الجمعة, 29 مارس 2024

تراجع أرباح “المراعي” إلى 287 مليون خلال الربع الرابع بنسبة 15%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة المراعي إلى 287 مليون ريال خلال الربع الرابع, مقابل 336 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام 2020م بنسبة 15%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2021-12-31 ( 12 شهراً ).

وبلغ اجمالي الربح 1.19 مليار ريال خلال الربع الرابع, مقابل 1.23 مليسار ريال خلال الربع المماثل من العام قبل السابق بتراجع 3%.

اقرأ المزيد

أما اجمالي المبيعات فبلغت 4.25 مليار ريال خلال الربع الرابع, مقابل 3.81 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام قبل السابق بارتفاع 11%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 1.56مليار ريال، مقابل 1.98 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بتدني 21%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.59 ريال، مقابل 2.02 ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.
يعود سبب الانخفاض في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة للربع الرابع من2021م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة 14.7% بشكل رئيسي إلى:
– الإيرادات: أرتفعت بنسبة 11.5% مقابل السنة الماضية وذلك بسبب تحسن أوضاع السوق مقارنة بالسنة الماضية المتأثرة بـ (كوفيد-19) والقيود المتعلقة بها. المفتاح الأساسي للنمو كان قطاع المخابز والذي ارتفع بنسبة 21.5% متبوع بارتفاع في قطاع الألبان ومشتقاته حيث شهدت ارتفاع في المنتجات الطازجة و المنتجات طويلة الأجل بنسبة 12% مقابل السنة الماضية، النمو الإيجابي كان مشهوداً خلال كل القنوات والدول ماعدا مملكة البحرين (والتي لم تشكل اختلافاً كبيراً بسبب الطرح لضريبة القيمة المضافة في بداية السنة)، وكان التقدم ملحوظاً في سلطنة عمان والتي عادت إلى النمو الإيجابي بعد الانخفاض خلال السنتين الماضية بسبب المنافسة الشديدة في القطاع.

– إجمالي الربح: انخفض 3.2% بسبب ارتفاع تكلفة السلع الأساسية الزراعية والألبان، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الشحن العالمية ومواد التغليف التي ساهمت في انخفاض صافي الربح.

– مصاريف البيع والتوزيع: ارتفعت بمبلغ 29.6 مليون ريال وبمعدل 4.9% متماشيةً مع النمو في الكمية والإيرادات.

– المصاريف العمومية والإدارية: ارتفعت بمبلغ 9.9 مليون ريال وبمعدل 7.6% متماشيةً مع النمو التجاري العام.

– المصروفات الأخرى: ارتفعت بمبلغ 7.9 مليون ريال، وذلك بسبب تأثير السنة الماضية، حيث صافي المصروفات للسنة الماضية تضمن ربح لمرة واحدة بسبب بيع حقوق أسهم.

– عكس / (خسائر) الانخفاض في قيمة الموجودات المالية: أسفرت عن خسارة بمبلغ 11.0 مليون ريال بسبب مخاطر الائتمان المعدلة مستقبلاً، متأثرة بشكل رئيسي بارتداد قناة خدمات التمويل.

– تكلفة التمويل: انخفضت تكاليف التمويل بمقدار 53.6 مليون ريال سعودي بسبب انخفاض معدلات التمويل وانخفاض متوسط صافي الدين.

وقد أتت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى انخفاض صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة 14.7% للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: إنخفضت أرباح القطاع بمعدل 6.2%، بغض النظر عن ارتفاع إيرادات القطاع المشهود في كل الأسواق، كان الانخفاض يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع تكلفة السلع والأعلاف مدفوعة بارتفاع تكلفة الذرة والصويا وتكلفة شحنها.

• قطاع المخبوزات: ارتفعت أرباح القطاع بمعدل 6.8% ويرجع ذلك في المقام الأول إلى نمو الإيرادات بنسبة 21.5% بسبب الاستئناف الجزئي للمدارس.

• قطاع الدواجن: انخفض صافي ربح القطاع بـ 23.6%، بغض النظر عن الارتفاع في الايرادات، يعود الانخفاض في القطاع إلى سببين، أولاً، مزيج مبيعات القنوات غير ملائم مدفوعاً بزيادة في خدمات التموين، وثانياً بسبب ارتفاع تكلفة الأعلاف وخصوصاً الذرة والصويا.

• الأنشطة الأخرى: سجلت خسائر بقيمة 44.1 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة بخسارة بقيمة 21.1 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق، بسبب بيع حقوق أسهم.

ويعزى سبب الانخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة خلال الربع الرابع من العام الحالي (286.5مليون ريال) مقارنة بالربع السابق (409.1مليون ريال) وبمعدل 30.0% والذي جاء نتيجة لطبيعة الطلب الموسمي.

كما يرجع سبب الانخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2021م (اثني عشر شهراً) مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 21.2% بشكل رئيسي إلى:
– الإيرادات: واجهت المراعي تحدي في سنة 2021م بسبب تأثير السنة الماضية المتأثرة بـ(كوفيد-19) والتغير في معدل ضريبة القيمة المضافة للمشتريات من السنة الماضية، وكنتيجة لذلك ظلت الإيردات في نفس المستوى للإيرادات للسنة الماضية لدول الخليج، ولكن، شهدت الأردن ومصر ومبيعات السلع بدون علامة تجارية ارتفاعاً قوياً، ويعود ذلك بسبب رئيسي إلى مبيعات البرسيم مدفوعة بإزالة المخزون، ساعدت في تسجيل ارتفاع ايجابي بنسبة 3.2% مقارنة بالسنة الماضية.

– إجمالي الربح: انخفض 8.6% بمعدل أقل بسبب اثنين من التعديلات الهيكلية المتعلقة بتخفيض الدعم، التعديل الأول يتعلق بانخفاض الدعم مدفوعة بعدم وجود إعانات لسنة 2021م على منتجات الذرة والصويا، دون الإستفادة من تداخل الإعانات في قطاع الدواجن في 2020م، التعديل الثاني يتعلق بالتغير في كميات البرسيم المستهلكة بنسبة استيراد 100%.

– مصاريف البيع والتوزيع: ارتفعت بـ 28.4 مليون ريال وبمعدل 1.1% اقل من نمو الإيرادات بسبب التحكم القوي في التكاليف.

– المصاريف العمومية والإدارية: ارتفعت بـ8.4 مليون ريال وبمعدل 2.0% متماشيةً مع النمو التجاري العام.

– المصروفات الأخرى: ارتفعت بمبلغ 7.1 مليون ريال، حيث تضمنت ربح مسجل لمرة واحدة متعلق ببيع حقوق اسهم .

– عكس / (خسائر) الانخفاض في قيمة الموجودات المالية: أسفرت عن خسارة بمبلغ 11.8 مليون ريال بسبب مخاطر الائتمان المعدلة مستقبلاً، متأثرة بشكل رئيسي بارتداد قناة خدمات التمويل.

– تكلفة التمويل: انخفضت تكلفة التمويل بـ 149.8مليون ريال بسبب انخفاض معدلات التمويل وانخفاض متوسط صافي الدين مدفوعة بتوليد قوي للتدفقات النقدية الحرة خلال السنة الماضية.

وقد أتت النتائج الفترة المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى انخفاض صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة 21.2% للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: انخفض عائدات القطاع بنسبة 17.5% لوجود ثلاث أسباب لذلك، أولاً بسبب مزيج القنوات السلبي مدفوعة بانخفاض إيرادات القطاع مقارنة بالسنة الماضية بسبب تأثير السنة الماضية وذلك لارتفاع إيرادات المنتجات الغذائية خلال كوفيد-19 لسنة 2020م، ثانياً بسبب انخفاض الدعم مقارنة بالسنة الماضية وانعدام الدعم على الأعلاف غير الخضراء، أخيراً التأثير كان بسبب ارتفاع أسعار الاعلاف مدفوعة بالتغير في تكلفة استيراد البرسيم إلى 100% وارتفاع تكلفة السلع مدفوعاً بالتضخم العام للسلع الأساسية الزراعية وسلع الألبان، وعلى وجه الخصوص منتجات الذرة والصويا.

• قطاع المخبوزات: انخفضت أرباح القطاع بمعدل 3.6% ويرجع ذلك إلى الاستثمار في المبيعات والتسويق، تحديدا ً في النصف الثاني للسنة، مدفوعة بافتتاح المدارس.

• قطاع الدواجن: انخفض ربح القطاع بـ 37.3% حيث أن حجم المخزون بقي ثابتاً، ولكن تأثرت الربحية بسبب مزيج مبيعات القنوات غير ملائم مدفوعاً بارتفاع إيرادات منتجات التجزئة خلال كوفيد-19 لسنة 2020م، علاوة على انخفاض الدعم على قطاع الدواجن خلال السنة الحالية وارتفاع تكلفة الأعلاف مدفوعاً بالتضخم في السلع الأساسية الزراعية نتجت إلى ربح أقل مقارنة بالسنة الماضية.

• الأنشطة الأخرى: قد سجل القطاع خسائر بـ (84.4) مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة بخسائر تقدر بـ (58.2) في الفترة المماثلة من العام السابق، بسبب ربح لمرة واحدة يتعلق ببيع حقوق أسهم خلال السنة الماضية.

وقالت الشركة إنه تم تعديل وإعادة وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الموحدة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة في إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الموحدة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. ولمعرفة المزيد عن ذلك، يمكن الرجوع للإيضاح 2.1 في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2021م.

ملاحظات اضافية:
– التوزيع الجغرافي للإيرادات: وكان نمو الإيرادات خلال الربع الرابع من العام الحالي 2021 مقابل الربع المماثل من العام السابق في المملكة العربية السعودية و دول الخليج والدول الأخرى بنسبة 10.2 % و 8.5% و 21.0% على التوالي. أما النتائج خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2021م مقابل الفترة المماثلة من العام السابق في المملكة العربية السعودية و دول الخليج فقد سجلت انخفاض بنسبة 0.6% و 2.4% على التوالي، بينما سجلت ارتفاعاً في الدول الأخرى بنسبة 33.8%.

– الربح قبل مصاريف التمويل والاستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA): خلال الربع الرابع من العام الحالي، بلغ الربح قبل مصاريف التمويل والاستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA) 785.7 مليون ريال مقابل 837.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 6.2%. كما بلغ الربح قبل مصاريف التمويل والاستهلاك والضرائب (EBITDA) خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2021 م (اثني عشر شهراً) 3,492.5 مليون ريال مقابل 4,013.4 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 13.0%.

– هوامش الربح: نسبة إجمالي الربح والربح التشغيلي وصافي دخل الفترة العائد لمساهمي الشركة، تمثل 28.0% و 9.2 % و 6.7 % على التوالي من إيرادات الربع الرابع لعام 2021 مقارنة بـ 32.3% و 13.1% و 8.8% على التوالي من إيرادات الربع المماثل من العام السابق. بينما بلغت 31.9% و 12.7% و 9.9% على التوالي من إيرادات الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2021 م (اثني عشرشهراً) مقارنة ب 36.0% و 16.4% و 12.9% على التوالي من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق.

تعليق عام :

لقد أثبتت سنة 2021م أنها كانت تشكل تحدي كبير على الشركة، شهدت السنة انسيابية متعلقة في حركة السفر، ولكن التطور المستمر للوباء سبب خلل في سلسلة التوريد العالمية و أسواق المستهلك.

المراعي أنهت السنة بنمو ايجابي في الايرادات بنسبة 3.2% لكن كان هذا النمو يعود إلى ارتفاع قوي في مبيعات مصر والأردن والسلع بدون علامة تجارية، بينما واجهت دول مجلس التعاون الخليجي انخفاض في ايرادات المبيعات بسبب التغير السلوكي للمستهلكين خلال كوفيد-19 الذي أدى إلى ارتفاع مشتريات المواد الغذائية في سنة 2020م.

تأثر صافي الربح للشركة للسنة بشكل ملحوظ بسبب الإصلاحات الهيكلية والصعود العالمي في تكلفة السلع بسبب كوفيد-19، أيضاً من ضمن هذه الإصلاحات الهيكلية هو انخفاض الدعم والانتقال الى استيراد سلع البرسيم بنسبة 100% تحولت إلى صافي ربح أقل مقارنة بالسنة الماضية، رغم ضغوطات هذه التكاليف إلا أنه تم موازنتها بالتحكم القوي بالتكاليف وانخفاض في معدلات التمويل، وكنتيجة لذلك شهد صافي الربح انخفاض قدره 21.2% مقارنة بالسنة الماضية.

نتوقع من الاثني عشر شهراً المقبلة أن تكون مشابهةً للتحدي الذي واجهناه خلال هذه السنة في تكلفة السلع، ولكن نحن نؤمن أنه سيتم تعويضها بشكل جزئي بانتعاش ومرونة أكثر في سوق المستهلك، وخلال هذا الاطار، نحن نعمل على الاستمرار في نيل إعجاب مستهلكينا بمنتجاتنا الابتكارية عالية الجودة والتركيز على الكفاءة العملية وكفاءة التكلفة، من أجل ذلك نحن نتطلع في 2022م إلى سنة إيجابية وناجحة ان شاء الله.

نود أن نلفت انتباه المساهمين، إلى أن القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2120م، ستكون متاحة على تطبيق علاقات المستثمرين لشركة المراعي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ومن خلال موقع الشركة الإلكتروني على الرابط التالي، بعد إرسالها إلى الجهات المختصة.

https://www.almarai.com/corporate/investors/annual-report-financial-statement/

اللقاء الهاتفي مع المحللين و المستثمرين سيكون بتاريخ 23 يناير 2022م الساعة 4:00 مساءً بتوقيت الرياض.

سيكون العرض المصاحب للقاء الهاتفي متاح على الموقع الإلكتروني لشركة المراعي ضمن قسم المستثمرين وتحت قسم عروض المساهمين على الرابط التالي:

https://www.almarai.com/en/corporate/investors/earning-presentations/

الملفات الملحقة أضغط أدناه

لتحميل الملفات المرفق

L0lDU0lKQ2dwUkNTQ2lDbEVLSUtVUUEhIS9vTG9RQUFJUXhCQUlFb3lqQ1VSemdoU0ZMZ2xLMHJYRkFBISEvNEpDaWpzWXBNaFRqVUU1bEVtdDJVdHROUXpXN0tXMW1vNUEhL1o3X05ITENIMDgySzBUTkYwQVFWT0NCTUVLVTIyL1o2X05ITENIMDgySzBUTkYwQVFWT0NCTUVLVUs2L0FOTk9VTkNFTUVOVF9OVU1CRVIvNjY0MDMvZ2xvYmFsL2h0dHA6JTAlMHRhZGF3dWwlMC9hbm5DYXQvMS9jb21wYW55U3ltYm9sLzIyODA!

ذات صلة

المزيد