الخميس, 20 يناير 2022

ارتداد قوي لأسواق الأسهم والنفط بعد حديث بايدن عن القدرة على التصدي لمتحور أوميكرون واحتمال تخفيف القيود على السفر

تفاعلت الأسواق إيجابا مع تطمينات الرئيس الأميركي جو بايدن، إذ لم يتحدث فجر الأربعاء عن إغلاقات، بل عن احتمال تخفيف القيود على السفر بالرغم من تحذيره من ارتفاع أعداد الإصابات.

اقرأ المزيد

وفي تعاملات اليوم الأربعاء، ارتفعت غالبية مؤشرات الأسواق الخليجية، إذ صعد مؤشر سوق الأسهم السعودية بنسبة 0.20%، وسوق دبي 0.50%، والكويت 0.49%، وقطر 0.06%.

فيما ارتفعت أسواق البحرين ومسقط بنسب متقاربة عند 0.5%، وكانت سوق أبوظبي الوحيدة خليجيا التي سجلت خسائر بنسبة 0.76%، وفقا لموقع العربية نت.

ولفت بايدن إلى القدرة على التصدي للتفشي المتسارع للمتحوّر أوميكرون من فيروس كورونا الذي بات مهيمنا في الولايات المتحدة.

وقال بايدن، فجر الأربعاء، إن الأوضاع تثير القلق حيال أوميكرون، لكنّه شدد على ضرورة “عدم الهلع”، مؤكدا أن الأوضاع حاليا مغايرة لما كانت عليه في مارس 2020.

وارتفعت أسعار النفط أكثر من 3%، عند التسوية الثلاثاء، متعافية من انخفاض حاد شهدته في الجلسة السابقة مع تحسن الإقبال على المخاطرة.

وأغلقت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت على ارتفاع حاد الثلاثاء مع صعود أسهم شركات السفر والتكنولوجيا.

كما ارتفع المؤشر نيكاي القياسي قليلا عند الإغلاق اليوم الأربعاء مدعوما بصعود أسهم شركات الرقائق والتكنولوجيا لكن حد من ارتفاعه هبوط سهم شركة نينتندو.

وأغلق نيكاي على ارتفاع 0.16 %، بعد أن تأرجح بين خسائر ومكاسب قليلة طوال الجلسة في تعاملات ضعيفة بسبب عطلة عيد الميلاد في حين ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.09%.

وقال الرئيس الأميركي : “هناك 200 مليون شخص تلقوا كامل الجرعات اللقاحية. نحن جاهزون، وأكثر إلماما. علينا فقط أن نبقي على تركيزنا”.

وأشار بايدن إلى وجود “ثلاثة اختلافات رئيسية” حالية مقارنة بمرحلة بداية الجائحة، أولها توافر اللقاحات، ولكن أيضًا وفرة معدات الحماية الشخصية لمقدمي الرعاية الذين يتعين عليهم التعامل مع تدفق الأشخاص غير الملقحين إلى المستشفيات، فضلا عن وجود المعرفة المتراكمة حول هذا الفيروس.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد