السبت, 20 يوليو 2024

«بلومبيرغ»: «أمريكانا» تُجري محادثات أولية لإدراج أسهمها في السعودية أو الإمارات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تجري مجموعة أميركانا المشغلة لعدد من سلاسل المطاعم في الشرق الأوسط مثل دجاج كنتاكي KFC وبيتزاهت وباسكن روبنز، وكوستا Costa Coffee، محادثات أولية لإمكانية طرح حصة فيها للاكتتاب العام بحسب مصادر لوكالة بلومبيرغ.

و طرح المجموعة التابعة لشركة أديبتيو Adeptio المملوكة مناصفة بين رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار وصندوق الاستثمارات العامة، قد يجمع مليار دولار بحسب المصادر، والإدراج سيكون إما في السعودية أو الإمارات وقد يكون إدراجا مزدوجا.

وكان آخر تقييم لأميركانا عند 3.5 مليار دولار عندما تم الاستحواذ عليها وشطبها من سوق الكويت في عام 2017.

اقرأ المزيد

وأضافت مصادر بلومبيرغ أن المحادثات جارية لكن لم يتم تعيين مستشارين بعد ومن غير الواضح بعد ما إذا كانت عملية الاكتتاب ستمضي قدما أم لا.

وتوقعت المصادر أن يجمع الطرح العام الأولي لشركة أمريكانا حوالي مليار دولار، وبلغت قيمة الشركة حوالي 3.5 مليار دولار عندما تم الاستحواذ عليها في عام 2017.

تدير «أمريكانا» مطاعم للعلامات التجارية بما في ذلك «باسكن روبنز» و«كوستا كوفي» و«تي جي آي فرايديز» وكذلك كنتاكي وبيتزا هت.

واشترت شركة «أديبتيو إيه دي إنفستمنتس» التابعة للعبار مجموعة «أمريكانا» في عام 2016.

واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 50% في «أديبتيو» في نهاية ذلك العام، وشطبت «أمريكانا» لاحقاً من بورصة الكويت.

ووفق تقرير بلومبيرغ، إذا قررت «أمريكانا» المضي قدماً في الإدراج، فسيأتي ذلك وسط ازدهار للاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط. بعد أن تسببت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في زعزعة أسواق الأسهم في جميع أنحاء العالم، لكن البورصات الخليجية لم تتضرر إلى حد كبير بدعم أسعار النفط المرتفعة.

وأظهرت البيانات، أن السعودية شهدت 11 إدراجاً منذ بداية عام 2022. وهو يقترب من أطروحات عددها 14 في المملكة لعام 2021 بأكمله.

ذات صلة

المزيد