الإثنين, 17 يناير 2022

هؤلاء قدموا أكبر تبرعات خيرية خلال العام 2021 .. تعرف عليهم

تصدر الملياردير الأمريكي بيل غيتس وطليقته ميلندا فرينش قائمة الهبات لعام 2021 بتبرعهم بقيمة 15 مليار دولار لمؤسسة “بيل وميليندا غيتس”. وهي مؤسسة خيرية، أسسها بيل ومليندا غيتس في عام 2000 وتضاعف حجمها بانضمام وارن بافت اليها في العام 2006. وتتمثل الأهداف الرئيسية للمؤسسة على الصعيد العالمي في تعزيز الرعاية الصحية والحد من الفقر المدقع؛ وفي الولايات المتحدة، توسيع فرص التعليم والوصول إلى تكنولوجيا المعلومات.

اقرأ المزيد

وكان العام 2021 عاما جيدا بالنسبة للتبرعات الخيرية، وفقا لصحيفة ايكونوميك تايمز الهندية فقد شهد العام هبات بمليارات الدولارات، تعتبر الأكبر منذ أكثر من عقد من الزمان.

وتعتبر هذه الهبة هي أكبر عملية ضخ للأموال قام بها المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت وطليقته في المؤسسة منذ عام 2000 ، عندما قاموا بتحويل أسهم من مايكروسوفت بلغت قيمتها 20 مليون دولار.

وبلغت قيمة الهبات التي أعلن عنها اكبر المتبرعين ضمن قائمة العشرة الأوائل السنوية في مجلة The Chronicle of Philanthropy من خلال الأفراد أو مؤسساتهم أكثر من 18.1 مليار دولار في عام 2021.

وخصصت المساهمات في قائمة 2021 بشكل أساسي إلى مؤسسات خيرية . فيما كانت ثمانية من بين 11 هدية من أصحاب المليارات الذين تبلغ ثروتهم التراكمية 426.3 مليار دولار.

وتضم قائمة كرونيل عشرة أشخاص من بينهم:
1. بيل غيتس وميلندا فرينش: تبرعا بمبلغ 15 مليار دولار لمؤسستهم الخيرية.

2. فيليب نايت، المؤسس المشارك لشركة Nike، وزوجته، تبرع بيني بمبلغ 500 مليون دولار لجامعة أوريغون.

يعتبر فيليب نايت المؤسس المشارك والرئيس الفخري لشركة نايكي، كما عمل في السابق في منصب رئيس الشركة ومدير الشركة التنفيذي. في نوفمبر 2015، وضعته مجلة فوربس في المركز الخامس عشر شخصا الأغنى في العالم، بصافي ثروة بلغت 28.1 مليار دولار أمريكي.

3. قدم جورج سوروس، رئيس مجلس إدارة صندوق سوروس، من خلال مؤسسته الاجتماعية 500 مليون دولار لكلية بارد كمنحة.

4. باتريك رايان، مؤسس مجموعة Ryan Specialty Group ، وهي شركة خدمات تأمين، وزوجته شيرلي قدما 480 مليون دولار لجامعة Northwestern مخصصة لمجموعة متنوعة من البرامج.

5. تبرع ديني سانفورد، رئيس مجلس إدارة شركة سانفورد هيلث الوطنية المتحدة، بمبلغ 350 مليون دولار لإنشاء مستشفى للرعاية الطبية الافتراضية.

6. تبرع ديني سانفورد، رئيس مجلس إدارة شركة سانفورد هيلث الوطنية المتحدة، بمبلغ 300 مليون دولار لتدريب الخريجين في مجال الطب ولتوسيع مجمع رياضي.

7. وليام جودوين جونيور، مطور عقارات، وزوجته أليس وابنهما هانتر، تبرعا بمبلغ 250 مليون دولار لتأسيس مؤسسة Break Through Cancer ، وهي مؤسسة ستدعم أبحاث السرطان.

8. قدم جو تساي، المؤسس المشارك لمجموعة علي بابا، وكلارا وو تساي، المالك المشارك للفرق الرياضية المحترفة، من خلال مؤسسة جو وكلارا تساي، 220 مليون دولار لإنشاء مؤسسة Wu Tsai Human Performance Alliance ، وهي مؤسسة غير ربحية للأبحاث الطبية.

9. قدم جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون، 200 مليون دولار للمتحف الوطني للطيران والفضاء التابع لمؤسسة سميثسونيان من أجل مركز تعليمي وتجديد المتاحف.

10. جيرالد تشان، المؤسس المشارك لمجموعة مورنينجسايد، وهي شركة استثمارية، قدم من خلال مؤسسة مورنينجسايد 175 مليون دولار لكلية الطب بجامعة ماساتشوستس تشان.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد