الجمعة, 19 أبريل 2024

الخطوط السعودية تمنح ضيوفها تجربة سفر ممتعة بإطلاق شبكة الاتصال عريض النطاق من إنمارسات وجي دي سي تكنيكس

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن الناقل الوطني “الخطوط السعودية” اليوم أن 35 من طائراتها الجديدة من طرازي ايرباص A321neo وA321XLR ستعتمد شبكة “جي إكس أفييشن” للاتصال عريض النطاق من إنمارسات، الشركة الرائدة عالمياً في أنظمة الاتصالات المتنقلة عبر الأقمار الاصطناعية، وستتصل الطائرة بخدمة الاتصال المتطورة عبر منفذ التوصيل فائق الأداء من شركة جي دي سي تكنيكس الرائدة في الخدمات الهندسية والتقنية والأنظمة الإلكترونية.

ومن خلال هذه الاتفاقية الرئيسية لتقديم خدمات الاتصال أثناء الرحلات، وهي الأولى في الشرق الأوسط منذ تفشي جائحة كورونا، ستكون “الخطوط السعودية” هي أول جهة في المملكة تستخدم شبكة جي إكس أفييشن، كما ستكون وأول شركة طيران في العالم تختار منصة ون-فاي الجديدة (CXP) لتقديم خدمات الاتصال للضيوف ومنفذ التوصيل خفيف الوزن من الجيل الثاني مع شبكة جي إكس أفييشن، والذي طورته شركة جي دي سي تكنيكس. وهذا المنفذ هو الوحيد من نوعه الذي يقدم حلاً لشبكات متعددة، وتم تصميمه ليوفر مرونة أكبر للضيوف، ويلبي احتياجات أبراج الاتصال الحالية والجديدة في المستقبل.

وستتمكن “الخطوط السعودية” من خلال هذه الحلول من تقديم تجربة رقمية على مستوى عالمي لضيوفها على طائراتها من طرازي A321neo وA321XLR، حيث من المتوقع أن يبدأ تركيب شبكة جي إكس أفييشن أواخر العام 2022، لتمكين الضيوف من استخدام الإنترنت أثناء الرحلة، والاستمتاع بمشاهدة الفيديوهات، ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي، والتسوق الإلكتروني، وغير ذلك من خلال الأجهزة المحمولة الخاصة.

اقرأ المزيد

وأوضحت “الخطوط السعودية” أن منصة ون-فاي من إنمارسات، التي تم إطلاقها في سبتمبر 2021، ستساعدها على تحقيق عائداتٍ من أنظمة الاتصال على متن الطائرة، من خلال تقديم حزمة من الخدمات عبر واجهة موحدة، كما ستتيح للضيوف على سبيل المثال إمكانية طلب الوجبات والمشروبات، أو شراء المنتجات من السوق الحرة، أو قراءة الكتب الالكترونية، والصحف والمجلات، أو الحصول على آخر المستجدات بشأن الرحلات والوجهات، إلى جانب الدخول إلى حساب برنامج المسافر الدائم “الفرسان”، وكل هذا بشكل فوري أثناء الرحلة.

ويأتي اختيار “السعودية” لشبكة جي إكس أفييشن ومنصة ون-فاي في مرحلةٍ حرجةٍ يمر بها قطاع الطيران، إذ يشهد الطلب على التجارب الرقمية أثناء الرحلات ارتفاعاً مضطرداً في ظل الجائحة. وفي هذا الخصوص، توصل مؤشر إنمارسات لثقة المسافرين 2021، وهو المؤشر العالمي الأكبر والأشمل من نوعه منذ تفشي الجائحة، إلى أن الحلول الرقمية التي تمكن المسافر من التواصل وتقلل تفاعله مع المسافرين الآخرين وطاقم الطائرة هي الأقدر على تعزيز الثقة. بالإضافة إلى ذلك، أشار 41% من بين 10 آلاف شاركوا في المسح الخاص بالمؤشر، إلى أن توفر خدمة الواي فاي على متن الطائرة قد أصبح أولوية بعد الجائحة.

معلقاً على تلك الاتفاقية، قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط السعودية للنقل الجوي الكابتن إبراهيم الكشي، “بصفتها الناقل الوطني للمملكة، تسعى “الخطوط السعودية” إلى دعم خطط النمو بشكل مبتكر، وقد حصلت الشركة مؤخراً على تصنيف أكثر الشركات تقدما خلال عام 2021 من سكاي تراكس، وهي المرة الثانية التي تحصل فيها الشركة على هذا التصنيف في السنوات الأخيرة.”

وتابع الكابتن الكشي قائلاً، “إننا ندرك تماماً اهتمام ضيوفنا بتوفر خدمات الاتصال عريض النطاق على متن طائراتنا، ونوفر لهم تجربة وخدمات تساعدهم على البقاء على الاتصال والاستمتاع أثناء سفرهم معنا. وهذا الجمع ما بين شبكة جي أكس أفييشن ومنصة ون-فاي من إنمارسات من جهة ومنفذ الاتصال جي دي سي من جهة أخرى سيوفر إمكانية اتصال بمستوى عالمي لضيوفنا خلال رحلاتهم على كافة طائرات إيرباص A321neo وA321XLR.”

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لإنمارسات أفييشن السيد راجيف سوري، “أصبحت شبكة جي إكس أفييشن المعيار الذهبي في مجال الاتصال على متن الطائرة، ويسرنا أن نستقبل الخطوط السعودية كأحدث عميل لدينا. وهذه الاتفاقية تعزز مكانة الخطوط السعودية كشركة طيران رائدة ومبتكرة عالمياً، ليس لكونها أول شركة طيران في المملكة تقدم خدمة النطاق العريض من الجيل القادم على طائراتها فحسب، بل لأنها أول ناقل في العالم يختار منصة ون-فاي ومنفذ الاتصال الجديد جي دي سي تكنيكس معاً. إننا نتطلع للعمل مع الخطوط السعودية لإطلاق الخدمة على طائرات إيرباصA321neo وA321XLR أولاً لكي يستمتع الضيوف بخدمة واي فاي سريعة دون انقطاع على متن الطائرة.”

وسيتم إنتاج الجيل التالي من منفذ جي إكس أفييشن وتركيبه من قبل جي دي سي تكنيكس، إلى جانب هوائي مسطح قوي من إنتاج ثينكوم. وبعد عمليات تقييم تقنية واختبارات عديدة أثناء الرحلات، أثبت المنفذ الجديد قوة تحمله العالية وقدرته على تأمين الاتصال على متن الطائرة بأعلى مستويات الجودة والموثوقية حتى في أكثر المجالات الجوية ازدحاماً.

وقال نائب الرئيس للمبيعات بجي دي سي تكنيكس الأستاذ مصطفى القدوم إن “إلى جانب كوننا ممكناً للتحول الرقمي في تجربة شركات الطيران، سيكون توفير تجربة رقمية خالية من التلامس على متن الطائرة هو الأساس لتعزيز ثقة المسافر، في الوقت الذي يتعافى فيه قطاع الطيران في المنطقة والعالم من آثار الجائحة. وشبكة جي إكس أفييشن قادرة على الاستفادة بشكل مثالي من قدرات المنفذ فائق الأداء وسريع الاستجابة، الأمر الذي سيمكن الخطوط السعودية من توفير النمط المثالي للاتصالات عريضة النطاق على متن الطائرة، والتي تلبي تطلعات المسافرين لأجيال قادمة.”

وينتظر أن تشهد خدمات “إنمارسات” تحسيناتٍ ملحوظة من خلال تطوير شبكة أقمارها الاصطناعية جلوبال إكسبرس (GX)، وبالتالي رفع أداء منفذ جي دي سي. وتعد جي إكس 5 أكثر أقمار إنمارسات تقدماً حتى الآن وأحدث شبكة من الأقمار تدخل الخدمة التجارية، الأمر الذي سيوفر للخطوط السعودية قدرات متنوعة وتعدداً في الشبكات في أجواء الشرق الأوسط وأوروبا، والتي تشكل أكثر الممرات الجوية ازدحاماً في العالم. وستشهد خارطة طريق تقنيات إنمارسات إطلاق سبعة أقمار اصطناعية جديدة بحلول عام 2024، بدءاً بأسطول أقمار إنمارسات-6 (I-6 F1)، وهو قمر الاتصالات التجارية الأكثر تطوراً المقرر إطلاقه في الحادي والعشرين من ديسمبر 2021. ويعتمد ذلك على إطلاق قدرات جديدة عبر ELERA في النطاق L، والذي سيعمل إلى جانب أقمار Global Xpress والمدار الأرضي الجديد والشبكات الأرضية، لإطلاق منظومة أوركسترا إنمارسات.

 

ذات صلة

المزيد