الجمعة, 19 يوليو 2024

تراجع أرباح “ساسكو” إلى 8 مليون خلال الربع الأول بنسبة 33%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لـ الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات “ساسكو” في الربع الأول إلى 8.02 مليون ريال مقابل 12.01 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بانخفاض 33.2%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2022م (ثلاثة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 20.4 مليون ريال في الربع الأول مقابل 23.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بتراجع 13.2%.

أما إجمالي الدخل في الربع الأول بلغ 35.6 مليون ريال مقابل 37.6 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 5.3%، وبتراجع 17.2% مقارنة بـ 43.1 مليون ريال سجلتها في الربع السابق.

اقرأ المزيد

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 824.9 مليون ريال في فترة الـ 3 أشهر مقابل 817.7 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 0.88%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.13 ريال مقابل 0.2 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض مجمل الربح نتيجة شمول الربع المماثل من العام السابق على التسويات في المخزون الناتجة عن تغير أسعار الوقود ، بالإضافة إلى توقف بعض المواقع للتطوير وإنخفاض هامش الدخل من الديزل وإرتفاع تكاليف التشغيل والمصاريف العمومية والإدارية وتكاليف التمويل وإرتفاع أثر معيار 16، وانخفاض أرباح الاستثمارات وذلك على الرغم من ارتفاع كمية المبيعات والإيرادات الأخرى.

ويعود سبب الإنخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفاع تكلفة المبيعات بسبب توقف بعض المواقع للتطوير وإنخفاض هامش الدخل من الديزل وإرتفاع تكاليف التشغيل وإرتفاع أثر معيار 16 ، وشمول الربع السابق على إيرادات توزيعات أرباح وذلك على الرغم من إنخفاض المصاريف العمومية والإدارية ومصاريف التسويق وتكاليف التمويل وإرتفاع كمية المبيعات والإيرادات الأخرى.

معلومات اضافية :
تم إدراج الربح المحقق من تسييل محفظة الشركة بقمية 8 مليون ريال على الدخل الشامل مخصوماً منه تقييم المحفظة في 31 ديسمبر 2021م.

ذات صلة

المزيد