الثلاثاء, 23 أبريل 2024

“موديز” تمنح “الأهلي المالية” تصنيف A3 مع نظرة مستقبلية مستقرة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

منحت وكالة موديز لخدمات المستثمرين تصنيفات المُصدر على المدى البعيد لشركة الأهلي المالية، الذراع الاستثمارية ومدير الأصول للبنك الأهلي السعودي، في الفئة A3، وتصنيف الأوراق التجارية في الفئة P-2 على المقياس العالمي، وتصنيف الودائع في الفئة A1، والتقييم الأساسي في الفئة baa1؛ مع نظرة مستقبلية مستقرة للتصنيف.

وتعكس تصنيفات المُصدر لشركة الأهلي المالية على المدى البعيد في الفئة A3 التقييم المستقل ورفع بثلاث درجات بناءً على توقع “موديز” لوجود احتمالية مرتفعة جد ا لتلقي الدعم من الشركة الأم (البنك الأهلي السعودي)، والتي بدورها تستفيد من رفع بثلاث درجات نظراً للدعم المقدّم من حكومة المملكة.

وتعتقد “موديز” أن شركة الأهلي المالية مهمة من الناحية الاستراتيجية لشركتها الأم وتستفيد من الروابط المالية والتشغيلية القوية. بالإضافة إلى مشاركة نفس اسم العلامة التجارية وقاعدة العملاء المتنامية، فإن المنتج الذي تقدّمه يُكمّل المنتج الذي تقدمه الشركة الأم، ما ينجم عنه فرص كبيرة فيما يتعلق بالمبيعات المتبادلة. كما تستفيد الشركة من التسهيلات الائتمانية الموجودة مع شركتها الأم، والتي تتوفّر أيضاً لتقديم التمويل لدعم نمو العمل، حسبما تقتضي الحاجة.

اقرأ المزيد

ويعكس التقييم الائتماني الأﺳﺎسي المُستقل لشركة الأهلي المالية مكانتها الرائدة في السوق المحليّة، وتنوع إيراداتها الجيدة، ولاسيما في إدارة الأصول والوﺳﺎطة المالية، بالإضافة إلى هوامش أرباحها القوية. ويقابل نقاط القوة هذه التنوع الجغرافي المحدود وزيادة حجم الاستثمارات وبالتالي زيادة التعرض للمخاطر التي تتعرض لها الميزانية العمومية، والممولة بقروض قصيرة الأجل لتنمية قطاع الاستثمارات الرئيسية التي تم إنشاؤه حديثاً.

وتُعد شركة الأهلي المالية أكبر مدير للأصول في المملكة بقيمة 253 مليار ريال من الأصول المُدارة (AUM) كما هو في نهاية عام 2021 ، أي ما يُمثل 36% من حصة السوق. وتحافظ الشركة على مكانتها الرائدة في مجال الوﺳﺎطة التجارية بنسبة 20% من حصة السوق، والمُقدرة على أﺳﺎس حجم التداول. كما أنها تشارك في الأنشطة المصرفية الاستثمارية والاستثمارات الرئيسية على نحو متزايد بالإضافة إلى التداول بالهامش. وبشكل عام، يتميّز المُصدر بمكانته السوقية الرائدة في أنشطة أسواق رأس المال، ويستفيد من علامته التجارية القوية.

وتعتمد الشركة بشكل كبير على الإيرادات المستمدة من الرسوم، والتي مثلّت ما يقارب 90% من إجمالي الدخل التشغيلي لعام 2021. وتستفيد الشركة من تنوع بعض الإيرادات، وهي ميزة ائتمانية إيجابية، من خلال إدارة الأصول والوﺳﺎطة التجارية، بحيث يُشكّل كل منهما حوالي 40% من إجمالي الدخل التشغيلي للشركة. وعلى الرغم من ذلك، فإن جزء كبير من هذه الإيرادات المستمدة من الرسوم ينتج عن أنشطة حساسة للسوق، والتي تترجم إلى تقلّب الأرباح إذا تراجع السوق.

وتتطلّع الشركة إلى تنمية استثماراتها الرئيسة والتداول بالهامش، الذي بدوره سيزيد من تعرض الشركة لمخاطر الاستثمارات والمخاطر داخل الميزانية العمومية. وكجزء من خطة توسيع هذا القطاع، تتطلّع الشركة لإطلاق برنامج تمويل على المدى القصير (أوراق تجارية) بقيمة 5 مليارات ريال بفترة استحقاق لخمس سنوات.

وتتوقع “موديز” أن تزيد عمليات الاقتراض قصيرة الأجل تدريجياً، والتي ستترجم إلى زيادة في الرافعة المالية على مر الوقت، بالرغم من الانطلاق من قاعدة منخفضة نسبياً، مقدّرة حوالي مراة واحدة كما هو في نهاية عام 2021.

وفي الوقت الذي تتطلعّ فيه الشركة إلى زيادة حجم الاستثمارات وبالتالي زيادة التعرض للمخاطر التي تتعرض لها الميزانية العمومية، تتوقع وكالة “موديز” أن تتبع الشركة التخصيص المتحفظ للأصول، مع تعريف حدود المخاطر بشكل واضح، والحفاظ على مستويات السيولة الجيدة.

وتعكس النظرة المستقبلية المستقرة توقعات “موديز” أن شركة الأهلي المالية ستستمر نمية قاعدة إيراداتها، مع الحفاظ على هوامش ربح قوية. كما تتوقع الوكالة أن يُحافظ المُصدر على مكانته السوقية الرائدة في قطاعي إدارة الأصول والوﺳﺎطة التجارية، بحيث يستفيد من علامته التجارية القوية بالإضافة إلى فرص المبيعات المتبادلة مع الشركة الأم.

كما تعكس النظرة المستقبلية المستقرة توقع الوكالة أن شركة الأهلي المالية ستنميّ أنشطة صناعة السوق، ولكنها تتوقع بأن زيادة حجم الميزانية العمومية ستكون تدريجية مع إدارتها بشكل حصيف. ويمكن أن يتكون ضغط على تصنيف الشركة إذا زادت من رغبتها في المخاطرة أو قللّت من احتياطيات السيولة، في الوقت الذي تزيد به حجم ميزانيتها العمومية.

ذات صلة

المزيد