الأحد, 30 يونيو 2024

“الاهلي كابيتال”: التقلبات في سلاسل التوريد ونقص المعروض وارتفاع أسعار اللقيم ستؤدي إلى تقلبات كبيرة في أسواق البتروكيماويات .. وهذا تأثير الحرب الروسية-الاوكرانية على اسعار المنتجات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الاهلي كابيتال عن توقعاتها ان تؤدي التقلبات في سلاسل التوريد ونقص المعروض وارتفاع أسعار اللقيم إلى تقلبات كبيرة في أسواق البتروكيماويات خلال الفترة القادمة، مضيفة بدأت أسعار السلع الأساسية بالارتفاع في فبراير 2022، بعد التوترات الجيوسياسية العالمية والعقوبات المفروضة على روسيا، وأغلق سعر خام برنت بنهاية فبراير 2022 عند 94.3 دولار وتجاوزت الأسعار مستويات 130 دولار في شهر مارس.

وبحسب “الاهلي كابيتال” يتم تصدير معظم المنتجات الروسية الرئيسية كالميثانول والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين إلى الصين وتركيا وأوروبا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لروسيا من الميثانول 1.9 مليون طن (2.9% من الإنتاج العالمي)، وبلغت الطاقة الإنتاجية لكل من البولي ايثيلين عالي الكثافة والبولي بروبيلين 0.86 و0.81 مليون طن على التوالي، والتي تمثل 3.4% و2.1% من الطاقة الإنتاجية العالمية مرجحة أن صادرات الروسية من البتروكيماويات ستنتقل من أوروبا إلى آسيا (بشكل رئيسي الصين)، والذي قد يرفع الأسعار في أوروبا ويوسع فجوة الأسعار بين المناطق. متوقعة ارتفاع أسعار الميثانول والبولي بروبيلين بشكل أكبر دون غيرها، لوجود جزء كبير من الصادرات الروسية في أوروبا. يتوقع أن يكون التأثير محدوداً على البولي إيثيلين، حيث تحصل الصين على ما يقارب 50% من صادرات روسيا.

واضافت من المتوقع أن تؤدي العقوبات على روسيا إلى تراجع كبير في المعروض من اليوريا. ولدى روسيا حصة بحدود 15% من تجارة اليوريا عالميا بصادرات تقارب 7.0 مليون طن سنويا. أهم الدول المستوردة هي البرازيل والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا والهند، وأن الارتفاع المستمر في أسعار النفط والغاز سينعكس في ارتداد قوي للأسعار، مضيفة انه في مارس 2022 وصل السعر إلى 750 دولار (ارتفاع بنحو 29% من مستوى فبراير 2022).

اقرأ المزيد

واشارت الى ارتفاع متوسط سعر خام برنت في فبراير 2022 بنسبة 10.6% على أساس شهري (ارتفاع 51.1% على أساس سنوي) ليصل إلى 94.3 دولار للبرميل، أعلى مستوى منذ سبتمبر 2014، واستمر ارتفاع الأسعار في مارس 2022 ليتجاوز 130 دولار للبرميل، وأثارت العقوبات المتوقعة على روسيا والتوترات الجيوسياسية العالمية المخاوف بشأن إمدادات النفط والغاز العالمية، مما قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع أسعار اللقيم لمصنعي البتروكيماويات، مشيرة إلى أن متوسط أسعار النافتا قد ارتفع في فبراير 2022 بنسبة 10.4% على أساس شهري، قبل أن يتجاوز 1,025 دولار (ارتفاع 13% منذ بداية الشهر) في مارس 2022.

 

ذات صلة

المزيد