الإثنين, 1 يوليو 2024

في ظل نظرة ايجابية للسوق .. استطلاع لـ”الاهلي كابيتال”: 62% من مدراء صناديق الاستثمار يرون ان الاسهم السعودية مقيمة باعلى من قيمتها العادلة والنظرة ايجابية لقطاع البنوك و81% يتوقعون استمرار التعافي الاقتصادي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف استطلاع اجرته شركة الاهلي كابيتال ان الغالبية العظمى من مدراء صناديق الاستثمار 62% يرون أن السوق مقيم بأعلى من قيمته العادلة حالياً، فيما أشار 4% فقط الى أن السوق مقيم بأقل من القيمة العادلة. وربطت “الاهلي كابيتال” بين هذه النتيجة ونتيجة اخرى في الربع السابق من العام الماضي، حيث اعتقد 66% من المدراء أن السوق كان مقيماً بأعلى من القيمة العادلة بينما رأى 31% من المدراء أن تقييمات السوق كانت عادلة، مضيفة ان نظرة مدراء الصناديق لقطاع البنوك لا تزال إيجابية فيما لا تزال محايدة حول قطاع الاتصالات.

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن لدى معظم مدراء الصناديق نظرة إيجابية نحو سوق الأسهم السعودي في الربع الأول من العام 2022، بينما كانت نظرة 42% منهم محايدة (مقارنة بـ41% في الربع السابق). كما استمر اعتقاد المستثمرين بأن حركة أسعار النفط ستكون المحرك الرئيسي للسوق وستتراوح أسعار النفط ما بين 74 دولار إلى 89.9 دولار، ويليها في ذلك المشاريع الضخمة والمبادرات الجديدة، متماشياً مع الاستطلاعات السابقة. وبالإضافة إلى ذلك، يتوقع 50% من المدراء استقرار متوسط قيمة التداولات اليومية عند متوسط التداولات اليومي المسجلة في يناير من العام 2022 والبالغة 6.8 مليار ريال/يوم بالفترة القادمة.

وبحسب الاستطلاع احتفظ نحو 46% من مدراء الصناديق بسيولة نقدية خلال الربع بنسبة أقل من 5%، بانخفاض عن مستويات الربع السابق والبالغة 48%. مدراء الصناديق الذين يحتفظون بسيولة نقدية بنسبة (6%-10%) يمثلون 23% من المدراء بالمقارنة مع نحو 34% في الربع الرابع من العام 2021. ويرى مدراء الصناديق أن استراتيجيات القيمة ستتفوق في الأداء في الفترة المقبلة، بعد التحول من استراتيجية النمو بالربع الرابع من 2021.

اقرأ المزيد

ووفقا لما بينه الاستطلاع يتوقع 42% من مديري الصناديق تعافيًا اقتصاديًا كاملًا من جائحة كوفيد-19 في عام 2022. ويتوقع 81% من المدراء استمرار التعافي الاقتصادي بينما يعتقد 19% من المدراء أن التوسع الاقتصادي قد بلغ ذروته في الوقت الحالي. وبالنسبة لأسعار الفائدة، يتوقع 42% من المشاركين أن تتم 5 مراجعات لأسعار الفائدة خلال عام 2022 بينما يتوقع 27% أن يكون هناك 4 مراجعات.

يشار الى ان استطلاع شركة الأهلي المالية لمدراء صناديق الاستثمار هو عبارة عن استطلاع ربع سنوي يُرسل إلى مجموعة من مدراء الصناديق المستثمرين بالسوق السعودي المتواجدين في المملكة وحول العالم. يركز الاستطلاع على السوق السعودي ويهدف إلى جمع البيانات المتعلقة بآراء مدراء الصناديق حول الاقتصاد السعودي وسوق الأسهم ومقارنتها مع نتائج الاستطلاعات السابقة. ويأخذ الاستطلاع في الاعتبار النظرة المستقبلية لمختلف القطاعات في السوق بالإضافة إلى أهم محفّزات السوق المتوقعة ومستويات النقدية. تم إرسال هذا الاستطلاع إلى مدير صندوق واحد في كل مؤسسة مشاركة.

ذات صلة

المزيد