الإثنين, 1 يوليو 2024

“الجزيرة كابيتال”: “زين” ستحقق هذا المبلغ كارباح من صفقة الابراج وقد تقدم توزيعات للمساهمين لاول مرة في تاريخها وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها بتحقيق شركة زين السعودية مليار ريال ارباح من صفقة بيع 80% من الابراج وستنعكس الصفقة ايجابا على ارباح الشركة خلال العام او العامين المقبلين، مشيرة الى ان الارباح تعتبر متحققة عندما يتم نقل ملكية هذه الاصول.

واشارت الى ان شركة زين السعودية وافقت على العرض النهائي المقدم من صندوق الاستثمارات العامة والأمير سعود بن فهد وشركة سلطان القابضة للاستحواذ على حصص من البنية التحتية الخاصة بأبراج الاتصالات. تضم أصول الاتصالات 8.069 برج اتصال بقيمة 3.026 مليون ريال (807 مليون دولار) أو ما يقارب 100 ألف دولار لكل برج. بموجب العرض، سيستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على 60% من الأبراج بينما يحصل الأمير سعود بن فهد وشركة سلطان القابضة على 10% لكل منهما، ليتبقى بذلك 20% لشركة زين. تشمل الصفقة بيع هيكل الأبراج فقط، بينما تحتفظ شركة زين السعودية بملكية هوائيات الاتصالات اللاسلكية وغيرها من الأصول غير الملموسة مثل البرمجيات والتكنولوجيا والملكية الفكرية.

في المقابل ابقت “الجزيرة كابيتال” على توصيتها الحياد لسهم شركة زين السعودية بسعر مستهدف عند 14.5 ريال للسهم، مرجحة ان يكون للصفقة اثر ايجابي معتدل على المدى الطويل، بربح غير متكرر بقيمة مليار ريال، مما يدعم صافي ربح الشركة على المدى القصير ويحسن من السيولة في المركز المالي.

اقرأ المزيد

واضافت انه من المرجح ان تخفف الصفقة من تكاليف تشغيل الابراج عن الشركة، ممايتيح لها التركيز على اعمال الاتصالات الاساسية، مضيفة تستطيع الشركة اختيار تحويل المكاسب من الصفقة مباشرة الى المساهمين من خلال دفع توزيع ارباح لاول مرة، متوقعة ان تستخدم الشركة معظم العائدات لسداد الالتزامات او اعادة الاستثمار في الاعمال التجارية، وقد تستخدم جزء صغير لدفعات توزيع الارباح.

 

ذات صلة

المزيد