السبت, 28 مايو 2022

بسبب كورونا .. 20 مليارديرا جديدًا في آسيا

قالت منظمة “اوكسفام” البريطانية غير الحكومية في تقرير حديث لها أن عشرين مليارديرا جديدًا في آسيا بفضل الاستجابة الدولية لـ “كوفيد -19” ، في وقت وقع فيه 140 مليون شخص في جميع أنحاء القارة في براثن الفقر مع فقدان الوظائف خلال الوباء.

اقرأ المزيد

ولفتت المنظمة الخيرية في تقريرها وفقا لصحيفة “ذي جارديان” الى أنه منذ مارس 2021، أدت أرباح الدواء والمعدات الطبية والخدمات الطبية اللازمة للاستجابة لفيروس كوفيد إلى جعل 20 شخصًا ينضمون الى أصحاب المليارات حيث دمرت عمليات الإغلاق والركود الاقتصادي سبل عيش مئات الملايين من الأشخاص.

وأشار التقرير الى أنه من بين المليارديرات الجدد في الصين وهونغ كونغ والهند واليابان، لي جيان تشيوان، الذي تصنع شركته “وينر الطبية”، معدات الحماية الشخصية للعاملين الصحيين وتركز على إنتاج مستلزمات الرعاية الصحية، وخاصة ضمادات الجروح ومنتجات الحماية من العدوى، وكذلك تتخصص في تصنيع الكمامات وبدلات الواقية، و Dai Lizhong ، التي تقوم شركته ، Sansure Biotech ، بإجراء اختبارات كوفيد -19 ومجموعات التشخيص.

وقال التقرير إن العدد الإجمالي للمليارديرات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ نما بنحو الثلث من 803 في مارس 2020 إلى 1087 بحلول نوفمبر من العام الماضي، فيما زادت ثروتهم الجماعية بمقدار ثلاثة أرباع (74%).
وقال التقرير إن أغنى 1% يمتلكون ثروة أكثر من الغالبية الفقيرة التي تمثل 90% من سكان المنطقة.

من جانبه انتقد مصطفى تالبور من منظمة اوكسفام التباين الكبير بين القلة الغنية والغالبية الفقيرة، التي تعاني تداعيات الأوضاع الصحية والفقر والبطالة.

ذات صلة Posts

المزيد