الجمعة, 19 يوليو 2024

“جدوى”: الازمة الروسية-الاوكرانية ستؤثر على اسعار الغذاء في المملكة ورفع الفيدرالي لاسعار الفائدة سيرفع قيمة الريال والتضخم في 2022 سيصل لهذا المستوى

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة جدوى للاستثمار على ان التطورات الأخيرة المتعلقة بالصراع الروسي الأوكراني دفعت توقعات التضخم في أجزاء كثيرة من العالم إلى الأعلى، بعد عام من الارتفاع المستمر في الأسعار في عام 2021، مضيفة انه منذ اندلاع الصراع الشهر الماضي، كان هناك تأثير كبير على الأسعار على مجموعة من السلع بما في ذلك القمح والنفط والغاز الطبيعي.

وبحسب “جدوى” حصلت المملكة على حوالي 45%، من إجمالي واردات القمح من روسيا وأوكرانيا العام الماضي، وتشير البيانات الأولية إلى أن تكلفة شراء القمح في المملكة العربية السعودية ارتفعت بنسبة 40% حتى الآن هذا العام.

واشارت الى ان هناك موجة أخرى من عمليات إغلاق نتيجة جائحة كورونا في عدد من المناطق في الصين مما يزيد من مخاطر سلاسل التوريد العالمية المتوترة بالفعل وترجمتها إلى ارتفاع تكاليف الواردات من الشركاء التجاريين الرئيسيين مثل المملكة العربية السعودية.

اقرأ المزيد

ورفعت “جدوى” توقعاتها للتضخم لعام 2022 من 1.7٪ إلى 2.4٪، مضيفة من المرجح أن يؤدي الاستهلاك المرتفع للأطعمة والمشروبات الذي يتم ملاحظته تقليديًا خلال شهر رمضان المبارك إلى زيادة ضغط الأسعار المرتبط بالأغذية محليًا، وإن كان بشكل مؤقت.

من جهة اخرى قالت “جدوى” انه مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس مؤخرًا، والإشارة إلى مسار قوي لمزيد من الارتفاعات خلال الفترة المتبقية من العام في قيمة الدولار، وبالتالي الريال السعودي، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على التخفيف من ارتفاع تكاليف واردات المملكة إلى حد ما خلال العام.

 

 

 

ذات صلة

المزيد