الجمعة, 29 مارس 2024

المدير التنفيذي للاحصاء لـ “مال”..سنستعين بالأقمار الصناعية للتعداد السكاني 2022 ومنصة البيانات الجديدة مصادرها أكثر وذات جودة عالية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف كونراد بيسيندورفر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإحصاء خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق منصة قاعدة البيانات الإحصائية أن الهيئة سنستعين بالأقمار الصناعية بالتعداد السكاني 2022 لالتقاط الصور، بفضل دقتها العالية.

وأضاف “سنستعين أيضاً في بيانات تفصيلية من مصادر مختلفة ومتنوعة إضافة إلى المسح الميداني، وسوف يكون هناك سجل للمساكن يحدث بشكل سنوي”.

ويعرف التعداد السكاني بأنه عملية كلية لجمع وتجهيز ونشر وتحليل البيانات الديموجرافية والاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالسكان وتوزيعهم على المناطق الجغرافية المختلفة في زمن معين، وهذا يعني أن يعد كل فرد من الأفراد الموجودين على قيد الحياة داخل حدود بلد معين في لحظة وتاريخ معين وان تسجل خصائصه الاجتماعية والاقتصادية في تاريخ إسنادها الزمني المحدد لكل منها منفصلة عن خصائص غيره من أفراد الأسرة.

اقرأ المزيد

وبحسب آخر تعداد سكاني قامت به الهيئة العامة للإحصاء عام 2010، بلغ عدد سكان المملكة 27.14 مليون فرد، منهم 8.43 مليون فرد غير سعودي. أما بحسب التقديرات السكانية التي تصدر كل عام أشارت الهيئة العامة للإحصاء إلى ارتفاع عدد السكان إلى 35.01 مليون نسمة، 69.1% تحت سنة الـ 40 عاماً.

وبتوزيعهم حسب الجنس تشير التقديرات السكانية أن الذكور أعلى من الإناث حيث يشكل عدد الذكور نحو 57.8% بنحو 20.23 مليون نسمة، والإناث يشكلن 42.2% حوالي 14.78 مليون نسمة.

وعن تأخر الهيئة العامة للإحصاء في إصدار الكتاب الاحصائي السنوي للعام 2020 أعزى الرئيس التنفيذي السبب إلى، نقص بعض البيانات من الجهات الحكومية، وسوف يصدر قريباً.

وفيما يتعلق بالفرق بين منصة قاعدة البيانات الإحصائية التي أطلقتها الهيئة اليوم وبين بوابة الإحصاء التفاعلي القديمة أوضح كونراد بيسيندورفر أن الجديدة عدد مصادرها للبيانات أكثر ومختلفة، وأيضاً تتميز الجديدة بتكامل البيانات بشكل أعلى، وبجودة وقيمة أعلى.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للإحصاء أطلقت اليوم الأربعاء 12من ربيع الآخر 1443ه الموافق 17من نوفمبر 2021، تحت رعاية معالي وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء فيصل بن فاضل الإبراهيم وبحضور رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور كونراد بسيندروفر “منصة (قاعدة البيانات الإحصائية)” وهي عبارة عن قناة موحَّدة لنشر جميع البيانات الإحصائية التي تنتجها الهيئة العامة للإحصاء.

وتوفر قاعدة البيانات الإحصائية تجربة تفاعلية تستثمر تقنيات البحث بمزايا متقدمة مثل الربط بتقنية (API) واستخدام البيانات الوصفية والرسومات البيانية، وتسمح للمستخدمين من مختلف الفئات بالوصول إلى البيانات والإحصاءات المتاحة من الهيئة العامة للإحصاء، والاطلاع على معطياتها الوصفية، والحصول على الرسوم البيانية واستخراجها وحفظها بالصيغة الملائمة للمستخدم، وتهدف المنصة إلى مساعدة ودعم مستخدمي البيانات سواء كانوا من صناع القرار وراسمي السياسات في الجهات الحكومية والقطاع الخاص، أو من الباحثين وعموم المستخدمين، فضلًا عن توفير المتطلبات الإحصائية للمنظمات الإقليمية والدولية.

في ذات السياق فإن منصة (قاعدة البيانات الإحصائية) توفر تقارير وملخصات إحصائية مصممة خصيصًا من الهيئة العامة للإحصاء للجمهور العام، وباعتبارها قاعدة بيانات موحَّدة وشاملة فهي تحتوي على جداول إحصائية، وبيانات وصفية تغطي المجالات: السكانيَّة، والاجتماعية، والاقتصادية، والبيئيَّة، والمعرفيَّة، وتكنولوجيا المعلومات، وسيكون إطلاق المنصة على مراحل وصولاً إلى إتاحة (151)  موضوعًا إحصائيًّا و(618) جدولًا إحصائيًّا، و(280) مؤشرًا إحصائيًّا، ويتم تغذية المنصة بشكل دوري، حيث تجعل المستخدم مطلعاً آخر المستجدات وفق السلاسل الزمنية المتاحة، وتتم عملية التحديث بشكل آلي لضمان عدم التأخير في نشر البيانات الإحصائية في المجالات المختلفة.

وقد شهد الحفل تقديم رئيس الهيئة الدكتور كونراد بيسندروفر عرضًا مرئيًّا شرح من خلاله الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للإحصاء في رحلة التحول الشامل التي تشهدها حاليًّا لتطوير وحوْكَمَة العمل الإحصائي ليواكب متطلبات رؤية المملكة 2030 التي تقود المملكة العربية السعودية نحو مستقبل واعد تكون فيه المملكة في مقدمة وصدارة دول العالم، وتصبح  الهيئة جهازًا إحصائيًّا عالميًّا وفق أعلى المعايير والأسس العلميَّة الدوليَّة المتَّبَعة في هذا المجال.

ويأتي إطلاق منصة (قاعدة البيانات الإحصائية) في سياق الدور المحوري للهيئة العامة للإحصاء الهادف إلى تسخير كافة البيانات الإحصائية من أجل تكامل الأدوار مع الجهات الحكومية والأفراد؛  إذ تتيح لكافة شرائح المستخدمين  التعامل مع المؤشرات الإحصائية والبيانات الوصفية بطريقة واضحة وبكل يسر وسهولة ومن خلال تصنيفات إحصائية تتوافق مع المعايير الدولية وتنسجم مع متطلبات المستخدمين.

ذات صلة

المزيد