الجمعة, 28 يونيو 2024

“الجزيرة كابيتال”: ارتفاع اسعار البتروكيماويات وانخفاض اليوريا و”ارامكو” ترفع الاسعار لاعلى مستوى في 8 سنوات.. تعرف على هامش ربح المنتجات وقائمة بمنتجات شركات البتروكيماويات المدرجة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال ارتفاع أسعار النافثا في فبراير عن الشهر السابق بنسبة 13.0% إلى 910 دولار للطن، وارتفعت أسعار البروبان والبيوتان بنسب 4.7% و9.2% على التوالي إلى 775 دولار للطن لكل منهما، مضيفة رفعت شركة أرامكو أسعار البروبان والبيوتان لشهر مارس إلى 895 و920 دولار للطن على التوالي، أعلى مستوياتهما منذ العام 2014.

وبحسب “الجزيرة كابيتال”، بلغ متوسط أسعار النافثا في فبراير 854 دولار للطن. حيث ارتفعت من ‎771 دولار للطن في شهر يناير، وارتفع متوسط أسعار البولي بروبيلين في فبراير الى ‎ 1170‏ دولار للطن من 1107 دولار للطن في يناير.

وفيما يخص اتجاهات هوامش ربح البتروكيماويات بينت “الجزيرة كابيتال” تراجع هامش البولي إيثلين عالي الكثافة – النافثا إلى 376 دولار للطن في فبراير مقابل 377 دولار للطن في يناير، وانكمش هامش البولي بروبيلين – نافثا إلى 316 دولار للطن من 336 دولار للطن عن الشهر السابق.

اقرأ المزيد

واتسع هامش البولي بروبيلين – البروبان إلى 395 دولار للطن فبراير من 367 دولار للطن في يناير، وارتفع هامش الكلوريد متعدد الفاينيل – ثنائي كلورايد الإثيلين في فبراير إلى ‎500 دولار للطن: من 486 دولار للطن في يناير، واتسع هامش البوليستير إلى 383 دولار للطن في فبراير مقابل 356 دولار للطن في يناير.

في المقابل انكمش هامش البولي إيثلين عالي الكثافة – الإيثيلين في يناير إلى 99 دولار للطن في فبراير مقابل 199 دولار للطن في يناير، وتقلص هامش البولي بروبيلين – بيوثان في فبراير إلى 395 دولار للطن من 397 دولار للطن في يناير.

وارتفع هامش أسعار البولي ايثيلين منخفض الكثافة – النافثا عن الشهر السابق بنسبة ‎20% إلى 699 دولار للطن، بينما انخفض هامش البولي ايثيلين منخفض الكثافة – الإيثيلين بنسبة ‎16.9%، إلى 421 دولار للطن في فبراير، وانخفض هامش البولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي – النافثا عن الشهر السابق بنسبة 0.6%، إلى 699 دولار للطن. كما انخفض هامش البولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي – ايثيلين إلى 101 دولار للطن في فبراير من ‎203 دولار للطن في يناير.

واضافت ان مخاوف المعروض تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط في فبراير بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا؛ تجاوزت أسعار النفط عتبة 100 دولار للبرميل في أوائل مارس، مشيرة الى ارتفاع أسعار النفط الخام لتصل إلى أعلى مستوى منذ عدة سنوات: ارتفعت أسعار النفط في أول أسبوعين من فبراير بدعم من مخاوف المعروض في ظل تصاعد التوتر الجيوسياسي بين روسيا وأوكرانيا. انخفضت الأسعار في الأسبوع الثالث نتيجة توقعات ارتفاع صادرات النفط الإيرانية، مما خفف نسبيا من مخاوف استمرار المعروض. ارتفعت أسعار النفط بشكل كبير في الأسبوع الأخير من الشهر مع الهجوم الروسي على أوكرانيا وشنها عملية عسكرية خاصة. أعقب ذلك فرض الولايات المتحدة ودول أوروبية كبرى عقوبات على روسيا، مما أثار مخاوف بشأن انخفاض المعروض.

جدول يبين منتجات شركات البتروكيماويات المدرجة في سوق الاسهم السعودية

الشركة المنتج النهائي
سابك البولي ايثيلين، والبولب بروبلين، والبوليسترين، وجلايكول الايثيلين الاحادي، ومثيل ثالثي بوتيل الايثر، البنزين، اليوريا، الامونيا، متعدد كلوريد الفينيل، حمض الثريفثاليك النقي
سابك للمغذيات الزراعية اليوريا، الامونيا
ينساب البولي ايثيلين، البولي بروبلين، جلايكول الايثيلين الاحادي، مثيل ثالثي بوتيل الايثر، البنزين.
تصنيع البولي ايثيلين، البولي بروبلين، البروبيلين(ثنائي اكسيد التيتانيوم)
كيان البولي ايثيلين، البولي بروبلين، جلايكول الايثيلين الاحادي، بولي طربونات بيسقينول أ.
بترورابغ البولي ايثيلين، البولي بروبليين، اكسيد البروبيلين، المنتجات البترولية المكررة
بتروكيم البولي ايثيلين، البولي بروبلين، البوليسترين.
سبكيم البولي ايثيلين، البولي بروبليين، الميثانول، البيوتانول، حمض الخليك، فينيل اسيتات مونومر.
المجموعة السعودية الستايرين، البنزين، السيكلوهيكسين، البروبيلين.
المتقدمة البولي بروبلين
اللجين البولي بروبلين
كيمانول الفورمالديهايد، محسنات الخرسانة.
نماء ايبوكسي الراتنجات، حمض الهيدروكلوريك، هيدروكسيد الصوديوم، الصودا الحبيبية.
معادن الامونيا وثنائي فوسفات الامونيا.

 

ذات صلة

المزيد