الأحد, 30 يونيو 2024

“سابك” تؤكد التزامها بتمكين النساء و”كسر التحيز” في (اليوم العالمي للمرأة)

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

احتفلت (سابك) باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام، مؤكِّدةً التزامها بتمكين المرأة وضمان حصول جميع الموظفين على فرص متكافئة للتقدم الوظيفي وقيادة مسيرة مهنية مميزة، بغض النظر عن الجنس.

تحت شعار “كسر التحيز”، جاء اليوم العالمي للمرأة هذا العام ليتيح فرصة للجميع في (سابك) للتأمل في مسيرة التحول المستمرة، التي تعتبر قضية تعزيز الدور القيادي لموظفات الشركة وإزالة العوائق أمامهن من الأمور الحاسمة لنجاحها.

وقد عقدت الشركة اجتماعًا افتراضيًا عالميًا للاحتفاء بهذا اليوم بحضور عضوات من رابطة موظفات (سابك) المعروفة باسم “She”، مع كبار المسؤولين التنفيذيين.

اقرأ المزيد

تقدم (سابك) دعمًا كبيرًا لرابطة “She”؛ من أجل تعزيز فرص توظيف الكوادر النسائية والاحتفاظ بها وتطويرها مهنيًا. وتطمح رابطة “She” – من خلال رؤيتها المتمثلة في جعل (سابك) الشركة المفضلة للنساء العاملات في صناعة الكيماويات – لأن تكون عامل تمكين رئيسًا في تعزيز نجاحات الشركة المستقبلية من خلال تشجيع التنوع، والمساواة، والشمولية، والولاء في مكان العمل بين جميع الموظفين والموظفات، كما تسعى إلى إثراء الأفكار وتحديد مجالات التحسين ودعم أولويات (سابك).

وكانت (سابك) قد اتخذت على مدار عدة سنوات خطوات لدعم الموظفات وتقدير الكفاءات من خلال توفير فرص العمل والتدريب لصقل مهاراتهن المهنية بما يواكب متطلبات سوق العمل وإعدادهن للمناصب القيادية. وفي إطار التزامها بأهداف (رؤية السعودية 2030)، تواصل الشركة إسهامها المشهود في تحقيق التنمية الوطنية والاقتصاد المزدهر، وتعمل على تطوير القوى العاملة الوطنية، مع التركيز على النساء والشباب.

تدعم مبادرة المحتوى المحلي (نساند™) – التي أطلقتها (سابك) – رائدات الأعمال، وتنظم مجموعة من البرامج لتمكين المرأة بالتعاون مع الغرف التجارية والجامعات والقطاعين العام والخاص. وقد أسهمت المبادرة في تأهيل العديد من الموظفات للعمل في مجالات محددة بالقطاع الصناعي.

وقد أطلقت الشركة -تحت مظلة مبادرة (نساند™) – برنامج “إكسابك” لإعداد النساء للعمل في القطاع الصناعي، لا سيما في الشركات التي تستفيد مباشرة من المبادرة، كما تقدم (سابك) تدريبًا عمليًا للنساء في مجالات معينة بدعم من خبراء الشركة، لهدف تأهيلهن للوظائف التي تتطلب مهارات في المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وطوّرت مبادرة (نساند™) عام 2021م برنامج “همم واعدة” المخصص لشركاء المبادرة، الذي يخضع المشاركون فيه لعدد من المقاييس القيادية، وأكثر من ثمانين ساعة تدريبية، تتنوع بين جلسات توجيهية وورشات عمل متخصصة.

كما تتعاون (سابك) مع المنظمات غير الحكومية والجامعات للمساعدة في إعداد الشابات السعوديات لفرص العمل من خلال (برنامج سابك للتعلم الخارجي). ويشمل برنامج الابتعاث الخاص بالشركة خريجات المدارس الثانوية، اللاتي يشكلن الآن 30 بالمائة من المشاركين في البرنامج. ويعد هذا الالتزام بالتعليم أمرًا بالغ الأهمية لضمان تمكين خريجات المستقبل من متابعة التعليم العالي وفرص العمل في المجالات التي يخترنها.

جدير بالذكر أن (سابك) تعاونت حديثًا مع جامعة (جورج تاون) لتطوير مهارات القيادة الاستراتيجية لدى القيادات النسائية الشابة بالمملكة العربية السعودية في إطار برنامج “قيادات عالمية” وتمكنت الشركة من خلال هذا البرنامج من تأهيل 20 موظفة من (سابك) بين أكثر من 200 متدربة يمثلن الدفعة الأولى بالبرنامج.

ذات صلة

المزيد