الجمعة, 29 مارس 2024

توسع إنتاج القطاع غير النفطي في المملكة بأسرع وتيرة في 4 سنوات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أظهر مؤشر مديري المشتريات الرئيسي PMI الخاص بالسعودية التابع لمجموعة IHS Markit والمتعلق بالقطاع الخاص غير النفطي استمرار ظروف الأعمال في الاقتصاد السعودي غير المنتج للنفط في التحسن بوتيرة سريعة في شهر أكتوبر، وفقاً لأحدث بيانات مؤشر مدراء المشتريات، فقد ارتفعت الطلبات الجديدة بشكل حاد في ظل تعافي الطلب محليا بعد الوباء، وظل معدل النمو قريباً من أعلى مستوى في سبع سنوات سجل في شهر سبتمبر، مشيرا إلى أن مستويات الإنتاج زادت بأعلى معدل لها منذ شهر ديسمبر 2017.

وسجل مؤشر مدراء المشتريات المعدل موسميا التابع لمجموعة Markit IHS في السعودية 57.7 نقطة في شهر أكتوبر، مشيرا إلى تحسن حاد في أحوال اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط. وعلى الرغم من تراجعه عن 58.6 نقطة سجلها في شهر سبتمبر، إلا أن القراءة الأخيرة كانت ثاني أعلى قراءة مسجلة منذ بداية وباء كوفيد-19 وأعلى متوسط السلسلة على المدى الطويل.

كان الانخفاض بمقدار 0.9 نقطة في مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي مدفوعا إلى حد كبير بالمؤشر الفرعي للطلبات الجديدة، الذي انخفض من أعلى مستوى في سبع سنوات سجله في شهر سبتمبر، لكنه لا يزال يشير إلى ارتفاع كبير في المبيعات. وكان الارتفاع في الطلب مدفوعا على نطاق واسع بتعافي الإنفاق في الاقتصاد المحلي بعد تخفيف قيود كوفيد-19، بما في ذلك القيود على السفر. زادت أعمال التصدير الجديدة بأكبر معدل منذ شهر مايو، حيث علق أعضاء اللجنة على تحسين تدفقات التجارة العالمية.

اقرأ المزيد

بسبب ارتفاع المبيعات، أفادت الشركات غير المنتجة للنفط بوجود توسع ملحوظ في الإنتاج خالل شهر أكتوبر. حيث تسارع معدل النمو من الشهر السابق إلى أقوى مستوياته منذ نهاية عام 2017 . وقد ساعد ذلك الشركات على الاستمرار في إنجاز الأعمال الجديدة وتقليل حجم الأعمال المتراكمة، رغم أن معدل التراجع في الأعمال المعلقة انخفض إلى أدنى مستوياته منذ شهر أبريل.

ذات صلة

المزيد