السبت, 20 أبريل 2024

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توقع مذكرة تفاهم مع هيئة تطوير بوابة الدرعية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وقعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مذكرة تفاهم مع هيئة تطوير بوابة الدرعية، تستهدف إيجاد بيئة عمل سليمة وصحية للعاملين في المنشآت داخل المدن الإنشائية.

ووقع المذكرة كل من نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لقطاع العمل الدكتور عبد الله بن ناصر أبوثنين، والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير بوابة الدرعية جيري إنزيريلو.

وسيعمل الطرفان بموجب المذكرة في مجال التدريب التعاوني المشترك، وآلية عمل العيادات المهنية، وآلية الفحص الأولي والدوري للعاملين مع الاستفادة من المعايير العالمية وأبرز الممارسات الدولية للسلامة والصحة المهنية.

اقرأ المزيد

كما تشمل المذكرة التنسيق لزيارات تفتيشية تدريبية لمنشآت البوابة الواقعة في المدن الإنشائية لتطوير مفتشي السلامة والصحة المهنية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ونشر الوعي بالحقوق والواجبات لأصحاب العمل والعاملين عبر تبادل الخبرات في مجال تحسين إنتاجية وأداء القوى العاملة. كما ستشمل تدريب مراقبي السلامة والصحة المهنية بالوزارة ميدانياً بمواقع العمل لدى الهيئة، بهدف رفع مهاراتهم في الرقابة على مواقع العمل في قطاع البناء والتشييد، وكذلك التعاون في تطوير معايير للسلامة والصحة المهنية بما يساعد في تطوير واقع السلامة والصحة المهنية وتعزيز حماية العاملين على المستوى الوطني، والسعي إلى مشاركة كافة الأنظمة والأدلة المتعلقة بهذا المجال وبيئة العمل.

وأكد الدكتور عبدالله بن ناصر أبوثنين على الفوائد المتعددة لمذكرة التفاهم مع الهيئة، مؤكدا على ما لها من إسهام كبير في الدفع بمجال العمل والتدريب والتنمية الاجتماعية إلى الأمام وتوظيف الطاقات والقدرات لدى الوزارة والهيئة لبناء قاعدة تعاون مثمر ومتعدد المسارات، في ضوء ما اشتملت عليه المذكرة من مجالات ومنها تنمية المجتمع عبر التعاون المتبادل بين هيئة تطوير بوابة الدرعية والجمعيات الأهلية بشكل عام والجمعيات الثقافية والسياحية بشكل خاص لتنفيذ البرامج وتحقيق المستهدفات، بالإضافة إلى برنامج مبادرات المناطق، عبر الاستفادة من تجربة الطرفين في بناء المبادرات النوعية، وبناء الدراسات في مجال الاحتياج التنموي، إضافة إلى المنصة الوطنية للتبرعات من خلال فتح مسار للعمالة الوطنية عبر شركات الموارد البشرية المرخصة من الوزارة، بالإضافة إلى المجالات المتعلقة بالتطوع، والتوطين، والتقنية، والتوجيه والتأهيل الاجتماعي، وتنمية المجتمع، ورأس المال البشري، معرباً عن أمله في أن يسهم هذا التعاون تحقيق النتائج المرجوة في المدى المنظور.

من جهته عبر جيري إنزيريلو عن أهمية مذكرة التفاهم في تحديد أوجه ومجالات التعاون بين الوزارة والهيئة، وآليات تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، مبيناً أن التنسيق المشترك يستهدف رفع مستوى التوعية بنظام العمل واشتراطات بيئة العمل والسلامة والصحة المهنية، ومتابعة تطبيقها في المنشآت التي تقع تحت إشراف هيئة تطوير بوابة الدرعية، منوها في الوقت ذاته بما اشتملت عليه المذكرة من مجالات متعددة للتعاون بين الوزارة والهيئة، وتطلعه إلى أن تسهم في تحقيق الغايات المشتركة لكلا الطرفين. واشتملت المذكرة على تقديم الدعم للهيئة في تقديم الاستشارات والدورات التدريبية في مجال تفعيل العمل التطوعي وبناء الفرص التطوعية، فضلاً عن طرح الفرص التطوعية الخاصة بالهيئة في منصة التطوع. وسيتم بموجب الاتفاقية عرض تجربة الوزارة للهيئة فيما يخص تقديم الخدمات الرقمية، وبناء استراتيجية التحول الرقمي. وفي إطار تنمية المجتمع سيتم تزويد الهيئة بالبيانات اللازمة للجمعيات الثقافية وأهدافها وانشطتها بالتنسيق مع الجهة المشرفة فنيا.

بالإضافة إلى السماح للهيئة بالمشاركة في تصميم البرامج والبيانات الموجهة لمجتمع الدرعية للتأكد من موائمتها مع خطط وتوجهات هيئة تطوير بوابة الدرعية كما سيتم تزويد الهيئة بالبيانات اللازمة للجمعيات الثقافية وأهدافها وانشطتها بالتنسيق مع الجهة المشرفة فنيا، والسماح للهيئة بالمشاركة في تصميم البرامج والبيانات الموجهة لمجتمع الدرعية للتأكد من موائمتها مع خطط وتوجهات الهيئة.

ذات صلة

المزيد