السبت, 6 يوليو 2024

“الجزيرة كابيتال”: تحديات قطاع الاسمنت مؤقتة و الأسواق ستعود إلى مستواها بحلول نهاية النصف الأول 2022 وهذه توصيتنا والسعر المستهدف والارباح المتوقع توزيعها لاسهم 9 شركات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة الجزيرة كابيتال على ان التحديات التي يمر بها قطاع الاسمنت السعودي مؤقتة، متوقعة عودة الأسواق إلى مستواها بحلول نهاية النصف الأول 2022.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” تعرض قطاع الإسمنت في المملكة العربية السعودية لضغوط خلال الأشهر القليلة الماضية حيث انخفض حجم المبيعات عن الفترة المماثلة من العام السابق لثمانية أشهر متتالية بالرغم من تعافي الاقتصاد من الجائحة. يعود سبب انخفاض المبيعات إلى تراجع نشاط البناء بعد تطبيق لائحة كود البناء السعودي الجديدة ونقص العمالة بسبب الإجراءات الاحترازية عالمياً والمتعلقة بـ ”كوفيد – 19”. أيضا، تباطأت وتيرة نمو قروض الرهن العقاري نتيجة ارتفاع أسعار العقارات، تحديدا العقارات السكنية، وذلك بالرغم من اتساع حجم القطاع. إضافة إلى ذلك، أثرت ضغوط الأسعار ولا سيما في المنطقة الوسطى على القطاع تأثيراً سلبياً. عموماً.

واضافت لم تتغير محركات النمو طويل الأجل لقطاع الإسمنت السعودي، مثل المشاريع الكبيرة الجارية والمقررة، والإنفاق الحكومي بدعم من ارتفاع أسعار النفط، والفائض المالي المتوقع، وهو ما يؤكد إمكانات قطاع الإسمنت في المملكة على المدى البعيد.

اقرأ المزيد

واوصت “الجزيرة كابيتال” بالحياد لاسهم 6 شركات من اصل 9 شركات شملها التقرير، فيما جاءت توصيتها بزيادة الراكز لاسهم شركات اسمنت العربية وينبع والرياض، مشيرة الى ان تقييمات الشركات الثلاثة متميزة مقارنة ببقاي شركات القطاع.

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” تحسن عائد توزيعات الارباح، واستمرار نسب التوزيعات بدعم من التدفق النقدي الحر، ليصل متوسط عائد التوزيع في العام 2022 الى 5.5%، ويرتفع الى 5.8% في 2023.

الشركة السعر المستهدف(ريال) التوصية توزيعات الارباح المتوقعة للعام 2022(ريال ) للسهم
اسمنت السعودية 53 محايد 3.5
اسمنت اليمامة 27.9 محايد 0
اسمنت المدينة 23.7 محايد 1.25
اسمنت العربية 45.3 زيادة المراكز 2.25
اسمنت ينبع 42.4 زيادة المراكز 2.25
اسمنت الشرقية 46.5 محايد 2.5
اسمنت الجنوبية 67.2 محايد 3
اسمنت القصيم 75.9 محايد 3.5
اسمنت الرياض 36.8 زيادة المراكز 1.75

 

ذات صلة

المزيد