الأربعاء, 24 أبريل 2024

في خطوة نحو تعزيز أصوله

صندوق الاستثمارات العامة يجمع 15.4 مليار ريال خلال أسبوعين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يتجه صندوق الاستثمارات العامة إلى جمع بما لايقل عن 15.4 مليار ريال قبل نهاية العام الجاري عبر طرحين أوليين في سوق الأسهم السعودية، من خلال طرح 30% من أسهم مجموعة تداول السعودية المملوكة له بالكامل والتي سيتم ادراج أسهمها غدا الأربعاء، اضافة الى 5% من اسهم مجموعة الاتصالات السعودية stc التي يمتلك 70% من أسهمها في اكتتاب ثانوي، ضمن خطط الصندوق لتعظيم الفائدة القصوى من استثماراته. حيث يطمح الصندوق السيادي السعودي إلى تغيير بعض مراكز استثماراته من خلال طرح جزء من الأسهم التي يمتلكها في السوق المالية.

وتبلغ الأموال التي سيحصل عليها صندوق الاستثمارات العامة من طرح 36 مليون سهم من اسهم مجموعة تداول السعودية بسعر 105 ريال للسهم، 3.78 مليار ريال، اضافة الى 11.623 مليار ريال من طرح 5% من اسهم شركة الاتصالات السعودية stc بدأ الاكتتاب على أسهمها المطروحة.

وكان ولي العهد الامير محمد بن سلمان صرح بان كل شركة مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة وتسجل ارباح فان مصيرها الى الادراج في سوق الاسهم السعودية (تداول) والذي يعتبر واحد من أكبر 10 أسواق مالية على مستوى العالم، مما يشير الى المزيد من الطروحات المنتظرة للشركات التابعة للصندوق. ويستهدف الصندوق النمو ليصبح اكبر صندوق سيادي على مستوى العالم، حيث أعلن الصندوق في يناير من العام الجاري 2021 عن تتبنى استراتيجيته خلال السنوات الـ 5 المقبلة (2021 – 2025) والتي تهدف إلى تعظيم اصوله لتصل الى 4 تريليون ريال بنهاية العام 2025.

اقرأ المزيد

ويتوقع أن يضخ الصندوق الأموال التي حصل عليها من اكتتابي (تداول و stc) في استثمارات جديدة، حيث تمكن الصندوق خلال الفترة الماضية من تحقيق أثر إيجابي على الاقتصاد المحلي وتعظيم العائدات المستدامة، فقد ضاعف الصندوق حجم أصوله إلى نحو 1.5 تريليون ريال بنهاية 2020، وساهم في تفعيل 10 قطاعات جديدة، وبحسب الاستراتيجية يخطط الصندوق لضخ 150 مليار ريال سنوياً على الأقل في الاقتصاد المحلي على نحو متزايد حتى عام 2025، والمساهمة من خلال شركاته التابعة له في الناتـج المحلي الإجمالي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال بشكل تراكمي.

واستطاع صندوق الاستثمارات العامة تحقيق إنجازات استثمارية واقتصادية ضخمة، تمكن من خلالها للوصول إلى مستهدفات استراتيجية مهمة، ووضعه في مكانة بارزة على خارطة العالم بوصفه صندوقاً سيادياً رائداً وقادراً على استثمار وإدارة رؤوس أموال كبيرة في أسواق متعددة.

وشملت استراتيجية الصندوق 5 أهداف مباشرة من بينها تعظيم أصول الصندوق وإطلاق قطاعات جديدة، وبناء شراكات اقتصادية وتوطين التقنيات والمعرفة.، فيما اشتملت محاور استراتيجية الصندوق، على التطلع لآفاق الريادة في جميع المجالات، عبر تسخير جهوده لإعادة رسم القطاعات، ودفع عجلة الإبداع، وتحقيق التحول الاقتصادي في المملكة.

وتاتي عملية الطرح لحصص من اسهم الصندوق في سوق الاسهم السعودية ضمن عمل الصندوق؛ عبر ثرواته المالية وكفاءاته البشرية المميزة، على تسخير طاقات المملكة في اغتنام الفرص الواعدة.

يشار الى أن صندوق الاستثمارات العامة تمكن عبر استراتيجيته الماضية (2018-2020) من رفع قيمة أصوله المدارة إلى حوالي 1.5 تريليون ريال، مقارنة مع 570 مليار ريال في عام 2015، كما رفع الصندوق نسبة العائد للمساهمين، إلى 8% خلال الأعوام (2018-2020)، مقارنة مع 3% للأعوام (2014-2016) فيما استحدث الصندوق 330 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة عبر استثماراته المتعددة.

وبلغت قيمة الاستثمارات المحلية داخل المملكة للصندوق 311 مليار ريال، فيما شكلت الاستثمارات العالمية 20% من محفظة الصندوق، وقام الصندوق منذ بدء برنامج التحول بتأسيس وإطلاق 10 قطاعات، إلى جانب تأسيس 30 شركة جديدة.

ذات صلة

المزيد