الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“تداول”: سنعلن عن النطاق السعري للاكتتاب في 21 نوفمبر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية خالد الحصان، في مقابلة مع قناة “العربية”، إنه سيتم الإعلان عن النطاق السعري للاكتتاب في 21 نوفمبر.

وتعتزم شركة مجموعة تداول السعودية القابضة طرح 36 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 30% من أسهم الشركة، وسيتم بيع الأسهم المطروحة من قبل المساهم الوحيد وهو صندوق الاستثمارات العامة، فيما ستكون جميع أسهم الاكتتاب سيتم طرحها أمام المؤسسات مع إمكانية تخصيص نسبة 10%، للأفراد.

وأضاف الحصان “حققنا 477 مليون ريال كأرباح صافية لأول 9 أشهر من 2021، ومجموعة تداول تستهدف توزيع 70% من أرباحها ما لم يكن هناك مشاريع استثنائية”

اقرأ المزيد

وبحسب الحصان تعتزم “تداول” نشر نشرة الإصدار للاكتتاب خلال ساعات، اليوم الأحد 7 نوفمبر 2021، فيما سيبدأ اكتتاب المؤسسات 21 نوفمبر واكتتاب الأفراد 30 نوفمبر الجاري، على أن يبدأ الإدارج في الأسبوع الأول من ديسمبر.

وقال الحصان “ملتزمون بقواعد الطرح والإدراج والقواعد المعمول بها في السوق وفي الغالب سيتم طرح 90% للمؤسسات و10%، للمؤسسات والأفراد بإمكانهم زيادة التخصيص عبر الصناديق، وهيكل الطرح سيكون متاحا إضافة إلى جميع المستثمرين خارج الولايات المتحدة وسيكون بإمكانهم وضع طلباتهم والاكتتاب”.

وحول أرباح مجموعة تداول قال الحصان “انتهينا من عملية التحول في أبريل الماضي، والتي تمتلك 4 شركات، والشركة لا تزال في طور النمو وتحقيق الأرباح، وفي 2020 بلغت أرباحها 500 مليون ريال، وفي التسعة أشهر الأولى 900 مليون ريال مقابل 700 مليون للفترة المماثلة من العام 2020، فيما بلغت الأرباح في التسعة أشهر الأولى من 2021، نحو 477 مليون ريال، مقابل 346 مليون مقابل الفترة المقابلة من 2020، وهذا يعني تحقيق أكثر من 30%، نمو في الإيرادات ونحو 28% نموا في الأرباح”.

وبشأن عملية التقييم قال الحصان “أعلنا عزمنا على طرح حصة في الشركة وسيبدأ المحللون الماليون بطرح نتائج الأبحاث والتحليل للمستثمرين خلال هذا الأسبوع أو الأسبوع القادم وستكون هناك مؤشرات لتقييم الشركة، وبعد الانتهاء من ذلك سيكون البدء في عملية الطرح وإعلان السعر والاكتتاب للمجموعة، وكل شركة سترى للتقييم بناء على نظرتها، والمستثمرون يرون تقييم الشركات بناء على الوضع الحالي أو الوضع المستقبلي للشركة”.

وفي أبريل، قالت مجموعة تداول السعودية إنها عينت JP Morgan وCiti Group وذراع الأوراق المالية للبنك الأهلي السعودي لترتيب طرحها العام الأولي.

وفيما يتعلق بالنمو المتوقع للأرباح قال الحصان “استكمال عملية نمو الشركة وتحقيق الأرباح مهم جدا لنا وللمستثمرين، وهيكل الشركة يدفعنا لتحقيق الأرباح، ونعمل على زيادة العرض والطلب في السوق، والشركة اليوم تشهد وتيرة متسارعة في عمليات الإدراج، وعملنا وما زلنا نعمل على زيادة عدد المستثمرين في السوق، وسنستمر في طرح منتجات تمويلية واستثمارية جديدة”.

وقال “خلال 12 إلى 18 شهر القادمة سيكون هناك عدد استثنائي من الشركات يتم طرحها للاكتتاب في سوق السعودية، وعدد الشركات الموجودة لدينا حاليا تحت الدراسة مبشر جدا، ونراجع أكثر من 30 إلى 40 طلب إدراج في سوق السعودية”.

ولفت الحصان إلى أن شركة وامض الجديدة والتابعة للمجموعة أنشئت للبحث عن فرص تكميلية للشركة أو فرص استثنائية لنمو أرباح الشركة.

وأعلنت اليوم شركة مجموعة تداول السعودية القابضة (“مجموعة تداول السعودية” أو “الشركة”)، المجموعة الرائدة في مجال الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن نيتها المضي قدماً في الطرح العام الأولي (“الطرح العام الأولي” أو “الطرح”) وإدراج أسهمها العادية (“الأسهم”) في السوق الرئيسية لتداول السعودية. وقد حصلت الشركة على موافقة هيئة السوق المالية في تاريخ 3 نوفمبر 2021 على الطرح العام الأولي والتي تشمل طرح 36 مليون سهم (“أسهم الطرح”)، والتي تمثل 30٪ من رأس مال الشركة، عن طريق بيع الأسهم الحالية من قبل صندوق الاستثمارات العامة (“صندوق الاستثمارات العامة” أو “المساهم البائع”). وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي لأسهم الطرح في نهاية مدة بناء سجل الأوامر.

يعتمد التحول الذي تشهده المملكة العربية السعودية بشكل كبير على وجود نظام مالي قوي. حيث يتطلب وجود سوق مالية متقدمة تتمتع بحضور عالمي بارز ومؤسسات مالية متطورة كعوامل تمكين رئيسية لتحقيق النمو. وقد كانت الشركة عنصراً أساسياً في تحقيق هذا التحول، وممكناً رئيسياً لاستمرار تطور السوق المالية في المملكة، وتوفير بيئة استثمارية تضاهي الأسواق الأكثر تطوراً في العالم.

وعلى المستوى التنظيمي، فإن تحول الشركة مؤخراً إلى مجموعة قابضة – تضم تداول السعودية، وشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع)، وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة)، وشركة وامض – يضمن أعلى معايير الحوكمة في الشركة ويوفر منصة قوية قبل عملية الطرح العام الأولي. ويضفي إطلاق شركة وامض عمقاً وتنوعاً في أعمال الشركة وخدماتها ويعزز قدراتها في مجال الخدمات والحلول التقنية القائمة على الابتكار، كما يدعم نموذج الأعمال المتكامل والقابل للتطوير فرصاً كبيرة لتوسيع نطاق خدمات الشركة.

وبهذه المناسبة، قالت الأستاذة سارة السحيمي، رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة تداول السعودية: “يمثل إعلان اليوم علامة فارقة في مسيرة نمو الشركة، كما يمثل خطوة هامة لترسيخ مكانتنا كقوة اقتصادية سعودية ووجهة استثمارية عالمية تعتمد على توسيع نطاق خدماتها والابتكار واستحداث الخدمات والمنتجات المالية لتحقيق القيمة لجميع أصحاب المصلحة المعنيين على المدى الطويل، ودعماً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 وتماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة .”

من جانبه، قال المهندس خالد الحصان، الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة تداول السعودية: “يعكس هذا الإعلان طموحنا الكبير، وسيوفر لنا بُعداً استراتيجياً مهماً لتحقيق أهداف نمو المجموعة، وتعزيز السوق المالية السعودية ومكانتها كمركز إقليمي لجذب رأس المال ووجهة استثمارية تنافسية وجاذبة على مستوى العالم. كما سيساهم الإدراج في تعزيز ممارسات حوكمة الشركات، والاستفادة من نموذج أعمال الشركة المتكامل بما يسهم في إتاحة الفرصة للمستثمرين للوصول إلى الاقتصاد السعودي.”

لمحة عامة عن الطرح

تعلن شركة مجموعة تداول السعودية القابضة (“مجموعة تداول السعودية” أو “الشركة”)، المجموعة الرائدة في مجال الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن نيتها المضي قدماً في الطرح العام الأولي وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لتداول السعودية. وقد حصلت الشركة على موافقة هيئة السوق المالية في تاريخ 3 نوفمبر 2021 الطرح العام الأولي.

تشمل عملية الطرح العام الأولي لشركة مجموعة تداول السعودية القابضة طرح 36 مليون سهم عادي، والتي تمثل 30% من رأس مال الشركة والبالغ 120مليون سهم عن طريق بيع الأسهم المملوكة من قبل المساهم الحالي الوحيد، صندوق الاستثمارات العامة.

سيتم إدراج أسهم الشركة في السوق الرئيسية لتداول السعودية بعد إتمام جميع الإجراءات المتعلقة بالطرح والإدراج مع كل من هيئة السوق المالية وتداول السعودية.

سيتم طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام من قبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات، بما في ذلك المؤسسات المالية الأجنبية التي تتواجد خارج الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً للائحة “إس” (Regulation S)الصادرة بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي لعام 1933م وتعديلاته
جميع أسهم الطرح سيتم طرحها لاكتتاب المؤسسات، مع إمكانية تخصيص نسبة 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للمكتتبين الأفراد.

نظرة عامة عن الشركة

مجموعة تداول السعودية هي شركة قابضة تضم في محفظتها أربع شركات تابعة مملوكة بالكامل، وهي: شركة تداول السعودية، إحدى أكبر الأسواق المالية على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية، وشركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع)، وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة)، وشركة وامض، الشركة المتخصصة بتوفير الحلول التقنية القائمة على الابتكار. كما تمتلك مجموعة تداول السعودية حصة قدرها 33.12% من رأس مال شركة تداول العقارية.

تتميز مجموعة تداول السعودية بنموذج أعمال متنوع ومترابط باعتباره يغطي جميع الخدمات ذات الصلة، مما يسمح للشركة بتقديم مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات المرتبطة بالأسواق المالية.

من المتوقع أن تؤدي استقلالية أعمال كل من الشركات التابعة إلى خلق بيئة أكثر مرونة لدعم النمو والابتكار والتجاوب السريع لمتغيرات الأسواق العالمية والإقليمية من خلال خدمات الشركة.

تعد مجموعة تداول السعودية إحدى الركائز الأساسية لتحقيق أهداف برنامج تطوير القطاع المالي الذي أحد أهدافه تطوير سوق مالية متقدمة ضمن رؤية المملكة 2030.

تتمتع مجموعة تداول السعودية بمكانة استراتيجية وتنافسية قوية مدعومة بحجمها وفرص نموها وكونها عنصر أساسي في التحول الاقتصادي.
يمكّن المستوى القوي لرأس المال والتدفق النقدي للشركة الحفاظ على مركز مالي جيد وتعزيز قدرتها على توزيع أرباح مستقبلية.

من جانبه، قال المهندس خالد الحصان، الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة تداول السعودية: “يعكس هذا الإعلان طموحنا الكبير، وسيوفر لنا بُعداً استراتيجياً مهماً لتحقيق أهداف نمو المجموعة، وتعزيز السوق المالية السعودية ومكانتها كمركز إقليمي لجذب رأس المال ووجهة استثمارية تنافسية وجاذبة على مستوى العالم. كما سيساهم الإدراج في تعزيز ممارسات حوكمة الشركات، والاستفادة من نموذج أعمال الشركة المتكامل بما يسهم في إتاحة الفرصة للمستثمرين للوصول إلى الاقتصاد السعودي.”

ذات صلة

المزيد