الإثنين, 17 يناير 2022

ما المقصود بمصطلح الاستدامة المالية؟

ملأ مصطلح الاستدامة المالية السمع منذ الإعلان عن نتائج الميزانية العامة للسعودية، وهو مصطلح يعني “الحفاظ على القدرة المالية على مر الزمن، عبر استخدام فائض الإيرادات لتحقيق الأهداف بدلا من وضعها في خانة الأرباح الموزعة”.

اقرأ المزيد

ويعد برنامج الاستدامة المالية أحد أبرز برامج وزارة المالية السعودية، ويركز على تمكين عملية التخطيط المالي على المدى المتوسط في السعودية، بهدف استدامة واستقرار وضع المالية العامة مع المحافظة على معدلات النمو الاقتصادي، وذلك من خلال تنويع مصادر إيرادات الدولة ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي وتحفيز القطاع الخاص.

ويركز برنامج الاستدامة المالية على وضع آليات وضوابط للتعامل مع الفوائض في الإيرادات، فيما يهدف برنامج الاستدامة المالية لتحقيق الاستدامة المالية بما يتوافق مع أولويات الإنفاق الحكومي لزيادة فاعلية الحكومة السعودية ودعم النمو الاقتصادي.

ويأتي ذلك عن طريق رفع كفاءة الإنفاق وتطبيق قواعد مالية تعنى برفع جودة التخطيط المالي وزيادة مرونة المالية العامة وزيادة الإيرادات الحكومية مع مراعاة الأثر على القطاع الخاص من خلال ربط الإيرادات غير النفطية وأدواتها بالنشاط الاقتصادي.

ويركز برنامج الاستدامة المالية على التحول في آلية حساب الإيرادات النفطية في عملية التخطيط المالي للدولة من التوقعات المستقبلية لسعر النفط إلى سعر نفط معياري، والاتجاه نحو الاستثمار المستدام والمستقل عن أسواق النفط.

ويعمل البرنامج أيضا على ربط أدوات الإيرادات غير النفطية في ميزانية الدولة بالناتج المحلي غير النفطي والتركيز على الفرص لرفع جودة الإيرادات غير النفطية لتكون مستدامة. ويتضمن برنامج الاستدامة المالية تعزيز الملاءة المالية على المدى الطويل والحد من الإنفاق المساير لتقلبات أسعار النفط.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد