الإثنين, 24 يونيو 2024

واصل الارتفاع للشهر الثامن على التوالي مسجلاً ثاني أعلى معدل نمو خلال 3 سنوات

“هيئة الإحصاء”: ارتفاع الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي إلى 11.2% خلال ديسمبر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت الهيئة العامة للإحصاء عن وصول معدل الارتفاع السنوي للرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي إلى 11.2% في شهر ديسمبر 2021، وهو ثاني أعلى معدل نمو سنوي خلال السنوات الثلاثة الأخيرة تقريباً.

وكمؤشر على التحسن في اتجاهات الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في الأنشطة الفرعية الثالثة (التعدين واستغلال المحاجر، والصناعة التحويلية، وإمدادات الكهرباء والغاز)، فقد استمر في تحقيق اتجاهات نمو إيجابية للشهر الثامن على التوالي خلال عام 2021.

وتجاوز الرقم القياسي للإنتاج الصناعي ديناميكيات كل شهر باستثناء شهر واحد (يونيو 2021 حيث وصل حينها إلى 11.9%) خلال السنوات الثلاثة الماضية. وبالنسبة إلى الأجل الطويل، يمكن ملاحظة أن نمو الرقم القياسي للإنتاج الصناعي قد أصبح إيجابيا في مايو 2021 واستمر الاتجاه التصاعدي في الأشهر التالية بعد سلسلة من الأشهر التي شهدت معدلات نمو سلبية في عام 2020 متأثرة بشكل رئيسي بآثار الوباء العالمي.

اقرأ المزيد

وحسب هيئة الإحصاء بلغت الأهمية النسبية لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر (يشمل إنتاج النفط)، الصناعة التحويلية، امدادات الكهرباء والغاز 74.5%، و22.6%، و2.9% على التوالي. وبالتالي، فإن اتجاهات مؤشر الإنتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجر تهيمن على الاتجاه العام في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

وفي ديسمبر 2021 ارتفع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 11.6% مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق (ديسمبر 2020) حيث زادت السعودية إنتاجها النفطي ليصل إلى أعلى مستوى له خلال العام الحالي بأكثر من 10 مليون برميل يوميا في شهر ديسمبر. كذلك استمر نشاط الصناعة التحويلية بالارتفاع بنسبة 9.7% متعافياً من تأثيرات جائحة كورونا التي شهدها العالم خلال الفترة الماضية.

كما ارتفع الإنتاج في نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 12% ولكن نظرا لتدني وزن هذا النشاط في المؤشر لم يكن له تأثير كبير على الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.

ومقارنة بشهر نوفمبر 2021 ،ارتفع الرقم القياسي العام للإنتاج الصناعي بنسبة 0.8% ظهر نشاط التعدين واستغلال المحاجر مرتفعا بنسبة 1.1% حيث ارتفع إنتاج المملكة للنفط خلال شهر ديسمبر ليصل إلى أكثر من 10 مليون برميل يوميا مقارنة بـ9.9 مليون برميل يوميا في شهر نوفمبر من العام الحالي .

كما ارتفع إنتاج نشاط الصناعة التحويلية بنسبة 1% متأثرا بالزيادة في أعداد المصانع المنتجة خلال الشهر حيث أشار التقرير الشهري لوزارة الصناعة والثروة المعدنية عن بدء مرحلة الإنتاج الفعلي في 78مصنعاً خلال شهر ديسمبر 2021.

ومن ناحية أخرى انخفض الإنتاج في نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 9.7% وعلى الرغم من ذلك لم يكن له تأثير ملحوظ في مؤشر الإنتاج الصناعي بسبب وزنه المنخفض.

ذات صلة

المزيد