الأحد, 29 مايو 2022

“الجزيرة كابيتال”: تباين الاداء للمنتجات الاساسية البتروكيماوية وتراجع المتوسطة والنهائية و”ارامكو” تواصل تخفيض الاسعار .. وهذه قائمة بمنتجات شركات البتروكيماويات السعودية

كشفت شركة الجزيرة كابيتال انخفاض أسعار النافثا في ديسمبر عن الشهر السابق بنسبة 1.4% إلى 710 دولار للطن، وانخفضت أسعار البروبان والبيوتان بنسب 8.6% و9.6% إلى 795 و750 دولار للطن على التوالي، مضيفة خفضت أرامكو أسعار البروبان والبيوتان لشهر يناير إلى 740 و710 دولار للطن على التوالي، وذلك بعد خفضها في شهر ديسمبر الماضي، إلى 795 دولار للطن 750 دولار للطن على التوالي، فيما كانت الاسعار في نوفمبر 870 دولار للطن و830 دولار للطن على التوالي.

اقرأ المزيد

واضافت ارتفعت أسعار الأمونيا وثنائي أمونيوم الفوسفات، بينما تراجعت أسعار خلات فاينيل الإيثلين وحمض الأسيتيك في شهر ديسمبر، وخفضت آرامكو أسعار البروبان والبوتان لشهر يناير.

ووفقا لتقرير “الجزيرة كابيتال” تباين الاداء للمنتجات الاساســية، بينما تراجعت أسعار المنتجات المتوسطة والنهائية، حيث ارتفعت أسعار الامونيا في شهر ديسمبر بنسبة 17.2%عن الشهر السابق إلى 850 دولار للطن، بدعم من ارتفاع الطلب من قطاعات الزراعة والصناعة. مضيفة تعززت أســعار الامونيا نتيجة لخفض الانتاج بســبب تقلب أسعار الغاز الطبيعي. أيضا، استفادت أســعار أمونيوم الفوسفات من تحسن الطلب الزراعي، حيث ارتفعت بنســبة 15.6%، إلــى 890 دولار للطن.

واضافت تراجعت اسعار اليوريا بنسبة 10.4%إلى 865 دولار للطن، بسبب تراجع نشاط الاسواق بعد ارتفاع الاسعار في الشهور الماضية.

وبحسب تقرير “الجزيرة كابيتال” تراجعت أسعار خلات فاينيل الايثلين بنسبة 23.1%إلى 2420 دولار للطن، مع تراجع

زخم الشــراء، كما تراجعت أســعار حمض الاسيتيك بنســبة 15.6%، إلى 865 دولار للطن بسبب ارتفاع المعروض. وتراجعت أســعار البولي كربونات بنسبة 10.8 %عن الشهر السابق إلى 2675 دولار للطن بسبب استمرار ضعف الطلب من قطاع تصنيع السيارات.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” تعافى سعر النفط مرة أخرى في ديسمبر، حيث عوض انخفاض المخزون في الولايات المتحدة والتفاؤل بشأن الطلب والانقطاعات في ليبيا من المخاوف المرتبطة بمتحور ماكرون، كما استمر الاتجاه الصاعد في بداية يناير بدعم من مخاوف المعروض، مضيفة تراجعت أسعار النفط في الأسبوع الأول من الشهر بسبب الضغوط المرتبطة بانتشار متحور أوميكرون، ثم تعافت في الأسبوع الثاني، مسجلة أول ارتفاع أسبوعي منذ سبعة أسابيع على خلفية التوقعات بانخفاض تأثير أوميكرون على الطلب على النفط. ارتفعت أسعار النفط في آخر أسبوعين من العام مع تراجع مخزون النفط الأمريكي، والتوقعات بارتفاع الطلب على الوقود في 2022 وانقطاع الإنتاج في ليبيا.

جدول يبين منتجات شركات البتروكيماويات المدرجة في سوق الاسهم السعودية

الشركة المنتج النهائي
سابك البولي ايثيلين، والبولب بروبلين، والبوليسترين، وجلايكول الايثيلين الاحادي، ومثيل ثالثي بوتيل الايثر، البنزين، اليوريا، الامونيا، متعدد كلوريد الفينيل، حمض الثريفثاليك النقي
سابك للمغذيات الزراعية اليوريا، الامونيا
ينساب البولي ايثيلين، البولي بروبلين، جلايكول الايثيلين الاحادي، مثيل ثالثي بوتيل الايثر، البنزين.
تصنيع البولي ايثيلين، البولي بروبلين، البروبيلين(ثنائي اكسيد التيتانيوم)
كيان البولي ايثيلين، البولي بروبلين، جلايكول الايثيلين الاحادي، بولي طربونات بيسقينول أ.
بترورابغ البولي ايثيلين، البولي بروبليين، اكسيد البروبيلين، المنتجات البترولية المكررة
بتروكيم البولي ايثيلين، البولي بروبلين، البوليسترين.
سبكيم البولي ايثيلين، البولي بروبليين، الميثانول، البيوتانول، حمض الخليك، فينيل اسيتات مونومر.
المجموعة السعودية الستايرين، البنزين، السيكلوهيكسين، البروبيلين.
المتقدمة البولي بروبلين
اللجين البولي بروبلين
كيمانول الفورمالديهايد، محسنات الخرسانة.
نماء ايبوكسي الراتنجات، حمض الهيدروكلوريك، هيدروكسيد الصوديوم، الصودا الحبيبية.
معادن الامونيا وثنائي فوسفات الامونيا.

ذات صلة Posts

المزيد