الثلاثاء, 23 أبريل 2024

“رحلة للأعالي” ..  ترقب لإعلان “نيوم” عن ثالث مشاريعها .. الخميس

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

تتجه الانظار يوم الخميس المقبل 3 مارس الى “نيوم”، حيث من المتوقع الكشف عن واحد من المشاريع الكبرى في مدينة الاحلام “نيوم” كما يسميها صاحب الرؤية ولي العهد الامير محمد بن سلمان، حيث اشارت “نيوم” عبر حسابها على تويتر اعلان حمل اسم “رحلة للأعالي” ترقبونا .. 3 مارس دون اعطاء تفاصيل اخرى. ويمثل هذا المشروع الجديد ثالث المشاريع الكبرى التي يتم الكشف عنها في مدينة المستقبل بعد مشروعي ذا لاين واوكساچون.
ويعد مشروع نيوم أحد المشاريع العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، ويشكل حلم جريء وطموح لمستقبل جديد وانطلاقة التغيير التي ستجسِّد مستقبل الابتكار في الأعمال والمعيشة والاستدامة وهو احد المشاريع العملاقة التي تبني عليها رؤية السعودية 2030 آمالا كبيرة.
وتزخر نيوم بتنوع مناخي وتضاريس ممتدة على مساحات كبرى مما يجعلها محط انظار المستثمرين، كما انها تعد منطقة خصبة لاقامة المشاريع السياحية والرياضات المختلفة، وهو الامر الذي ساعد على اقامة فعاليات متنوعة.
ويتوقع ان يتم خلال الفترة المقبلة اعلانات مترادفة عن مشاريع جديدة في نيوم، لا سيما بعد ان اطلق ولي العهد في 10 يناير 2021 “ذا لاين” احد المشارع الكبرى في نيوم والذي سيكون مدينة مليونية بطول 170 كم تحافظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم، دون توافر سيارات، وبالتالي (صفر) انبعاثات كربونية.
حيص ستضم مدينة “ذا لاين” مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام، حيث يشكل المشروع استجابةً مباشرة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، مثل البنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني.
وستعمل “ذا لاين” على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال سعودي (48 مليار دولار أمريكي) إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030م.
وفي 17 نوفمبر الماضي تم اطلاق مشروع اوكساچون ثاني المشاريع الكبرى في نيوم، كأكبر تجمع صناعي عائم في العالم يقع في الجزء الشمالي من البحر الأحمر الذي يمثل قلب محور التجارة العالمية باستيعابه نحو 13% من تلك التجارة .
ستكون المدينة الصناعية أوكساچون حافزاً للنمو الاقتصادي والتنوع في نيوم خاصة والمملكة بشكل عام، مما يلبي طموحاتنا في تحقيق مستهدفات رؤية 2030. وستسهم أوكساچون في إعادة تعريف توجه العالم نحو التنمية الصناعية في المستقبل، جنباً إلى جنب مع إسهامها في حماية البيئة، وخلق فرص جديدة للعمل وتحقيق النمو. كما ستشارك في دعم المملكة في مجال التجارة الإقليمية، إضافة إلى دعم تدفقات التجارة العالمية في المنطقة. تسعدني رؤية التطوير والأعمال قد بدأت بالفعل على أرض المدينة الصناعية وأتطلع إلى رؤية التوسع السريع لها.
وتعد أوكساجون أكبر مبنى عائم بتصميمٍ ثُمانيِّ الأضلاع، وسيتم فبها بناء أضخم مصانع الهيدروجين في العالم، وأول ميناء ومركز خدمات لوجستية متكامل بسعة 4 مليون حاوية، وستعمل المدينة بالطاقة النظيفة وصافي انبعاثات صفرية net zero، وستون مركزا لقطاعات مثل الطاقة المتجددة ومنها الخلايا الشمسية وتوربينات الرياح والهيدروجين الأخضر وتقنيات البناء الحديثة، وستكون بيئة حقيقية لتفاعل الإنسان مع الآلة والذكاء الاصطناعي والقدرة على التوقع والروبوتات.

ذات صلة

المزيد