الأربعاء, 26 يونيو 2024

بالاسماء .. “الاهلي كابيتال”: اضافة بنك سعودي لـ FTSE وحذف شركة من المؤشر وتغيير الوزن لـ12 شركة ونتوقع تدفقات داخلة بـ 2.4 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الاهلي كابيتال عن اعلان فوتسي راسل FTSE Russel عن نتائج المراجعة النصف سنوية للمؤشر لشهر مارس 2022، والتي تتضمن التغييرات التي ستُنفذ على مؤشرات سوق الاسهم السعودي، مشيرة الى انه تم تحديث وزن الاستثمار لـ12 شركة (من ضمنها سابك و اس تي سي)، فيما تم إضافة (السعودي للاستثمار) و استبعاد شركة (الحكير) من مؤشر السوق السعودي، ولم تتغير عدد الشركات المدرجة بالمؤشر والبالغة 53 شركة.

وبحسب “الاهلي كابيتال” فأن وزن السوق السعودي في مؤشر FTSE EM سيرتفع بشكل طفيف من 4.5% إلى حدود 4.7%. كما يتوقع أنه سينتج عن هذه التغييرات صافي تدفقات نقدية داخلة بحوالي 2.1 مليار ريال – 2.4 مليار ريال، غالبيتها إلى سابك (تدفقات نقدية بحدود 885 مليون ريال) واس تي سي (تدفقات نقدية بحدود 400 مليون ريال)، وتدفقات نقدية خارجة من اكوا باور والحكير بحدود (80 مليون ريال) و (30 مليون ريال)، على التوالي.

ووفقا لتقرير “الاهلي كابيتال” ستُنفذ التغيرات على مؤشرات سوق الاسهم السعودي يوم 21 مارس 2022، مضيفة تم تغيير وزن الاستثمار لـ12 شركة. حيث تم زيادة وزن الاستثمار لـ10 شركات وهي سابك واس تي سي وبنك الرياض وسابك للمغذيات الزراعية وينساب وساب والبنك العربي وبتروكيم والمواساة واسمنت الجنوبية. ومن ناحية أخرى، تم خفض وزن الاستثمار لكلاً من أكوا باور و دله الصحية.

اقرأ المزيد

واضافت بشكل عام، يرجح أن إجمالي التدفقات النقدية قد تبلغ 2.5 مليار ريال – 2.7 مليار ريال، وأن تبلغ صافي التدفقات النقدية الداخلة بحدود 2.2 مليار ريال – 2.4 مليار ريال.

وبحسب تقرير “الاهلي كابيتال” فأن غالبية التدفقات النقدية الداخلة لكلاً من سابك (885 مليون ريال) واس تي سي (400 مليون ريال) وبنك الرياض (270 مليون ريال)، تمثل تداولات ما يقارب 4 أيام ويوم واحد و5 أيام، على التوالي حسب متوسط حجم التداول اليومي في الثلاث أشهر الماضية. كما يعتقد أن التدفقات النقدية الداخلة للبنك السعودي للاستثمار نتيجة إضافته للمؤشر والمقدرة بـ250 مليون ريال تمثل تداولات ما يقارب 8 أيام حسب متوسط حجم التداول اليومي في الثلاث أشهر الماضية

وتوقعت “الاهلي كابيتال” تدفقات نقدية خارجة بحدود 80 مليون ريال و30 مليون لشركتي أكوا باور والحكير، على التوالي. تمثل تداولات ما يقارب 1-2 يوم حسب متوسط حجم التداول اليومي في الثلاث أشهر الماضية.

ذات صلة

المزيد