الخميس, 28 مارس 2024

“جدوى”: للشهر الثاني ايجارات المساكن في السعودية تواصل ارتفاعها وقروض الرهن العقاري تنخفض

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار مواصلة ايجارات المساكن تراجعها خلال الشهر على اساس سنوي، لكنها ارتفعت على اساس شهري بما يقارب 1% مسجلة ارتفاعها للشهر الثاني على التوالي.

وبحسب “جدوى” تراجعت الرهون العقارية السكنية الجديدة للافراد بنسبة 3%، على أساس سنوي، وبنسبة 4%، على أساس شهري.

واضافت ارتفع معدل التضخم الشامل في أكتوبر بنسبة 0.8%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.2%، على أساس شهري.وضمن مؤشر أسعار المستهلك، ارتفعت الاسعار في فئة “الاغذية والمشروبات” بنسبة 1.4%، على أساس سنوي، بينما انخفضت بنسبة 0.4%، على أساس شهري.

اقرأ المزيد

ووفقا لتقرير “جدوى” شهد شهر أكتوبر تراجعا طفيفا في مؤشر مديري المشتريات غيرالنفطية، على أساس شهري، في إنتاج الشركات والطلبات الجديدة. في غضون ذلك، تراجعت مبيعات الاسمنت وإنتاجه في أكتوبر، بنسبة 7,9%، و9.3%، على أساس سنوي، على التوالي، في حين ارتفعاعلى أساس شهري.

وابانت ارتفع الانفاق الاستهلاكي في أكتوبر بنسبة 4.8%، على أساس سنوي،وبنسبة 2,2%، على أساس شهري. وبصورة أكثر تحديدا ارتفعت عمليات نقاط البيع بنسبة20%، في حين تراجعت السحوبات النقدية بنسبة 11%، على أساس سنوي.

وفيما يخص الوضع المالي للحكومة، بينت “جدوى” تراجع صافي التغيير في حسابات الحكومة لدى “ساما” بنحو 47.6 مليار ريال في أكتوبر. وجاء التراجع الشهري بالدرجة الاولى في الحساب الجاري للحكومة، الذي انخفض بقيمة 46.5 مليار ريال، في حين تراجع الاحتياطي العام للدولة بنحو 1,1 مليار ريال خلال الشهر.

واضافت تراجع احتياطي “ساما” من الموجودات الاجنبية بحوالي 14.7 مليار دولار، على أساس شهري، في أكتوبر، ليصل الاجمالي إلى ما يقارب451 مليار دولار. وحيث أنه من المرجح تحقيق المملكة فائضا في الحساب الجاري في أكتوبر عندما سجلت أسعار خام برنت أعلى مستوى لها في سبع سنوات، مضيفة ان التراجع في الاحتياطيات الاجنبية يرتبط بكل تأكيد بتدفقات نقدية خارجة في الحساب المالي.

 

ذات صلة

المزيد