الأربعاء, 17 يوليو 2024

خلال الـ 10 اشهر لاتزال المؤشرات ايجابية

للشهر الثاني .. مبيعات وانتاج الاسمنت تنخفض في اكتوبر والصادرات تسجل أول تراجع شهري هذا العام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف التقرير الشهري لبيانات سوق الاسمنت في المملكة عن انخفاض نسبته 9.3% في في إنتاج شركات الاسمنت خلال شهر أكتوبر الماضي، فيما تراجع الاستهلاك المحلي بنسبة 7.9% والصادرات بنسبة 25%.

ووفقا للتقرير الشهري حول بيانات سوق الاسمنت والصادر عن شركة اسمنت اليمامة سجلت مبيعات الاسمنت في السوق المحلية خلال شهر أكتوبر الماضي نحو 4.5 مليون طن مقابل نحو 5 مليون طن لنفس الشهر من العام الماضي، وسجلت المبيعات المحلية نحو 4.3 مليون طن في أكتوبر الماضي مقابل 4.7 مليون طن في أكتوبر 2020.

وسجلت صادرات الاسمنت والكلنكر نحو 529 ألف طن في أكتوبر الماضي مقابل 701 ألف طن في أكتوبر 2020 بانخفاض 25% لتتراجع لاول مرة منذ بداية العام بعد أن واصل الطلب الخارجي على صادرات الاسمنت السعودي ارتفاعه خلال الـ 9 اشهر الاولى من العام الجاري وسط توقعات بأن تسجل الصادرات هذا العام مستوى قياسي جديد لم يتم تسجيله من قبل.

اقرأ المزيد

وتظهر البيانات أن إنتاج ومبيعات شركات الاسمنت الـ 17 العاملة في السوق السعودية لايزال ايجابيا خلال الـ 10 اشهر الاولى من العام الجاري، حيث سجل الإنتاج ارتفاعا نسبته 2.1% عند نحو 44.2 مليون طن بنهاية أكتوبر الماضي مقابل 43.3 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي، فيما ارتفعت المبيعات المحلية خلال الـ 10 أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 3.2% لتسجل 42.6 مليون طن بنهاية أكتوبر الماضي مقابل 41.3 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي.

وعلى الرغم من النمو المتواصل للطلب الخارجي خلال الـ 9 اشهر الاولى من العام الجاري، سجلت صادرات الاسمنت خلال الـ 10 أشهر الاولى من العام الجاري مستوى 7.2 مليون طن مقابل نحو 5 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي، لتصل بذلك صادرات الاسمنت السعودي إلى مستوى قياسي جديد غير مسجل على مدار الأعوام السابقة كاملة وليس 10 أشهر.

ذات صلة

المزيد