السبت, 20 أبريل 2024

اليوم .. بدء اكتتاب الأفراد في مجموعة تداول بسعر 105 ريالات للسهم .. مراحل الطرح وموعد التخصيص ورد الفائض

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تبدأ مرحلة اكتتاب الأفراد في مجموعة تداول السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 30 نوفمبر 2021 ولمدة 3 أيام حتى يوم الخميس 2 ديسمبر 2021، حيث سيتم تخصيص 10.80 مليون سهم تمثل 30% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للمكتتبين من الأفراد كحد أقصى.

وفي حال قيام المكتتبين الأفراد بالاكتتاب بكامل أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق لمدير سجل الاكتتاب تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 25.2 مليون سهم طرح – كحد أدنى – بما يمثل 70% من إجمالي أسهم الطرح.

وكان قد تم تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح عند 105 ريال سعودي للسهم الواحد “سعر الطرح النهائي“، ما يعني أن قيمة الشركة السوقية هي 12.6 مليار ريال سعودي كما في تاريخ الإدراج.

اقرأ المزيد

وبلغ حجم التغطية للفئات المشاركة 121 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة، وبناء على نسبة تغطية الفئات المشاركة في الاكتتاب فإن الأموال المجمعة بلغت 458 مليار ريال سعودي.

وتم تحديد النطاق السعري لأسهم الطرح بين 95 ريال سعودي و105  ريال سعودي للسهم الواحد “النطاق السعري“، والذي جاء متوافقا مع تقديرات صحيفة مال.

وفي 3 نوفمبر 2021، حصلت شركة مجموعة تداول على موافقة هيئة السوق المالية على طلب تسجيل أسهم الشركة وطرح عدد 36,000,000 سهم عادي “أسهم الطرح” تمثل 30٪ من رأس مال الشركة، وذلك عن طريق بيع الأسهم المملوكة من قبل المساهم الحالي الوحيد، صندوق الاستثمارات العامة “المساهم البائع“. وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي عند انتهاء فترة بناء سجل الأوامر.

تفاصيل الطرح:

  • تم تحديد النطاق السعري لأسهم الطرح بين 95 ريال سعودي و 105 ريال سعودي للسهم الواحد (“النطاق السعري“).
  • من المتوقع أن يتراوح إجمالي حجم الطرح بين  3,420,000,000ريال سعودي و 3,780,000,000 ريال سعودي.
  • تتمثل عملية الطرح العام الأولي  في طرح ستة وثلاثين مليون (36,000,000) سهم عادي (ويشار إليها مجتمعةً بـ”أسهم الطرح“) عن طريق بيع الأسهم المملوكة من قبل المساهم البائع.
  • وستمثل الأسهم المملوكة من الجمهور بعد الإدراج ما نسبته 30٪ من رأس مال الشركة.
  • فيما يتعلق بالطرح، قامت الشركة بتعيين كل من شركة الأهلي المالية (“الأهلي كابيتال”) وشركة سيتي جروب العربية السعودية (“سيتي جروب”) وشركة جي بي مورقان العربية السعودية (“جي بي مورقان”) كمستشارين ماليين والمنسقين الدوليين ومتعهدي التغطية ومديري سجل اكتتاب المؤسسات (ويشار إليهم مجتمعين بـ”مديري سجل الاكتتاب” أو “المستشارين الماليين“). كما قامت الشركة بتعيين شركة الأهلي المالية كمدير الاكتتاب فيما يتعلق بالطرح.
  • كما تم تعيين البنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي وبنك الرياض ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني كجهات مستلمة (ويشار إليها مجتمعة بـ”الجهات المستلمة“) فيما يتعلق بشريحة المستثمرين الأفراد.

يقتصر الاكتتاب في أسهم الطرح على شريحتين من المستثمرين وهما:

  • الشريحة (أ): الفئات المشاركة: وتشمل هذه الشريحة مجموعة من المؤسسات والشركات ومن ضمنها صناديق الاستثمار والشركات والمستثمرين الأجانب المؤهلين والمستثمرين الخليجيين ذوي الشخصية الاعتبارية. ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها للفئات المشاركة 36,000,000 سهم من أسهم الطرح تمثل نسبة 100% من إجمالي عدد أسهم الطرح ويكون التخصيص النهائي بعد انتهاء فترة اكتتاب الأفراد، علماً بأنه في حال قيام المكتتبين الأفراد بالاكتتاب في الأسهم المخصصة لهم في أسهم الطرح، يحق للمستشارين الماليين، بالتشاور مع الشركة، تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 25,200,00 سهم والتي تمثل نسبة 70% من إجمالي أسهم الطرح.
  • الشريحة (ب): المكتتبون الأفراد: وتشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصّر من زوج غير سعودي حيث يحق لها أن تكتتب بأسمائهم لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر، وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ممن لديهم حساب بنكي لدى أحد الجهات المستلمة ويحق لهم فتح حساب استثماري. ويعد لاغياً اكتتاب كل شخصٍ اكتتب باسم مطلقته، وإذا ثبت القيام بعملية من هذا النوع فسيطبق النظام بحق مقدم الطلب. وفي حال تم الاكتتاب مرتين سوف يعتبر الاكتتاب الثاني لاغياً ويتم أخذ الاكتتاب الأول بالاعتبار فقط. وسيتم تخصيص 10,800,000 سهم من أسهم الطرح كحد أقصى للمكتتبين الأفراد، أي بما يعادل نسبة 30% من إجمالي أسهم الطرح. وفي حال عدم اكتتاب المكتتبين الأفراد بكامل عدد أسهم الطرح المخصصة لهم، فيحق للمستشارين الماليين  تخفيض عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد لتتناسب مع عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها من قبل هؤلاء المكتتبين.

سيكون طرح الأسهم للأفراد على النحو التالي:

  • يتعين على المكتتبين الأفراد ملء نموذج اكتتاب الأفراد وتقديمه. يمكن أيضاً للمكتتبين الأفراد الذين شاركوا في عمليات الطرح العام الأولي الأخيرة في المملكة الاكتتاب عن طريق الإنترنت أو الهاتف المصرفي أو أجهزة الصراف الآلي التابعة للجهات المستلمة التي تقدّم كل هذه الخدمات أو بعضها لعملائها شريطة أن: (1) يكون لدى المكتتب الفرد حساب لدى إحدى الجهات المستلمة التي تقدم مثل هذه الخدمات. (2) لا يكون قد طرأ أي تغيير على المعلومات الخاصة بالمكتتب الفرد منذ اكتتابه في طرح جرى حديثاً.

يعد صندوق الاستثمارات العامة المساهم الكبير في الشركة، إذ يمتلك كامل أسهمها المصدرة كما في تاريخ هذا الإعلان. وسيتم بيع أسهم الطرح من قبل صندوق الاستثمارات العامة.

الجدول الزمني للطرح:

الحدث التاريخ
تسجيل الطلبات للفئات المشاركة وعملية بناء سجل الأوامر 21 نوفمبر 2021 – 26 نوفمبر 2021
فترة اكتتاب الأفراد تبدأ من يوم الثلاثاء بتاريخ 30 نوفمبر 2021 – 02 ديسمبر-  2021 (في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية)
الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح موعد أقصاه 06 ديسمبر 2021
إعادة فائض الاكتتاب (إن وجد) موعد أقصاه 08 ديسمبر 2021
التاريخ المتوقع لبدء التداول في السوق المالية من المتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة في السوق المالية بعد استيفاء جميع المتطلبات النظامية ذات الصلة. وسيتم الإعلان عن بدء التداول عبر موقع تداول السعودية (www.saudiexchange.sa).

 

ذات صلة

المزيد