الخميس, 28 مارس 2024

شركة مجموعة تداول السعودية القابضة تعلن ضخ المؤسسات 458 مليار في الطرح واكتتاب الافراد الثلاثاء

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة مجموعة تداول السعودية القابضة (“شركة مجموعة تداول” أو “الشركة“)، المجموعة الرائدة في مجال الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومستشاريها الماليين وهم شركة الأهلي المالية، وشركة جي بي مورقان العربية السعودية، وشركة سيتي جروب العربية السعودية، اليوم عن اكتمال عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات بنجاح وتحديد السعر النهائي لأسهم الطرح العام الأولي (“الطرح العام الأولي” أو “الطرح“).

 

وتم تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح عند 105 ريال سعودي للسهم الواحد (“سعر الطرح النهائي“)، ما يعني أن قيمة الشركة السوقية هي 12.6 مليار ريال سعودي كما في تاريخ الإدراج.

اقرأ المزيد

 

بلغ حجم التغطية للفئات المشاركة 121 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة، وبناء على نسبة تغطية الفئات المشاركة في الاكتتاب فإن الأموال المجمعة بلغت 458 مليار ريال سعودي.

 

ومن المقرر أن تبدأ فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد في يوم الثلاثاء الموافق 30 نوفمبر 2021، على أن تنتهي في يوم الخميس الموافق 02 ديسمبر 2021 (في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت المملكة العربية السعودية).

 

في 3 نوفمبر 2021، حصلت شركة مجموعة تداول على موافقة هيئة السوق المالية على طلب تسجيل أسهم الشركة وطرح عدد 36,000,000 سهم عادي (“أسهم الطرح“) تمثل 30٪ من رأس مال الشركة، وذلك عن طريق بيع الأسهم المملوكة من قبل المساهم الحالي الوحيد، صندوق الاستثمارات العامة (“المساهم البائع“).

 

تفاصيل الطرح:

  • تم تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح بمبلغ 105 ريال سعودي للسهم الواحد، ما يعني أن القيمة السوقية للشركة هي 12.6 مليار ريال سعودي كما في تاريخ الإدراج.
  • الحجم الإجمالي للطرح يبلغ 3.78 مليار ريال سعودي.
  • تتمثل عملية الطرح العام الأولي في طرح ستة وثلاثين مليون (36,000,000) سهم عادي عن طريق بيع الأسهم المملوكة من قبل المساهم البائع.
  • تم تخصيص 100% من إجمالي عدد أسهم الطرح بشكل مبدئي للفئات المشاركة في عملية بناء سجل الأوامر (“الفئات المشاركة“). وقد يتم تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى خمسة وعشرون مليون ومائتا ألف (25,200,000) سهم -والتي تمثل نسبة 70% من إجمالي أسهم الطرح- بحسب مستوى الطلب من قبل المكتتبين الأفراد (كما هو موضّح أدناه). ووفقاً لذلك، سيتم تحديد العدد النهائي لأسهم الطرح المخصصة للفئات المشاركة بناءً على اكتتاب المستثمرين الأفراد.
  • ستمثل الأسهم المملوكة من الجمهور بعد الإدراج ما نسبته 30٪ من رأس مال الشركة.
  • فيما يتعلق بالطرح، قامت الشركة بتعيين كل من شركة الأهلي المالية (“الأهلي كابيتال”) وشركة سيتي جروب العربية السعودية (“سيتي جروب”) وشركة جي بي مورقان العربية السعودية (“جي بي مورقان”) كمستشارين ماليين ومنسقين دوليين ومتعهدي تغطية ومديري سجل اكتتاب المؤسسات (ويشار إليهم مجتمعين بـ”مديري سجل الاكتتاب” أو “المستشارين الماليين“). كما قامت الشركة بتعيين شركة الأهلي المالية كمدير الاكتتاب فيما يتعلق بالطرح.
  • كما تم تعيين البنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي وبنك الرياض ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني كجهات مستلمة (ويشار إليها مجتمعة بـ”الجهات المستلمة“) فيما يتعلق بشريحة المكتتبين الأفراد.
  • سيتمكن المكتتبين الأفراد من الاكتتاب في أسهم الطرح ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 30 نوفمبر 2021، على أن تنتهي في يوم الخميس الموافق 02 ديسمبر 2021 في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية وذلك بالسعر النهائي لأسهم الطرح 105 ريال سعودي للسهم الواحد من خلال الجهات المستلمة.
  • المكتتبين الأفراد: تشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصّر من زوج غير سعودي حيث يحق لها أن تكتتب بأسمائهم لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر، وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ممن لديهم حساب بنكي لدى أحد الجهات المستلمة ويحق لهم فتح حساب استثماري. ويعد لاغياً اكتتاب كل شخصٍ اكتتب باسم مطلقته، وإذا ثبت القيام بعملية من هذا النوع فسيطبق النظام بحق مقدم الطلب. وفي حال تم الاكتتاب مرتين سوف يعتبر الاكتتاب الثاني لاغياً ويتم أخذ الاكتتاب الأول بالاعتبار فقط. وسيتم تخصيص 10,800,000 سهم من أسهم الطرح كحد أقصى للمكتتبين الأفراد، أي بما يعادل نسبة 30% من إجمالي أسهم الطرح. وفي حال عدم اكتتاب المكتتبين الأفراد بكامل عدد أسهم الطرح المخصصة لهم، فيحق للمستشارين الماليين تخفيض عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد لتتناسب مع عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها من قبل هؤلاء المكتتبين.

 

وتم تضمين جميع التفاصيل المتعلّقة بالطرح العام الأولي في نشرة الإصدار المعتمدة والتي تم نشرها بتاريخ 7 نوفمبر 2021م، كما هي معدلة بموجب النشرة التكميلية المؤرخة في 9 نوفمبر 2021م.

 

الجدول الزمني المتوقع للطرح:

الحدث التاريخ
فترة اكتتاب الأفراد تبدأ من يوم الثلاثاء بتاريخ 30 نوفمبر 2021 – 02 ديسمبر-  2021 (في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية)
آخر موعد لسداد قيمة الاكتتاب للجهات المشاركة بناءً على عدد الأسهم التي تم تخصيصها مبدئياً لكل منهم 02 ديسمبر 2021
الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح موعد أقصاه 06 ديسمبر 2021
إعادة فائض الاكتتاب (إن وجد) موعد أقصاه 08 ديسمبر 2021
التاريخ المتوقع لبدء التداول في “تداول السعودية” من المتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة في “تداول السعودية” بعد استيفاء جميع المتطلبات النظامية ذات الصلة. وسيتم الإعلان عن بدء التداول عبر موقع تداول السعودية (www.saudiexchange.sa).

 

ذات صلة

المزيد