الأربعاء, 19 يونيو 2024

“الاهلي كابيتال”: قطاع البتروكيماويات سيواجه تحديات ارتفاع تكاليف اللقيم والطاقات الإنتاجية الإضافية ومشاكل سلاسل الإمداد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الاهلي كابيتال ان غالبية شركات البتروكيماويات السعودية التي اعلنت نتائج الربع الرابع 2021، تضمنت أرباحاً أقل من التوقعات بسبب ارتفاع تكاليف اللقيم والخدمات اللوجستية، مضيفة على الرغم من التوقعات باستمرار تعافي الطلب، يتوقع أن يواجه القطاع عدة تحديات بما في ذلك ارتفاع تكاليف اللقيم والطاقات الإنتاجية الإضافية ومشاكل سلاسل الإمداد.

وتوقعت استمرار زيادة تكاليف النقل ونقص حاويات الشحن في الضغط على سلاسل الإمداد، الذي قد يؤدي إلى تباين كبير في أسعار المنتجات مختلف مناطق العالم، كما يتوقع أن يستمر ذلك في الضغط على هوامش المنتجين.

وبحسب “الاهلي كابيتال” تراجع متوسط أسعار البولي ايثيلين عالي الكثافة والبولي بروبلين بنسبة 2.0% و1.8% في يناير على أساس شهري على التوالي. بينما انخفض متوسط أسعار اليوريا بنسبة 7.6% على أساس شهري إلى 886 دولار. بعد التراجع في ديسمبر 2021، ارتفع متوسط أسعار البنزين بنسبة 9.8% على أساس شهري بينما ارتفعت أسعار جلايكول الإيثيلين الأحادي والميثانول بنسبة 6.3% و6.5% على أساس شهري على التوالي. ارتفعت أسعار البولي بروبيلين – بروبان بنسبة 9.6% على أساس شهري إلى 390 دولار. بشكل عامل، وأن الطاقة الإنتاجية الجديدة وارتفاع تكاليف اللقيم هي أهم تحديات القطاع.

اقرأ المزيد

واضافت  بعد الأداء القوي لأسعار اليوريا في الربع الرابع 2021 وتحقيق سعر قياسي 959 دولار في ديسمبر 2021، شهد شهر يناير تقلبات شديدة مع ارتفاع العرض واعتدال الطلب وانخفضت أسعار اليوريا إلى 869 دولار في نهاية الشهر. على الرغم من ذلك، استمر ارتفاع متوسط أسعار اليوريا على أساس سنوي بنسبة 196%، أعلى بكثير من المتوسط التاريخي البالغ 328 دولار.متوقعة استمرار ارتفاع أسعار اليوريا في الربع الأول 2022 بدعم من ارتفاع الطلب في الهند.

وابانت انه وفقا (ICIS)، يتوقع ارتفاع الطلب على البولي إيثيلين في 2022 بدعم من ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي العالمي. من جانب آخر، من المتوقع ارتفاع الإنتاج العالمي من البولي إيثيلين بحدود 8 مليون طن خلال 2022 في عدة مناطق. على الرغم من التوقعات بأن يشكل ارتفاع المعروض ضغوطاً على الأسعار، نعتقد أن التشغيل التدريجي للمصانع الجديدة قد يدعم الأسعار.

وبحسب تقرير “الاهلي كابيتال” ارتفع هامش البولي بروبيلين – البروبان بنسبة 9.6% خلال يناير 2022 إلى 390 دولار، كما اتسع هامش البولي ايثيلين عالي الكثافة – البروبان على أساس شهري بنسبة 8.5 % إلى 402 دولار. تراجع هامش البولي بروبيلين – نافثا على أساس شهري بمعدّل 20.1 % إلى 358 دولار للطن، بينما تراجع هامش البولي ايثيلين عالي الكثافة – النافثا بـ20.0% إلى 370 دولار.

ذات صلة

المزيد