السبت, 22 يناير 2022

وفقا لـ OAG البريطانية وكمؤشر على التعافي التدريجي .. الرياض وجدة بين أكثر 10 مسارات طيران إقبالا على مستوى العالم

كشفت بيانات حديثة صادرة عن شركة “OAG” البريطانية، المتخصصة في رصد حجم وانتظام حركة النقل الجوي بين مختلف المسارات بمطارات العالم، عن التعافي التدريجي لحركة النقل الجوي في اتجاه المملكة، ليأتي المسار الجوي الرياض-جدة ضمن أكثر 10 مسارات جوية إقبالا في العالم لعدد 4 فئات خلال شهر ديسمبر الجاري، وهو ما يعكس حجم العمل في المطارين الدوليين واللذان يشكلان وجهة أساسية في منطقة الشرق الأوسط.

اقرأ المزيد

واتخذت المملكة خطوات متسارعة لتنمية قطاع الطيران لمرحلة ما بعد جائحة فيروس «كورونا» انعشت الأسواق الإقليمية التي تأثرت وبشكل كبير جراء توقف الرحلات الداخلية والدولية، بعد أن تبنت السعودية جملة من الإجراءات للعودة التدريجية وفق الضوابط والاشتراطات.

وتسعى المملكة العربية السعودية وفقاً لاستراتيجية قطاع الطيران الوصول للمرتبة الخامسة عالمياً في الحركة العابرة للنقل الجوي، مع زيادة الوجهات لأكثر من 250 وجهة دولية، ورفع قدرات قطاع الشحن الجوي ليصل إلى أكثر من 4.5 مليون طن، مع رفع عدد القادمين لأداء مناسك العمرة والزيارة إلى 30 مليوناً سنوياً.

ووفقا لبيانات “OAG” البريطانية فإن الفئات الـ 4 التي جاءت السعودية من بين أكثر و افضل 10 مسارات على مستوى العالم هي أفضل المسارات الداخلية، وأكثر الطرق اقبالا في منطقة الشرق الأوسط، وأكثر الطرق اقبالا مع أفريقيا.

وتظهر البيانات أن المسار من جدة إلى الرياض جاء في المركز الـ 10 عالميا بين أكثر المسارات المحلية اقبالا في شهر ديسمبر الجاري بإجمالي عدد مقاعد 568,713 مقعد، حيث تقدم المسار بين مطاري جيجو الدولي وسيول في كوريا الجنوبية قائمة المسارات المحلية الأكثر ازدحاما في ديسمبر الجاري بإجمالي عدد مقاعد 1.42 مليون مقعد.

ومن بين أكثر المسارات الدولية ازدحاما، جاء المسارين دبي- الرياض، والقاهرة- الرياض كاول وثاني المسارات الدولية اقبالا بنقل 284,552 مقعدا في ديسمبر 2021 ما بين دبي والرياض و282,413 مقعدا ما بين القاهرة وجدة. كما يظهر المسار ما بين دبي وجدة كخامس أكبر المسارات الدولية اقبالا بنقل 214,006 مقعد خلال ديسمبر الجاري. فيما يأتي المسار ما بين نيويورك بالولايات المتحدة الامريكية ومطار هيثرو في لندن كثالث أكبر المسارات الدولية اقبالا بعدد مقاعد 222,890 مقعد.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط جاء ايضا المسارين (دبي – الرياض) و (القاهرة – جدة) في مقدمة أكبر 10 مسارات اقبالا في المنطقة، فيما جاء المسار ما بين دبي ومطار هيثرو في لندن كثالث أكبر المسارات بعدد 253,567 مقعد، وجاء المسار دبي – جدة كرابع اكبر المسارات في المنطقة بعدد 214,006 مقعد، فيما جاء المسار (القاهرة – الرياض) كتاسع أكبر المسارات اقبالا.

وعلى مستوى الرحلات من وإلى قارة افريقيا جاء المسار (القاهرة – جدة) كأكبر المسارات اقبالا في ديسمبر الجاري بعدد 282,413 مقعد، وتلاه المسار (القاهرة – دبي) بـ 146,222 مقعد، وجاء المسار (القاهرة – الرياض) كثالث أكثر المسارات اقبالا بعدد 142,908 مقعد. وحل المسار (جدة – الخرطوم) في المركز السابع بعدد مقاعد 83,436 مقعد.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد