهم مصرف الانماء بسعر مستهدف يبلغ 23 ريال للسهم، مشيرة الى انه يت تداول السهم حاليا بمكرر ربحية بمقدار 17.9 مرة.

اقرأ المزيد

واضافت يعتمد مصرف الانماء على قروض الشركات لتحقيق النمو، حيث ساهمت بنسبة 78.7%، من اجمالي القروض في الربع الثالث 2021، وقد يؤدي التركيز الكبير على قروض الشركات الى ارتفاع القروض المتعثرة للمصرف، كما ان ارتفاع التعرض لقروض الشركات قد يؤدي الى اعادة تسعير القروض مما يؤثر سلبا على هامش صافي الفوائد.

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” ارتفاع مخصصات الائتمان بشكل طفيف عند اكتمال برنامج تاجيل الدفعات نتيجة انخفاض عدد الدفعات المؤجلة، مضيفة يخطط مصرف الانماء لانشاء وحدة مصرفية خاصة قائمة بذاتها لجذب العملاء من القطاع الخاص والتركيز على عملاء الشركات المتوسطة، ويخطط كذلك الى جذب العملاء من الشباب، مرجحة ان تنفيذ هذه الاستراتيجيات سيكون اساسي للنمو المستقبلي، نظرا للمنافسة الشديدة في قطاع البنوك.

ذات صلة

المزيد