السبت, 20 أبريل 2024

“جدوى”: نتوقع انخفاض البطالة فمعظم القطاعات تشهد زيادة في توظيف السعوديين ومشاركة الاناث تسجل رقما قياسيا جديدا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار ان بيانات سوق العمل تشير الى ان معظم القطاعات شهدت زيادة صافية في عدد العمالة السعودية على اساس ربعي في الربع الثالث متوقعة انخفاض معدل البطالة في السعودية خلال الربع الرابع من العام 2021.

واشارت الى ان معدل البطالة وسط السعوديين بقى بدون تغيير عند 11.3%، في الربع الثالث 2021، على اساس ربعي، مضيفة في غضون ذلك بلغ معدل مشاركة القوى العاملة في الربع الثالث نسبة 49.8%، مرتفعا من 48.4% في الربع الثاني، مدعوما بالدرجة الاولى بزيادة في معدل المشاركة وسط الاناث، والتي ارتفعت من 32.4% في الربع الثاني 2021 الى 34.1% في الربع الثالث مسجلة رقما قياسيا جديدا.

واضافت ان معظم القطاعات شهدت زيادة صافية في عدد العاملين السعوديين خلال الربع الثالث، وبصورة خاصة في قطاع تجارة الجملة والتجزئة، مرجحة ان يكون الربع الثالث قد سجل زيادة في عدد الفرص الوظيفية، اتساقا مع زيادة معدلات التطعيم، وفتح الكثير من المواقع السياحية والفعاليات في مختلف المناطق.

اقرأ المزيد

وبحسب تقرير “جدوى” شهد شهر اكتوبر ارتفاعا في مؤشر الصناعة غير بنسبة 4%، على اساس سنوي، في الاونة الاخيرة، وبلغت القيمة الشهرية للاستثمارات المصادق عليها لاقامة مصانع جديدة نحو 735 مليون ريال في نوفمبر، ووصل صافي الزيادة في عدد المصانع خلال الشهر نحو 37 مصنعا، مضيفة سجل الشهر تراجعا في عدد العمالة الاجنبية بنحو 3.9 الف، قابل زيادة في عدد العمالة السعودية بنحو 2300 عامل.

في المقابل بينت “جدوى” انخفاض مؤشر مديري المشتريات غير النفطي مرة أخرى في نوفمبر، على أساس شهري، مع تباطؤ الإنتاج والطلبيات الجديدة خلال الشهر، توقعة مزيدًا من الاتجاه الهبوطي في المدى القريب، حيث تظل الشركات حذرة بشأن التطورات المتعلقة باوميكرون.

وابانت ارتفع الإنفاق الاستهلاكي 5.6%، على أساس سنوي في نوفمبر ، وبنسبة 0.3 %، على أساس شهري. ضمن هذا ، ارتفعت معاملات نقاط البيع بنسبة 21%، في حين انخفضت عمليات السحب النقدي بنسبة 11%على أساس سنوي.

ذات صلة

المزيد