السبت, 22 يناير 2022

برعاية وزير الشؤون البلدية .. الرياض تستضيف منتدى مستقبل العقار .. 22 فبراير

تستضيف الرياض منتدى مستقبل العقار، خلال الفترة من 22 إلى 24 فبراير 2022م، برعاية وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، وبمشاركة نخبة من المتحدثين والمهنيين وخبراء قطاع العقار، وقادة الأعمال، والمستثمرين، من داخل وخارج المملكة، إضافة إلى مشاركة عدة هيئات، ومنظمات محلية دولية.

اقرأ المزيد

وسيتضمن المنتدى ورش عمل من أبرز عناوينها المزادات العقارية وأثرها على القطاع، التوطين والتحديات، تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة العقارية، الرقمنة العقارية، النزعات والية التحكيم العقاري، التسويق العقاري، الصندوق السياحي واثره على القطاع وغيرها من العناوين.

وبناء على موافقة مجلس الوزراء على الإستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري يسهم هذا المنتدى في تحسين أداء المنشآت العقارية وخاصة الصغيرة والمتوسطة ورفع جودة الأدوات التي تستخدمها والخدمات التي تقدمها، وتوسيع فرص العمل لشباب وشابات الوطن في مجالات متنوعة في القطاع العقاري. كما يسهم في تمكين اقطاب صناع العقار محلياً و دولياً من اللقاء والتواصل تحت سقف واحد وتبادل التجارب والمعلومات ومناقشة التحديات والممارسات لتطوير القطاع العقاري.

وسيتناول المنتدى 10 محاور أساسية منها عن لتوجهات التنظيمية والتشريعية على القطاع العقاري، حيث سيناقش مجموعة من القوانين والتشريعات خلال المرحلة المقبلة لدى القطاع العقاري وتأثرها بالمرونة والديناميكية، والاطلاع على نتائج الدراسة المتعمقة للقطاع العقاري، والأرقام المرتبطة بمعدلات الطلب على الإيجار والتملك ومصادر هذا الطلب في الداخل والخارج.

كما سيناقش المنتدى مدن المستقبل والتنمية العمرانية، مركزا على الاهتمام بالمدن ذات البعد الحضاري المشمول بتقنيات مبتكرة تشمل مجالات عديدة تسهل الحركة والمعيشة للسكان.

المدن الذكية والاستدامة هو المحور الثالث الذي يناقش مفهوم المدن الذكية والاستدامة من خلال مناقشة بعض التجارب الدولية في استخدامات تقنيات مستدامة تخفض الانبعاثات الملوثة للهواء، وتشجيع استخدام الطاقة النظيفة، والمدينة الذكية المستدامة هي مدينة مبتكِرة تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين نوعية الحياة .

وفي المحور الرابع فسيتم التركيز على جاذبية وفعالية الاستثمار العقاري “الاستراتيجيات الحديثة للقطاع العقاري”. فيما سيتناول المحور الخامس الاهتمام برفع مستوى الجودة والسلامة في تقنية البناء.
وسيكون تطبيق معايير جودة الحياة في التطوير العقاري المحور السادس في المنتدي للمساهمة مع المهتمين في المجال العقاري من تطبيق معايير جودة الحياة.

وسيهتم المحور السابع بالتمويل في تعزيز السوق العقارية، وذلك بمناقشة قرارات وأنظمة الرهن والتمويل العقاري وعلاقتها بالقدرة الشرائية، كما سيناقش علاقة التمويل بالاستثمارات الخارجية التي ستضخ في السوق العقارية التجارية والسكنية والعقارات المتخصصة الأخرى. اما المحور الثامن سيركز على الذكاء الاصطناعي و إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة في القطاع العقاري.
وسيتناول المحور التاسع القدرات البشرية وتأهيلها في القطاع العقاري وآلية دخول المستثمرين في قطاع التدريب والتأهيل للقطاع العقاري وتعزيز التنافس في هذا المجال. أما المسؤولية الاجتماعية في السوق العقارية سيكون المحور العاشر الذي يذكر على أهم المساهمات والمبادرات التي لها أثر إيجابي في تنمية حياة الفرد والمجتمع من خلال بناء الإسكان التنموي، وتبني الحالات من خلال المنصات والمساكن التعاونية .

ويشهد المنتدى حضور عدد من أهم المتحدثين والخبراء في العقار منهم م . عبدالله البدير نائب وزير الشؤون البلدية والقروية ولإسكان، وإحسان بن عباس بافقيه محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة، و د. رميح الرميح رئيس الهيئة العامة للنقل، ود. فهد التخيفي عضو مجلس الشورى ورئيس لجنة التجارة والاستثمار، وديفيد جروفر الرئيس التنفيذي لمجموعة روشن وعدد اخر من الرؤساء.

ويعد المنتدى الذي يستضيف عددًا من الوزراء والسفراء ورؤساء المشروعات الكبرى على مدى ثلاثة أيام أكبر منصة في المملكة تقف على مستقبل التطوير العقاري، وتوجهات توطين مشروعات نوعية في مكونات القطاع العقاري، مع التركيز على التقنيات الحديثة في البناء والإسكان، وفق آليات تدعم توجهات الحكومة في رفع نسب التملك للأسر السعودية، والعمل على أن يكون القطاع العقاري مساهماً جيداً وفاعلاً في الناتج المحلي، كما يهدف المنتدى إلى الإسهام في تعزيز أداء القطاع العقاري، حيث يسعى ليصبح منصة فكرية علمية عالمية لمناقشـة واقع ومسـتقبل القطـاع، بجانب تبادل التجارب، والمعلومات، ومناقشة التحديات، والممارسات، لتطوير هذا القطاع الحيوي الهام.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد