الخميس, 4 يوليو 2024

“الجزيرة كابيتال”: ارباح “التصنيع” قوية وفاقت التوقعات والنظرة ايجابية لفرص نمو الشركة على المدى القصير وهذه توقعاتنا لارباح الشركة في 2022 وتوصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وصفت شركة الجزيرة كابيتال الارباح البالغة 338.7 مليون ريال والتي حققتها شركة التصنيع في الربع الرابع من العام 2021، بالقوية، وانها فاقت توقعاتها البالغة 260 مليون ريال، ومتوسط توقعات بيوت الخبرة البالغ 317 مليون ريال، مرجعة تفوق الارباح عن التوقعات الى زيادة حصة الشركة في أرباح الشركات الزميلة وارتفاع هوامش المنتجات عن المتوقع. قابل ذلك جزئيا تكاليف غير متكررة بمبلغ 31 مليون ريال وارتفاع مخصص الزكاة. ارتفعت الإيرادات عن الربع السابق بنسبة 15.4% إلى 1,163 مليون ريال، بالتوافق مع التوقعات البالغة 1,126 مليون ريال، بدعم من التحسن الكبير في كفاءات الإنتاج وأسعار المنتجات.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” اتسع هامش إجمالي الربح خلال الربع الرابع 2021 إلى 28.5%، أعلى من التوقعات البالغة 22.9% و24.9% في الربع السابق، مبقية على النظرة الإيجابية لفرص نمو الشركة على المدى القصير بسبب الكفاءة التشغيلية الجيدة وارتفاع أسعار المنتجات في ظل الظروف الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا.

في المقابل اوصت “الجزيرة كابيتال” بالحياد لسهم شركة التصنيع بسعر مستهدف عند 22.8 ريال، ويتم تداول السهم عند مكرر ربح 11.4 مرة، مضيفة استطاعت الشركة تحقيق أداء قوي في ظل ارتفاع المبيعات و التحسن الملحوظ في هامش إجمالي الربح وحصة الشركة في أرباح الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة. وذلك بالرغم من زيادة. مخصص الزكاة وتسجيل مخصصات للقروض وهبوط القيمة.

اقرأ المزيد

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” في ظل انخفاض المعروض وأزمة أسعار الطاقة أن تحقق شركة التصنيع صافي ربح للعام 2022 بحدود 978.4 مليون ريال ( ربح السهم: 1.46 ريال)، مقارنة مع صافي ربح العام 2021 البالغ ‎1356 مليون ريال.

واضافت كان أداء الشركة خلال الربع محل المراجعة بدعم من تحسن كل من أسعار المنتجات ومعدل التشغيل، وارتفعت أسعار المنتجات حاليا من زيادة عدم الوضوح الناتج عن الصراع الروسي- الأوكراني. مما سيدعم الأداء خلال الربع الأول2022.

وابقت “الجزيرة كابيتال” على النظرة الإيجابية لتوقعات حجم مبيعات الشركة على المدى القريب بدعم من كفاءة التشغيل وتحسن .ديناميكية السوق. مع ذلك لا يزال ارتفاع أسعار المواد الأولية يشكل مصدر قلق على المدى القريب. حيث ارتفعت مادة البروبان إلى أعلى مستوى منذ العام 2014 حيث ارتفعت أسعار البروبان في مارس إلى 895 دولار للطن (ارتفاع ‎15.5%عن الشهر السابق).

ذات صلة

المزيد