السبت, 6 يوليو 2024

أكدت على عزمهم توسيع الشراكة مع القطاع الدفاعي ودعم خطط التوطين

نائب الرئيس التنفيذي لـ “بوينج” العالمية لـ “مال”: نلتزم بالمساهمة في إنجاح رؤية 2030 ومواصلة التعاون مع مُختلف الأطراف المعنية في المملكة للمساعدة على تحقيق هذه الرؤية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت ليان كاريت، نائب الرئيس التنفيذي لشركة بوينج، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة بوينج للدفاع والفضاء والأمن، في حوار مع صحيفة مال عن فخرها بالإمكانات الهائلة التي تتمتع بها قطاعات الطيران والدفاع في المملكة، مشيرة إلى أن هناك العديد من الأمثلة عن تعاون بوينج مع الشركات المحلية للمساهمة بتطوير إمكاناتها ومساعدتها على تقديم خدمات مستدامة وبرامج متطورة عالمية المستوى.

وأضافت كاريت، أنهم فخورون في بوينج بالثقة التي وضعتها المملكة العربية السعودية بشركتنا من أجل توفير الإمكانات الدفاعية والأمنية المتقدمة للمملكة، وبقدرة عملائنا في المملكة على تشغيل مجموعة متطورة من منتجات بوينج.

وتقول نائب الرئيس التنفيذي: يسرنا عقد الشراكات مع القطاع المحلي لتطوير منظومة الطيران في السعودية، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030.

اقرأ المزيد

وأكدت على حرص شركة بوينج على استمرار وتعزيز التعاون مع السعودية، وأتوجه بالشُكر إلى القيادة والقوات المسلحة والقطاع في المملكة على حرصهم الدائم على استمرار التعاون بيننا، وإلى تفاصيل الحوار:

– تربط شركة بوينج علاقة وثيقة وطويلة الأمد مع المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 77 عاماً، بعد تقديم الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت طائرة من طراز DC-3 Dakota ذات المحركين هدية للمملكة في 14 فبراير 1945. هلّا اطلعتنا من فضلك على حجم استثمارات بوينج داخل المملكة بالتفصيل؟

.. شكّل إهداء الرئيس روزفلت طائرة DC-3 للملك عبدالعزيز آل سعود منذ ما يزيد عن ثمانية عقود بداية لعلاقتنا مع المملكة العربية السعودية ونشأة قطاع النقل الجوي التجاري في المملكة.

وحرصت بوينج، منذ ذلك الوقت، على تعزيز هذه العلاقة وتوسيع نطاقها على امتداد قطاعات الطيران التجاري والدفاعي والخدمات المصاحبة لها في المملكة، حيث تضم بوينج حالياً أكثر من 2,200 موظفاً في مُختلف شركاتها ومشاريعها المشتركة في المملكة. وتُعد بوينج السعودية شركة سعودية يديرها وتضم قاعدة موظفين مؤلفة من غالبية سعودية.

قامت شركة بوينج بتسليم نحو ما يزيد عن 400 طائرة دفاعية من طراز بوينج للقوات المُسلحة في المملكة ، بينما استثمرنا في تعزيز الإمكانات المحلية بهدف دعم قطاع الطيران في المملكة وتوفير فرص العمل وتحفيز الابتكار بما فيه فائدة الطرفين. وتؤكد شركة بوينج التزامها بالمساهمة في إنجاح رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ومواصلة التعاون مع مُختلف الأطراف المعنية في المملكة للمساعدة على تحقيق هذه الرؤية.

– تغطي العقود العالمية لشركة بوينج مع السعودية المجالين التجاري والدفاعي. هلا أوضحت لنا الدور الذي تؤديه شركة بوينج في القطاعات الدفاعية في المملكة وأهمية المشاركة في معرض الدفاع العالمي وخطط الشركة المستقبلية في المملكة؟

.. نقدّر أهمية العلاقة القديمة التي تجمعنا مع القوات الجوية الملكية السعودية، والتي بدأت في عام 1978 عند شرائها أول أسطول من طائرات F-15C/D. وتُشكّل طائرة F-15 العمود الفقري لقدرات الدفاع الجوي للعديد من القوات المسلحة حول العالم بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

ونفخر اليوم بقدرة عملائنا في المملكة على تشغيل مجموعة متطورة من منتجات بوينج، بما فيها مقاتلات F-15SA، ومروحيات AH-64E Apache الهجومية، ومروحيات CH-47 Chinook للنقل الثقيل، ومروحيات AH-6 الخفيفة الهجومية والاستطلاعية المسلحة، وطائرة E-3A AWACS، وطائرات KC-3A لأغراض الشحن والنقل، ونظام ScanEagle غير المأهول.

وأؤكد، من خلال فعاليات معرض الدفاع العالمي، على التزامي الشخصي بتلبية الاحتياجات الدفاعية والأمنية للقوات المسلحة في المملكة من جميع منتجاتنا وخدماتنا التقنية المتطورة والمبتكرة والموثوقة. كما أود تسليط الضوء على عزمنا توسيع الشراكة مع القطاع الدفاعي ودعم خطط التوطين بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

– هل سنشهد قريباً توقيع صفقات جديدة مع السعودية أو دول أخرى في المنطقة؟
.. نحن على تواصل مستمر مع شركائنا المحليين والعالميين من خلال حول متطلباتهم الحالية والمستقبلية، وسُبل الاستفادة من الإمكانات المتقدمة والتقنيات المتطورة والاستثمارات المستقبلية لشركة بوينج.

– تسعى المملكة العربية السعودية، نظراً لموقعها ومكانتها الاقتصادية، لأن تكون وجهة رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. هل تُجرون، في هذا الإطار، أيّ مباحثات بشأن تأسيس مصانع أو منشآت صيانة داخل المملكة لتخديم الدول المجاورة؟

.. نحن فخورون جداً بالإمكانات الهائلة التي تتمتع بها قطاعات الطيران والدفاع في المملكة. وهناك العديد من الأمثلة عن تعاون بوينج مع الشركات المحلية للمساهمة بتطوير إمكاناتها ومساعدتها على تقديم خدمات مستدامة وبرامج متطورة عالمية المستوى. وكُلي ثقة بقدرة هذه الشركات على توسيع نطاق خدماتها في المنطقة، في حال رغبت بذلك.

– ما هي أضخم صفقات بوينج في المملكة، وكم تبلغ قيمتها ومع أي جهة تم توقيعها؟

.. نفخر في بوينج بالثقة التي وضعتها المملكة العربية السعودية بشركتنا من أجل توفير الإمكانات الدفاعية والأمنية المتقدمة للمملكة، ويسرنا عقد الشراكات مع القطاع المحلي لتطوير منظومة الطيران في السعودية، بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030. كما نفخر بأننا المزوّد الرئيسي للقوات المسلحة حول العالم، ونحن مستعدون دائماً لتلبية متطلباتهم ودعم مساعيهم.

– هلّا شرحت لنا الدور الذي تؤديه شركة بوينج للدفاع والفضاء والأمن في المملكة العربية السعودية؟

.. تتمثل مهمة بوينج للدفاع والفضاء والأمن في دعم عملائنا في القطاع العسكري، والاستثمار في الشراكات الاستراتيجية والتقنيات والبنى التحتية المتطورة، فضلاً عن الإسهام في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وبينما تُواصل بوينج تحقيق رسالتها الأساسية بتطوير أحدث الحلول الرقمية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وأفضلها من حيث البساطة والكفاءة، تتطلع الشركة إلى عقد المزيد من اتفاقيات التعاون مع عملائنا في السعودية لتلبية متطلباتهم المستقبلية.
وختاماً، أود التأكيد على حرص شركة بوينج على استمرار وتعزيز التعاون مع السعودية، وأتوجه بالشُكر إلى القيادة والقوات المسلحة والقطاع في المملكة على حرصهم الدائم على استمرار التعاون بيننا.

ذات صلة

المزيد