الثلاثاء, 2 يوليو 2024

سوق الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض و”داو جونز” يتراجع للأسبوع الـ4 على التوالي بتأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجعت الأسهم الاميركية الجمعة 4 مارس على الرغم من تقرير الوظائف الذي جاء أقوى من المتوقع، حيث أثرت التطورات المقلقة في أوكرانيا على المعنويات، وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 180 نقطة، أو حوالي 0.5%، كما انخفض مؤشر S&P 500 أيضاً بنسبة 0.8%، بينما انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.7%.

كما جاء انخفاض المخزونات في أعقاب تقارير تفيد بأن الدخان كان مرئياً من محطة للطاقة النووية في أوكرانيا، وهي الأكبر في أوروبا، بعد هجوم القوات الروسية، حيث أشارت التقارير أن القوات الروسية استولت على المصنع في زاباروجيا.

كانت أسعار النفط و الطاقة أعلى في جميع المجالات بعد الهجوم، مع ارتفاع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 7% إلى أكثر من 115 دولاراً للبرميل، وارتفع خام برنت بأكثر من 6% إلى ما يقرب من 118 دولاراً للبرميل.

اقرأ المزيد

كما تراجعت عائدات السندات الحكومية مع خفض المستثمرين للمخاطرة، مع تراجع سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 1.74%.

انخفضت الأسهم على نطاق واسع حيث ابتعد المستثمرون عن الأصول الخطرة، مع تراجع الأسهم المالية، التي يمكن أن تستفيد من أسعار الفائدة المرتفعة، مع خسارة American Express بنحو 3.8% وهبوط JPMorgan Chase بنحو 2.8% .

يبدو أن التطورات في أوكرانيا تلقي بظلالها على تقرير الوظائف الذي جاء أقوى من المتوقع لشهر فبراير، حيث أضاف الاقتصاد 678 ألف وظيفة الشهر الماضي، فوق 440 ألف وظيفة متوقعة، وفقاً لداو جونز، مع انخفاض معدل البطالة إلى 3.8%.

هذا هو تقرير الوظائف الأخير قبل الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي، حيث من المتوقع أن يبدأ البنك المركزي في رفع أسعار الفائدة، حيث قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول هذا الأسبوع إنه يميل نحو دعم زيادة واحدة من 25 نقطة أساس في مارس، النقطة الأساسية تساوي 0.01%.

كانت إحدى المفاجآت في تقرير الوظائف هي نمو الأجور، والذي لم يتغير كثيراً على أساس شهري، حيث قد يؤدي النمو البطيء أكثر من المتوقع إلى جعل ارتفاع الأسعار أكثر صعوبة على الأميركيين كل يوم، ولكنه قد يخفف أيضاً من المخاوف من استمرار التضخم الأخير.

كانت أسهم شركات السفر نقطة ضعف أخرى الجمعة 4 مارس، حيث هبطت أسهم شركة United Airlines بأكثر من 9%، كما انخفضت أسهم Delta Air Lines وAmerican Airlines بنحو 7.1% و 5.6% على التوالي.

كما ارتفعت مخزونات الطاقة جنباً إلى جنب مع أسعار النفط، وقفز سهم Occidental Petroleum أكثر من 4%، بينما قفزت شركة Diamondback Energy بنحو 1.5%.

و تراجعت الأسهم الأوروبية بقوة الجمعة 4 مارس، وأنهت الأسبوع منخفضة بنسبة 7% في أسوأ إغلاق لها منذ مارس 2020.

الخميس 3 مارس، أغلقت المؤشرات الثلاثة الرئيسية منخفضةً بعد جلسة متقلبة، حيث كان مؤشر داو جونز إيجابياً لمعظم اليوم قبل أن يغلق على هبوط بمقدار 96 نقطة، وتراجع مؤشر ناسداك، متأثراً بأسهم البرمجيات، بنسبة 1.56%.

مع دخول الجمعة 4 مارس، انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 0.9%، في طريقه للأسبوع السلبي الرابع على التوالي، كما انخفض مؤشر S&P500 بنحو 0.5% خلال الأسبوع، بينما فقد مؤشر ناسداك المركب أكثر من 1%.

ذات صلة

المزيد