الجمعة, 19 أبريل 2024

السعودية: بدء توطين وظائف 3 قطاعات .. الخميس

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

من المقرر أن يبدأ يوم الخميس المُقبل الموافق 30 ديسمبر 2021، توطين وظائف 3 قطاعات في السعودية، تتضمن قطاع مهن التخليص الجمركي، ومدارس قيادة المركبات، والمهن الفنية الهندسية.

ويستهدف توطين مهن التخليص الجمركي، رفع نسبة التوطين إلى 100% في المهن المستهدفة، عبر استهداف توطين 2000 وظيفة.

ونص الدليل الإجرائي على توطين مهن كاتب تخليص جمركي ومبند جمركي، ووسيط تخليص جمركي ومترجم ومدير عام، بالإضافة إلى مسؤول علاقات حكومية.

اقرأ المزيد

وبحسب الدليل الإجرائي لتوطين مهن تعليم القيادة، فإنه يشترط لاحتساب الموظف السعودي في نسبة التوطين المفروضة ألا يقل الأجر الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية الخاضع للاشتراك عن الحد الأدنى للأجور البالغ 5 آلاف ريال.

وكان صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” قد أطلق “برنامج دعم التدريب والتوطين في مدارس تعليم قيادة المركبات”، بهدف تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل لممارسة مهنة تدريب القيادة لشغل 8 آلاف وظيفة متوقعة في مدارس تعليم قيادة المركبات.

ويشمل توطين المهن الفنية الهندسية جميع المهن المصنفة كمهن فنية هندسية بحسب التصنيف المهني المعتمد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويسري القرار على جميع منشآت القطاع الخاص العاملة في السوق السعودي التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من العاملين في المهن الفنية الهندسية المستهدفة.

ويشترط للاحتساب الفني السعودي في نسبة التوطين المفروضة ألا يقل أجره الشهري المسجل في التأمينات الاجتماعية عن 5 آلاف ريال ولن يحتسب الفني السعودي الذي يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين.

وفي يوليو الماضي أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي ، إصدار ستة قرارات وزارية جديدة لتوطين عدة مهن وأنشطة تستهدف توفير أكثر من 40 ألف وظيفة، تشمل : الاستشارات القانونية ، ومكاتب المحاماة، والتخليص الجمركي، والأنشطة العقارية، وقطاع السينما، ومدارس تعليم قيادة المركبات، والمهن الفنية والهندسية، مشيراً إلى أن خطة العام الجاري تستهدف توفير أكثر من 203 آلاف وظيفة.

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصدرت منذ بداية العام الجاري عدة قرارات توطين منها ، توطين المجمعات التجارية المغلقة، والمطاعم والمقاهي، وأسواق التموين المركزية، والمهن التعليمية في التعليم العام الأهلي.

وتركز القرارات التي تم إصدارها لدعم المنشآت والباحثين عن عمل وفق آليات منظمة ومدة زمنية محددة، وتستهدف مهن نوعية في قطاعات حيوية هي: طب الأسنان، والصيدلة، والهندسية، والمحاسبة، وتتضمن الوظائف النوعية المستهدفة، والوظائف القيادية والإشرافية والوظائف المستدامة ذات النمو والتطور، والوظائف التي تتطلب مهارات تقنية بمستوى عالٍ.

وتسهم تلك القرارات في زيادة مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل السعودي وفتح المزيد من فرص العمل النوعية والمستقرة أمام المواطنين والمواطنات .

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، قد كشفت عن توطين 20 مهنة ونشاطا في عدد من القطاعات وخلق ما يزيد على 378 ألف وظيفة للباحثين عن عمل خلال العام 2021.

ذات صلة

المزيد