الثلاثاء, 18 يناير 2022

“الراجحي المالية”: شركات التجزئة في السعودية ستتاثر بقيود العرض العالمي في توصيل الرقائق وهذه توقعاتنا لارباح 3 شركات مدرجة وتوصيتنا والسعر المستهدف لاسهمها

كشفت شركة الراجحي المالية انه من المحتمل أن تؤثر قيود العرض العالمي في توصيل الرقائق على إنتاج وتوافر الأجهزة الإلكترونية؛ وهذا بدوره من المحتمل أن يؤثر على توافر المنتجات لتجار التجزئة في المملكة، مضيفة ازدادت مهلة تسليم الرقائق، وهي مكون رئيسي للأجهزة الإلكترونية، إلى 21.7 أسبوعًا في سبتمبر 2021، مقارنة بمتوسط مهلة 12.6 أسبوعًا في عام 2020.

اقرأ المزيد

اضافة الى أزمة الطاقة في الصين والتي تعد واحدة من أكبر الشركات المصنعة للرقائق، يمكن أن تشكل أيضًا تحديات على إمدادات الرقائق. ومن المتوقع أن يؤدي هذا بدوره إلى الضغط على الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية

وتوقعت “الراجحي المالية” حدوث اضطراب في توريد الأجهزة الإلكترونية في عام 2022، مما يؤدى إلى انخفاض توافر المنتجات والضغط المقابل على الإيرادات لتجار التجزئة في المملكة.

وبحسب “الراجحي المالية” ستتأثر 3 شركات أكثر من العوامل المذكورة أعلاه هي الحكير، وجرير، وإكسترا، مشيرة الى ان الحكير من المرجح أن يتأثر بائع التجزئة المتخصص أكثر بمعايير التباعد الاجتماعي الأكثر صرامة التي يمكن أن تنشأ نتيجة لانتشار أوميكرون سريع الانتشار. ومع ذلك ، من المحتمل أن يكون هذا التأثير قصير المدى توقعة أن يتضاءل في النصف الثاني. من المحتمل أيضًا أن يؤثر الضغط التضخمي خاصة من حيث ارتفاع تكلفة الأجور والنقل على الهوامش. بالإضافة إلى ذلك ، وبالنظر إلى زيادة مخصصات الدخل تجاه قروض الإسكان ، فقد يؤجل المستهلكون أو يمتنعوا عن الإنفاق على الملابس باهظة الثمن. على هذا النحو ، تم تعديل السعر المستهدف للسهم إلى 14 ريالًا من 18 ريالًا في وقت سابق ، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 9٪ عن سعر تداول السهم الحالي البالغ 16 ريالًا، متوقعة ان تسجل الشركة 447 مليون ريال خسائر بنهاية العام 2021، وتتراجع الى 229 مليون ريال في العام 2022.

وفيما يخص شركة جرير بينت “الراجحي المالية” انها قد تشهد الشركة أيضًا انخفاضًا في مبيعات الأجهزة الإلكترونية نظرًا للنقص الملحوظ في المعروض من أشباه الموصلات. يمكن أن تؤثر معايير التباعد الاجتماعي الأكثر صرامة بسبب ظهور اوميكرون ، أيضًا على الإقبال في متاجرها وبالتالي تؤثر على المبيعات. كما أن الشركة حساسة تجاه “العودة إلى المدرسة” بالنظر إلى التعرض للوازم المدرسية والكتب وأي تدابير لإعادة فتح المدارس يمكن أن تعوض عن بعض هذا التأثير السلبي. على هذا النحو، تم تخفيض السعر المستهدف إلى 198 ريالًا من 218 ريالًا سابقًا، مما أدى إلى ارتفاع بنسبة 2٪ فقط من التداول الحالي البالغ 195 ريالًا، توقعة تحقيق الشركة 1025 مليون ريال ارباح في العام 2021، وترتفع الى 1087 مليون ريال في العام الجاري 2022.

ووفقا لتقرير “الراجحي المالية” انخفض الإنفاق على الإلكترونيات الاستهلاكية حتى الآن هذا العام كما يتضح من بيانات نقاط البيع الصادرة عن البنك المركزي السعودي. في حين كانت المبيعات الإجمالية عبر نقاط البيع أعلى من عام حتى تاريخه بنسبة 34٪ على أساس سنوي ، كانت مبيعات الإلكترونيات ثابتة. يمكن أن يُعزى هذا في الغالب إلى نقص المعروض من أشباه الموصلات ، يليه ارتفاع التضخم وتغير نمط الإنفاق الاستهلاكي، بسبب زيادة المخصصات لقروض الرهن العقاري. وان هناك ضغط على إيرادات شركة اكسترا ، التي تستمد معظم أعمالها من بيع السلع الإلكترونية، لتستمر لفترة أطول مما كان متوقعًا في السابق. وفقًا لذلك ، تم تخفيض السعر المستهدف لسهم شركة اكسترا إلى 180 ريالًا من 165 ريالًا سابقًا ، ومع ذلك ، بالمقارنة مع متوسط سعر التداول البالغ 134 ريالًا، لا يزال هناك ارتفاع بنسبة 23٪، رجحة ان تحقق الشركة 393 مليون ريال ارباح بنهاية العام 2021، وتصل الى 433 مليون ريال في العام الجاري 2022.

الشركة النتائج السنوية المتوقعة(مليون ريال) السعر المستهدف للسهم(ريال) التوصية
2021 2022
الحكير -447 -229 14 الحياد
جرير 1025 1087 198 الحياد
اكسترا 393 433 165 زيادة الوزن

واضافت يمكن أن يؤدي تغيير أنماط الاستهلاك بين المستهلكين، بسبب ارتفاع المدفوعات المتعلقة بالرهن العقاري وزيادة الاستهلاك على الترفيه والتعليم وما إلى ذلك، إلى انخفاض مخصصات المنتجات الإلكترونية. وأن مبيعات نقاط البيع للترفيه والثقافة نمت بنسبة 16٪ على أساس سنوي، في حين نمت نفس النسبة للتعليم بنسبة 11٪ على أساس سنوي في نوفمبر 2021 ، بينما نمت الأجهزة الإلكترونية والكهربائية بنسبة 1٪ أقل بكثير. أيضًا، متوقعة نمو قروض الرهن العقاري بين عامي 2021 و 2023 إلى 18٪ في المتوسط ، بينما من المتوقع أن تنمو القروض الاستهلاكية الأخرى بنسبة أقل بكثير 2٪ لنفس الفترة. نتيجة لذلك ، يتوقع أن يتم تخصيص نسبة أعلى من الدخل المتاح لدفع الأقساط الشهرية المتساوية، مما يؤدي إلى انخفاض التخصيص على الأساسيات.

واشارت الى انه أعادت المملكة العربية السعودية تطبيق معايير ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي، كإجراء احترازي تجاه كوفيد. من المحتمل أن يكون لهذا تأثير سلبي على القطاع، على الرغم من أنه من المرجح أن يكون قصير الأجل بطبيعته، مما يؤثر على البيانات المالية لتجار التجزئة في النصف الأول من عام 2022.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد