الثلاثاء, 2 يوليو 2024

تمكين المرأة السعودية يصبح عنوانا رئيسيا لمرحلة التحول والتغيير في المملكة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بعد نحو 6 سنوات من اطلاق رؤية السعودية 2030، اصبحت المرأة السعودية معلما رئيسا لتلك الحقبة من تاريخ المملكة في ظل عدد كبير من المبادرات التي اطلاقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لبناء بيئة جاذبة للمرأة السعودية، ليصبح تمكين المرأة هو أحد العناوين الرئيسة الشاهدة على نجاح مرحلة التحول في المملكة والتي وعد بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ووفقا لبيانات الهيئة العامة للاحصاء ارتفعت مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 33.6% من إجمالي القوى العاملة في سوق العمل حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي وذلك مقابل 14.8% في الربع الثالث من العام 2016 اي ان نسبه المرأة من القوة العاملة في المملكة تضاعفت خلال السنوات الاخيرة. وكنتيجة لارتفاع حصة مشاركة المرأة في سوق العمل ارتفع معدل المشاركة الاقتصادية للمرأة السعودية إلى 34.1% بنهاية الربع الثالث من العام 2021.

وتظهر بيانات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن نسبة مشاركة النساء في المناصب الادارية (العليا والمتوسطة) سجلت 39% بنهاية الربع الثالث من العام 2021 وهو ما يشير إلى التمكين الذي شهدته المرأة السعودية في السنوات الاخيرة حيث لم يقتصر الأمر على توفير الوظائف لهن ولكن أيضا توليهن المناسب الادارية في ظل الكفاءة الواضحة في اداء المرأة السعودية عندما توضع في البيئة المناسبة.

اقرأ المزيد

وجاء هذا التطور كنتيجة لجهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حيث تم استيعاب أكثر من 1000 خريجة سعودية ضمن مبادرة التدريب والتوجيه القيادي للكوادر النسائية، ويلغ عدد النساء المسجلات في المنصة الوطنية للقيادة النسائية أكثر من 9 آلاف مراة سعودية، فيما بلغ عدد المتدربات ضمن مبادرة التدريب الموازي لمتطلبات سوق العمل أكثر من 2500 متدربة سعودية.

وشكلت سياسات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فيما يتعلق بالعمل المرن محورا اساسيا في جذب وتشجيع المرأة السعودية على العمل والموازنة بين متطلبات المنزل والعمل، حيث بلغ عدد السعوديات المستفيدة من مبادرة العمل المرن حتى نهاية الربع الثالث من عام 2021 عدد 44,504 سعودية، فيما بلغ عدد السعوديات المستفيدة من مبادرة تشجيع العمل عن بعد 60,101 سعودية حتى الربع الثالث من العام الماضي.

ووفقا لبيانات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فإن عدد المستفيدات من برنامج وصول بلغ أكثر 122 الف مستفيدة، فيما بلغ عدد المستفيدات من مبادرة العمل الحر حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي 959,533 مستفيدة.

يذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أطلقت العديد من المبادرات لتشجيع عمل المرأة السعودية وتمكينها أبرزها مبادرة التدريب والتوجيه القيادي، ومبادرة التدريب الموازي لمتطلبات العمل، ومبادرة العمل عن بعد، ومبادرة العمل المرن، ومبادرة العمل الحر، وبرنامج دعم نقل المرأة العاملة “وصول”، وبرنامج دعم خدمة ضيافة الاطفال للمراة العاملة “قرة”، إضافة إلى تدريب القيادات على مهارات عضوية مجالس الإدارة.

 

ذات صلة

المزيد