الجمعة, 19 يوليو 2024

ارتفاع أرباح “البحري” إلى 65 مليون خلال الربع الأول بنسبة 49%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري إلى 65 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 44 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 49%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2022-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الربح التشغيلي فبلغ 119 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 61 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 94%.
وبلغ اجمالي الربح 156 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 84مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 85%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.16 ريال، مقابل 0.11 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود السبب الرئيسي لإرتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
– إرتفاع الايرادات بنسبة 32.8 % وذلك نتيجة تحسن آداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط الخام والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 219 مليون ريال مدعوما بتحسن أسعار النقل بالإضافة إلى زيادة عمليات النقل.

– انخفاض المصروفات التمويل بمبلغ 6.9 مليون ريال بالإضافة الى انخفاض المصروفات العمومية والادارية بمبلغ 2.4 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

-في حين أدى الانخفاض في حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 37.9 مليون ريال، و الإرتفاع في مخصص ديون مشكوك في تحصيلها بمبلغ 17.2 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الحد من الارتفاع في صافي الربح.

كما يعود السبب الرئيسي لإنخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلي:
-إرتفاع تكاليف التشغيل في معظم القطاعات بنسبة 7%، وذلك بسبب ارتفاع اسعار الوقود خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق، في حين إرتفعت الإيرادات بنسبة 2% وذلك نتيجة تحسن آداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط الخام وقطاع البضائع السائبة.

ساهم في الحد من إنخفاض صافي الربح، إنخفاض المصروفات التمويل بمبلغ 12.6 مليون ريال سعودي، وإرتفاع أرباح حصة الشركة في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 12.5 مليون ريال سعودي، وإنخفاض المصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 5.4 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة لتتماشى مع العرض للفترة الحالية.

ذات صلة

المزيد