الثلاثاء, 2 يوليو 2024

“الراجحي المالية”: نتائج “صافولا” جاءت مخالفة لتوقعاتنا .. نُخفض السعر المستهدف للسهم ونُبقى على التوصية عند “محايد”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية عن تسجيل شركة صافولا في الربع الرابع من عام 2021 خسارة صافية قدرها 254 مليون ريال وهي أقل من تقديراتهم بتسجيل أرباح بقيمة 135 مليون ريال.

وأشارت شركة الأبحاث إلى أن ربحية الشركة تأثرت بتسجيل خسائر غير متكررة بقيمة 422 مليون ريال، وعليه فإنه ومع استبعاد الخسائر غير المتكررة تكون الربحية أفضل مما كان متوقعاً.

وحسب الراجحي المالية فقد جاءت الإيرادات عند 6.746 مليار ريال، وهي أعلى من توقعاتهم البالغة 6.214 مليار ريال. وانخفض مُجمل الهوامش بمقدار 400 نقطة أساس على أساس سنوي، ويرجع ذلك أساساً إلى تقلص هوامش قطاعي الأغذية والتجزئة.

اقرأ المزيد

وذكرت شركة الأبحاث أنه وبعد نتائج الربع الرابع 2021 قامت بمراجعة السعر المستهدف الخاص بهم لتخفيضه من 40 ريالا إلى 35 ريالا للسهم مع الإبقاء على تصنيفها للسهم عند “محايد”.

ووفقا للراجحي المالية ارتفعت المصاريف التشغيلية بشكل كبير بسبب مخصصات انخفاض القيمة لمرة واحدة خلال الفترة، حيث سجلت الشركة خسارة تشغيلية قدرها 75 مليون ريال، مقارنة بأرباح تشغيلية قدرها 228 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق.

وأكدت شركة الأبحاث أن أعمال التجزئة في صافولا تتأثر بزيادة التضخم وتغيير نمط الاستهلاك لدى المستهلكين. وفي قطاع الأغذية، سجلت الشركة نمواً في الإيرادات بنسبة 74% على أساس سنوي، مدفوعاً بشكل أساسي بارتفاع حجم المبيعات واستمرار التعافي في قطاع البيع للأعمال (B2B) وزيادة أسعار السلع الأساسية، وانتعاش الطلب من مصر وآسيا الوسطى.

وحسب الراجحي المالية فإن من الأمور التي قد تؤثر سلباً على تقييمها: زيادة التضخم وعدم قدرة الشركة على نقل الزيادة في التكاليف إلى المستهلكين النهائيين، وانخفاض قاعدة المستهلكين، بسبب مغادرة الوافدين للبلاد، حيث يمكن أن يكون لذلك تأثير سلبي على كل من الإيرادات والربحية.

بينما من الأمور التي قد تؤثر إيجاباً على تقييمهم مزيج المبيعات المواتي وانخفاض المنافسة بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية وهو ما قد يؤدي إلى تعزيز الربحية على المدى القريب.

ذات صلة

المزيد