الثلاثاء, 23 أبريل 2024

“جدوى”: “تاسي” الأسوأ اداءا في نوفمبر بين المؤشرات العالمية وسجل ادنى اغلاق شهري منذ مارس 2020 لهذه الاسباب

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار تسجيل مؤشر الاسهم السعودية “تاسي” أكبر تراجع شهري له منذ مارس 2020، مع ظهور أنباء المتحور “أوميكرون”. حيث تراجع المؤشر بنسبة 8%، على أساس شهري بنهاية نوفمبر، نتيجة لزيادة تعمق المزاج السلبي للمستثمرين جراء التراجع الحاد في أسعار النفط.

وبحسب “جدوى” سجل “تاسي” التراجع الشهري الاكبر مقابل المؤشرات العالمية والاقليمية الرئيسية، مضيفة وبالنظر إلى القطاعات المكونة للمؤشر، فقد تراجعت جميعها لكن التأثير الاكبر جاء من نصيب قطاعي “المرافق العامة” و”السلع طويلة الاجل.

ووفقا لتقرير “جدوى” انخفضت أسعار كل من خام برنت وغرب تكساس بنسبة 2%، على أساس شهري، في نوفمبر.وفي الواقع، يخفي الانخفاض الشهري الهبوط الحاد في الاسعار الذي شهدته الايام القليلة الماضية، حيث عانى خام برنت من خسارة يومية بلغت نسبتها 11% فور ظهور أنباء المتحور “أوميكرون”، مضيفة بالنظر الى المستقبل فرغم التراجع الحاد مؤخرا، تم تعديل التقديرات لاسعار خام برنت للعا ككل الى 71 دولار للبرميل لكل من عام 2021 وعام 2022، مقارنة بالتوقعات السابقة التي كانت 67 و65 دولار للبرميل للعامين على التوالي.

اقرأ المزيد

واضافت بلغ متوسط إنتاج المملكة من الخام 9.8 مليون برميل يوميا في أكتوبر، متسقا مع مستويات الانتاج المتفق عليها بين أوبك وشركائها. بالنظر إلى المستقبل، يتوقع أن يبلغ متوسط إنتاج النفط السعودي نحو 9.1 مليون بريل يوميا لعام 2021 ككل، ثم يرتفع بنسبة 14%، عام 2022 ،ليصل إلى 10.3 مليون برميل يوميا.

ذات صلة

المزيد