الجمعة, 29 مارس 2024

ضمن برامج وسياسات إعادة هيكلة سوق العمل

لتحفيز المنشآت على التوطين وتحسين بيئة العمل .. وزارة الموارد البشرية تطلق “جائزة العمل”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إطلاق جائزة تحمل اسم “جائزة العمل” لتشجيع القطاع الخاص على رفع نسب التوطين، وتعزيز الامتثال لمعايير بيئة العمل المثالية؛ بما يحقق التنافسية وتشجيع القوى العاملة على العمل في منشآت القطاع الخاص.

ووفقًا للوزارة، فإن الجائزة ترتكز على فرعين الأول هو التوطين، والثاني بيئة العمل المتميزة، حيث تهدف جائزة التوطين إلى تشجيع القطاع الخاص على رفع نسب التوطين، وتبني نماذج عمل مبتكرة جاذبة للكوادر الوطنية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال إعطاء وزن نسبي 70% لتوظيف السعوديين و30% لجودة التوطين، فيما تستهدف جائزة بيئة العمل رفع الوعي لمنشآت القطاع الخاص، وتحفيزهم للالتزام بأنظمة ومعايير بيئة العمل المتميزة؛ بما يحقق التنافسية وتشجيع القوى العاملة على العمل في منشآت القطاع الخاص.

وأوضحت الوزارة أن عدد الجوائز الفرعية التي سيتم منحها للمنشآت سيكون 18 جائزة موزعة ما بين 12 جائزة تمنح للتقدم في عمليات التوطين و 6 جوائز للتقدم في بيئة العمل المتميزة.

اقرأ المزيد

وحددت الوزارة الجوائز التي ستقدمها للفائزين في تقديم درع وشهادة شكر وتقدير لمسؤول الموارد البشرية في الشركة، مع إتاحة استخدام شعار الجائزة في كافة المطبوعات والمواقع الخاصة بالمنشآت الفائزة، ووضع شعار المنشآت الفائزة على صفحة الجائزة في منصة قوى، بالإضافة إلى الاشتراك في برنامج الصفوة لمدة سنة.

وتتوزع جوائز التوطين الـ 12 ما بين جائزة منشأة العام للتوطين وجائزة المنشآت الصغيرة والمتوسطة وجائزة المنشآت الواعدة، فيما سيتم تخصيص 9 جوائز للتوطين في عدد 9 قطاعات هي الاتصالات وتقنية المعلومات، والعقار والمقاولات، والمال والتأمين، والتعليم، والصحة، والصناعة والطاقة والتعدين، وتجارة الجملة والتجزئة، وخدمات الأعمال، والنقل والخدمات اللوجستية.

أما جوائز بيئة العمل المتميزة الـ 6 فتتوزع ما بين جائزتين إحداهما لأفضل بيئة عمل عاملة للمنشآت المتوسطة، والأخرى لجائزة أفضل بيئة عمل للمنشآت الكبيرة والعملاقة، إضافة إلى جائزتين لأفضل بيئة عمل للمرأة في المنشآت المتوسطة وأفضل بيئة عمل للمرأة في المنشآت الكبيرة والعملاقة، فيما سيتم تخصيص الجائزتين الأخيرتين لرواد السلامة والصحة المهنية في المنشآت المتوسطة والأخرى للمنشآت الكبيرة والعملاقة.

ووضعت الوزارة عدة معايير للمنافسة على جوائز التوطين وبيئة العمل المتميزة تتقدمها شروط الأهلية والمتمثلة في أن تكون المنشأة قائمة لمدة 3 سنوات على الأقل، وألا تكون المنشأة ذات ملكية حكومية خالصة، وأن يجيب 20% من الموظفين على الاستبيان، وأن تكون المنشأة في النطاق البلاتيني لجوائز التوطين، وألا تكون المنشأة في النطاق الأحمر لجوائز بيئة العمل المتميزة.

وحددت معايير خاصة بالجوائز، حيث تتمثل معايير جوائز التوطين في إعطاء وزن نسبي لتوظيف السعوديين نسبته 70% موزع على 50% نسبة المساهمة في التوطين، و25% نسبة استدامة الموظفين السعوديين في المنشأة، و 15% لنسبة السعوديين في المناصب القيادية، و 10% على التزام المنشأة في برنامج حماية الأجور، أما الـ 30% فستكون على جودة التوطين، وموزعة كالتالي: 15% قِيَم العاملين، و 15% أساليب الإدارة وممارستها، و 35% بيئة العمل الداخلية، و35% الأجور والحوافز والتدريب.

وفيما يتعلق بمعايير جوائز بيئة العمل المتميزة، حيث سيتم تقييم أفضل بيئة عمل من خلال توزيع وزن الأسئلة في الاستبيان بشكل متوازن، أما أفضل بيئة عمل للمرأة فسيتم احتساب إجابات الموظفات النساء في هذه الجائزة على أن يجيب 20% من الموظفات على الاستبيان (10 موظفات كحد أدنى يجبن على الاستبيان) ويجب أن يكون عدد النساء بالشركة لا يقل عن 20 موظفة. وأخيرًا فيما يتعلق بجائزة رواد السلامة والصحة المهنية، فسيتم إضافة معيار للتأهل للمشاركة، حيث إن المنشأة تشارك 16 ملفًا للتأكد من تطابق شروط الصحة والسلامة فيها.

ذات صلة

المزيد