الجمعة, 29 مارس 2024

“الاهلي كابيتال”: نتوقع تأثر ارباح شركات البتروكيماويات خلال الارباع القليلة المقبلة .. تعرف على الاسباب

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الاهلي كابيتال عن توقعاتها بتأثر ربحية قطاع البتروكيماويات خلال الارباع القليلة المقبلة، مشيرة الى ان تحديات سلاسل التوريد والإغلاقات المفروضة في الصين كانت العوامل الرئيسية التي أثرت على أسواق البتروكيماويات خلال مارس 2022، حيث ارتفعت أسعار المنتجات بشكل طفيف، ولكن ارتفاع أسعار النفط بشكل اكبر ضغط على الهوامش.

واضافت ارتفع متوسط أسعار البولي ايثيلين عالي الكثافة والبولي بروبلين بنسبة 5.2% و3.1% على أساس شهري على التوالي بينما انخفض هامش أسعار البولي بروبيلين – البروبان بنسبة 19.9% خلال نفس الفترة إلى 336 دولار.

وبحسب “الاهلي كابيتال” انعكست التوترات الروسية الأوكرانية والعقوبات المفروضة على روسيا سلباً على سلاسل التوريد العالمية، مما أحدث عقبات أمام نقل البضائع وأطال طرق النقل. بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط، سيؤدي ذلك إلى زيادة أجور الشحن على شركات البتروكيماويات ومزيد من الضغط على الهوامش. أيضا، قامت روسيا بتعليق صادرات الأسمدة، بالتالي تقليص المعروض العالمي منها. بالتالي، ارتفعت أسعار الأمونيا في مارس 2022 بنسبة 22.8% على أساس شهري لتصل إلى أعلى مستوى لها عند 1,081 دولار، بينما تجاوزت أسعار اليوريا 1,000 دولار (ارتفاع 11.7% على أساس شهري). بعد ارتفاع أسعار الأسمدة في مارس 2022، استقرت الأسواق بانتظار مناقصات جديدة من الهند وأستراليا وتايلاند والتي قد تحرك السوق قريباً.

اقرأ المزيد

ووفقا لتقرير “الاهلي كابيتال” أدت الإغلاقات المفروضة في الصين مؤخراً في ظل ارتفاع حالات الإصابة بمتحور أوميكرون، إلى تباطؤ الطلب بسبب القيود المرتبطة بكوفيد-19، مما أدى إلى تأخير التسليم وبالتالي تفاقم التحديات اللوجستية للبتروكيماويات. مرجحة أن المخاطر الرئيسية لقطاع البتروكيماويات على المدى القريب تتمثل في الإغلاقات المفروضة في الصين.

واضافت ارتفعت أسعار الميثانول بنسبة 9.5% على أساس شهري إلى 399 دولار بدعم من استمرار الطلب والتوترات الجيوسياسية. كما ارتفعت أسعار الإيثيلين بنسبة 15.1% على أساس شهري إلى 1.283 دولار (أعلى مستوى لها منذ أغسطس 2018). ارتفعت أسعار البنزين بنسبة 11.8% (أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2014) بدعم من ارتفاع أسعار النفط. استمرت أسعار جلايكول الإيثيلين الأحادي مستقرة عند 690 دولار نتيجة تباطؤ الطلب وضغوط التكاليف في آسيا.

من جهة اخرى انكمشت هوامش المنتجات في مارس 2022 بسبب ارتفاع أسعار اللقيم، وتراجعت هوامش متوسط البولي بروبيلين – البروبان والبولي ايثيلين عالي الكثافة – البروبان بنسبة 19.9% و12.7% على أساس شهري لتصل إلى 336 دولار و388 دولار على التوالي، وتراجعت هوامش البولي بروبيلين – النافثا والبولي ايثيلين عالي الكثافة – النافثا بنسبة 35.2% و25.5% على أساس شهري لتصل إلى 221 دولار و273 دولار على التوالي، متوقعة أن يؤثر ذلك سلباً على ربحية الشركات خلال الأرباع القليلة القادمة.

ذات صلة

المزيد