السبت, 20 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: هذا تاثير رفع الفائدة على الشركات السعودية وارباح البنوك سترتفع 15% .. وهذا السعر المستهدف لـ11 شركة .. وعام 2022 سيكون عام نمو الرهن العقاري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بان تكون زيادة أسعار الفائدة إيجابية بالنسبة للمملكة العربية السعودية حيث تستفيد البنوك أكثر من عبء الفائدة على الشركات، مضيفة بما في ذلك “أرامكو” يمكن أن يكون تأثير زيادة 1.5٪ في سعر الفائدة 1.3٪ فقط من صافي الدخل للشركات غير المصرفية، و باستثناء شركة أرامكو ، يمكن أن يكون تأثير زيادة سعر الفائدة بنسبة 1.5٪ ، 4٪ من صافي دخل الشركات غير المصرفية.

وبحسب “الراجحي المالية” من المرجح أن يكون عام 2022 عام نمو الرهن العقاري، وبنوك الراجحي والجزيرة والبلاد هم الأكثر تعرضًا لقروض الرهن العقاري، متوقعة أن يبلغ نمو إقراض الشركات 5٪ على أساس سنوي في عام 2022. على الرغم من أن مصرف الإنماء والبنك السعودي الفرنسي هما الأكثر تعرضًا لإقراض الشركات ، فإن أفضل وضع هو ساب والبنك الاهلي السعودي لزيادة معدل القروض الى الودائع.

واضافت مع انتقال السعودية إلى فائض الميزانية يتوقع أن تصبح إعادة التمويل والصكوك موضوعًا مهمًا بشكل متزايد في المستقبل ، ويمكن أن تؤدي زيادة أسعار الفائدة بمعدل 75 نقطة أساس في عامي 2022 و 2023، يمكن أن تكون الزيادة السنوية في صافي الربح الناتج عن هذه الزيادة 15٪ عن المستويات الحالية.

اقرأ المزيد

ووفقا لتقرير “الراجحي المالية” من المرجح ارتفاع معدل التضخم في عام 2022 ، لكن البنوك والبتروكيماويات والرعاية الصحية وبعض شركات البناء ستكون قادرة على نقل التضخم إلى العملاء بينما قد يتأثر قطاع التجزئة. ومع ذلك ، قد تكون الشركات الكبيرة قادرة على الإدارة بسبب وفورات الحجم والموارد.

وفيما يخص قطاع البترو كيماويات بينت “الراجحي المالية” انه من المرجح أن تتحسن الهوامش وأن تظل أسعار المنتجات في حالة جيدة، مضيفة لا يزال عام 2022 في حالة جيدة بالنسبة للبتروكيماويات مع استمرار أو تحسن أسعار المنتجات، ومن المحتمل أن تنخفض تكاليف المواد الأولية بعد العوامل الموسمية والشتاء وبالتالي يمكن أن تتحسن من مستويات الربع الرابع من عام 21 ، مشيرة الى انه على المدى الطويل فان النظرة ايجابية للقطاع إلى أنه قد يكون هناك تخصيص أعلى للغاز من أرامكو وبالتالي المزيد من المشاريع ، مفضلة شركة سبكيم لتعرضها للميثانول ، و المتقدمة لخطتها التوسعية الضخمة ، و سابك للمغذيات الزراعية لتعرضها لليوريا.

وتوقعت “الراجحي المالية” استمرار نمو مبيعات الأسمنت، بالاستفادة من الرهون العقارية، مشيرة الى استمرار نمو قروض الرهن العقاري في دفع نمو قطاع البناء ؛ يمكن أن يوفر الانتعاش في تنفيذ المشاريع العملاقة ، ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي التضخم المتزايد إلى تقليل الارتباط بين نمو الرهن العقاري والاستحواذ على الأسمنت، وذلك بسبب الانخفاض في قيمة القرض مزيدًا من الاتجاه الصعودي انخفض نمو حجم الأسمنت بشكل هامشي بمقدار 0.2 ٪ على أساس سنوي في عام 2021 وتأثر بانخفاض نشاط البناء بسبب نقص المعروض واللوائح الجديدة المتعلقة بتصاريح البناء الجديدة كما تأثر قطاع الأسمنت أيضًا بمستويات المخزون المرتفعة ، متوقعة أن يتحسن أداء قطاع الأسمنت اعتبارًا من النصف الثاني من عام 2022، مع تحسن الطلب، وقد يستمر ضغط العرض. ومع ذلك ، يتوقع أن تحافظ شركات الأسمنت على حد أدنى معين من توزيعات الأرباح، بمتوسط أرباح موزعة على 5٪ من الشركات تحت التغطية، موضحة إن أفضل اختيار لديها في قطاع البناء هو شركتي بوان والخزف ، وقد ساعد أداء بوان في تحسين أسعار الصلب، والنمو القوي في الحجم ، ونموذج الأعمال B2B. وان بوان في وضع أفضل لنقل المزيد من المنتجات.زيادة الطاقة الإنتاجية ، وحصة سوقية قوية ، وتحسين سيناريو التسعير للمساعدة في أداء أسعار الصلب.

وعن قطاع الرعاية الصحية اوضحت “الراجحي المالية” ان التوسع وتحسين جودة الخدمات والتحول من القطاع العام إلى القطاع الخاص سيظل موضوع السنوات القادمة، مضيفة يتمتع قطاع الرعاية الصحية بإمكانيات عالية وإمكانية تقديم مفاجأة إيجابية ؛ يمكن للقطاع التحوط من التضخم ، وكان استخدام المستشفيات قويًا في عام 2021، مدعومًا بالقيود المفروضة على السفر إلى الخارج ، وتحسين تدفقات المرضى ، وتوسيع السعة ، والاستحواذ ، والتركيز على الخدمات المتخصصة وإدارة المستحقات المحسّنة ، ساعدت كل من إيرادات وربحية الشركات الخاضعة للتغطية متوقعة أن يظل الاستخدام قوياً للمستشفيات في عام 2022، واستمرار شركتي دلة للرعاية الصحية والمواساة في الإبلاغ عن نمو قوي في الإيرادات والربحية في عام 2022، متوقعة أن تكون عائدات دلة وربحيتها مدعومة بشكل إيجابي من خلال عمليات الاستحواذ الأخيرة ، و توسيع قدرة شركة نخيل ، و من المتوقع أن تتعزز إيرادات وربحية شركة المواساة من خلال توسعة مرافق الدمام والمدينة المنورة وتحسين المرافق القائمة.

في المقابل قالت “الراجحي المالية” انه بسبب النقص في توافر الرقائق ، يتوقع استمرار انقطاع إمدادات الأجهزة الإلكترونية في عام 2022 ، مما يؤدي إلى انخفاض توافر المنتجات والضغط المقابل على إيرادات تجار التجزئة في المملكة، وتغيير أنماط الاستهلاك بين المستهلكين ، بسبب إلى ارتفاع المدفوعات المتعلقة بالرهن العقاري وزيادة الاستهلاك على الترفيه والتعليم وما إلى ذلك ، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مخصصات المنتجات الإلكترونية، ونتيجة للزيادة الإجمالية في التضخم ، على الصعيدين العالمي وفي المملكة العربية السعودية ، يتوقع سلة استهلاك المستهلك للتغيير لصالح الأساسيات ، وفي هذا المقطع ، فان النظرة ايجابية لاكسترا ؛ على الرغم من التوقع بتعرض أداء قطاع التجزئة للضغط ، إلا أن الشركة ستدعم بشكل إيجابي النمو في قطاع التمويل الاستهلاكي.

وعن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بينت “الراجحي المالية” انه ستظل التكنولوجيا الرقمية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأعمال السحابية موضوعاً رئيسياً في المملكة العربية السعودية ، كما يُرى على مستوى العالم، و ستكون شركة الاتصالات الرائدة هي الفائز بأي شيء تقني في المملكة ، والتي لديها طموحات هائلة للتداول بخصم بعد بيع صندوق الاستثمارات العام لحصة في الاسهم، حيث ان العلامة التجارية القوية ، والقدرة على جذب المواهب ، والشراكات القوية مع كل من اللاعبين المحليين والأجانب ، وحصة سوقية قوية فان شركة الاتصالات السعودية سوق مجزأ للمساعدة في أداء حلول شركة الاتصالات السعودية ، الفرص المتزايدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وتراكم الطلبات القوي ، والدخول إلى مركز البيانات عمليات لمساعدة أداء أنظمة المؤام.

الشركة اخر سعر(ريال) السعر المستهدف(ريال) الارتفاع(الانخفاض)%
سبكيم 44 48 8.7
سابك للمغذيات الزراعية 174 180 3.7
المتقدمة 71 90 26.8
الخرف 58 75 29.1
بوان 37 48 28.9
اكسترا 142 165 16.5
دلة 81 75 -7.4
المواساة 182 190 4.5
اس تي سي 111 140 25.7
ام آي اس 157 182 15.9
سلوشنز 195 200 2.7

 

ذات صلة

المزيد