الثلاثاء, 23 أبريل 2024

شملت الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وحاضرة الدمام

وزارة البلديات والاسكان تطلب من أمناء 5 مناطق تحديد 10 محاور لإلزام ملاك الاراضي الفضاء بتسويرها لمعالجة التشوه البصري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت مصادر مطلعة أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان خاطبت امناء 5 مناطق هي (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، حاضرة الدمام، وجدة) لتحديد 10 محاور رئيسية بها ذات كثافة مرورية عالية لتسوير قطع الاراضي الفضاء الواقعة في نطاق تلك المحاور في إطار تفعيل مبادرة تسوير الاراضي الفضاء ضمن مبادرة معالجة التشوه البصري.

ووفقا للخطاب الصادر من وكيل وزارة الاسكان والشؤون البلدية والقرية للتراخيص والامتثال المشرف العام على الإدارة العامة لدعم وتمكين الأمانات المهندس عبدالله بن عبدالرحمن بن سعيد والموجه إلى امناء المناطق الخمسة فإنه بالإضافة إلى قيام أمناء المناطق بتحديد 10 محاور رئيسية ذات كثافة مروروية عالية سيقومون بتحديد عدد قطع الاراضي الواقعة على تلك المحاور بشرط أن تكون تلك القطع ضمن الكتلة العمرانية للمدينة مع توضيحها على طبقة (GIS).

وحددت الوزارة اسبوع لتلقي الرد من أمناء المناطق وطلبت منهم أيضا ايضاح مدى مناسبة تسوير قطع الاراضي الواقعة على المحاور الـ 10 والعوائق إن وجدت، على ان يتم الاطلاق المتوقع مطلع يناير 2022. والأراضي المستهدفة على المحاور (10) هي الأراضي ذات الاستعمالات السكنية / التجارية أو التجارية وليس المقصود فيها الأراضي السكنية .

اقرأ المزيد

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان أطلقت العام الماضي مبادرة معالجة التشوه البصري والتي تهدف إلى إزالة عناصر التشوه البصري الأكثر شيوعاً في مدن المملكة لتحسين المشهد الحضري.

ووفقا للوزارة فإن الأثر المتوقع من تلك المبادرة هو تقليص عناصر التشوه البصري عن طريق اتخاذ عدد من الاجراءات من ضمنها تسوير الاراضي الفضاء إلى جانب إزالة مخلفات البناء، تحسين مظهر حاويات النفايات، إزالة اللوحات التجارية المخالفة، إزالة السيارات التالفة، إزالة الكتابات على الجدران، إزالة المظلات والهناجر الحديدية المخالفة، الحد من وتنظيم ظاهرة الباعة الجائلين، تقليم الأشجار وضع الحواجز العازلة على مواقع البناء.

واوضحت الوزارة أن تسوير الاراضي الفضاء سيكون مصحوبا باستغلالها كمساحات إعلانية على ان يتضمن هذا الاجراء صياغة نظام جديد يلزم اصحاب الاراضي الفضاء برصفها وتسويرها او استغلالها بأساليب مناسبة، كالاستفادة من الحواجز في الدعاية.

واشارت الوزارة إلى عزمها تنفيذها حملات تفتيشية من حين لآخر، وتنفيذ حملات للشراكة المجتمعية للمشاركة في إزالة بعض عناصر التشوه البصري، وتنفيذ مشاريع تحسين عمراني لمحاور الحركة في المدن.

وتتوقع الوزارة من تلك المبادرة مخرجين، الأول مدن سعودية خالية من عناصر التشوه البصري للحلول السريعة ( Clean up): حفرالشوارع، اللوحات المخالفة، مخلفات البناء، والسيارات التالفة، الكتابة على الجدران .. الخ، والثاني محاور حركة محسنة عمرانياً في المدن السعودية – الحلول المتوسطة الأمد (Make up).

ذات صلة

المزيد